كم تبيض انثى الكناري من مرة في السنة !! ,انه وتعاني بعض من الطّيور الصّغيرة مثل طائر الكناري من حالة الاحتباس البيض (باللغة الإنجليزيّة: Egg-binding)، وأيضا يُقصد في الاحتباس للبيض عدم القدرة للأنثى على الإخراج للبيضة من قناة البيض، وأيضا من الممكن أن تؤدي تلك الحالة إلى الموت للأنثى إذا لم تقم بإلقاء المساعدة الضّرورية، وأكثر تلك الطّيور العرضة لمثل هذه الإصابة بهذه الحالة الأنثى وهي تضع بيضاها للمرة الأولى، وأيضا الإناث الكبيرة بالعمر، وبدوره موقع الجنينة سيقوم بسرد أبرز المعلومات وذلك من خلال هذا المقال.

مشكلة احتباس البيض عند الكناري

ومن الأسباب للإصابة بتلك الحالة: السّمنة، وأيضا النقص في الكالسيوم أو البروتين في الوجبات للطّعام، أو التشوّه للبيضة، وأيضا تحتاج الأنثى التي تعاني من تلك الحالة للمساعدة من الطّبيب البيطري وذلك لإخراج هذه البيضة، ويمكن المعرفة في أنّ الأنثى التي تعاني من الاحتباس للبيض إذا قد ظهرت عليها الأعراض التي نسردها على النحو التالي:

  • التّنفس السّريع.
  • الانتفاخ في المعدة، أو منطقة الخروج للبيض.
  • الإمساك.
  • النفش للرّيش.
  • الإصابة للأنثى في الإجهاد وذلك أثناء المحاولة لوضع البيض من دون أن تخرج منها البيضة.
  • الجلوس للأنثى على الأرضية في القفص للفترات الطويلة، وأيضا عدم قدرتها على الحركة وذلك نتيجة الضغط للبيضة على العمود الفقري.
  • العَرَج وذلك أثناء المشي ويعود الى سبب الضغط للبيضة على الأعصاب التي تغذي السّاقين.
  • الفقدان للشّهية.

اقرا أيضا: حكم وامثال عن الحب , هل للحب اشواك

عدد البيوض التي تبيضها الكناري

في كل مرّة التي تضع الأنثى للكناري ما هو بين 3 – 5 البيضات، وحيث انها تضع البيوض 3 من مرات في السنة وذلك خلال الموسم للتكاثر وذلك عند تربيتها أو أثناء التواجد لها في البرية، أي ما قد يقارب 15 بيضة في العام، وأيضا سوف تحتاج الأنثى للكناري 50 يومًا وحتى تضع البيوض وأيضا تحتضنها وكذلك تربي صغارها، وأيضا يُشار إلى أنّ انثى الكناري سوف يبدأ في التكاثر من الشهر آذار وحتى الشهر تموز، وحيث انه تستمر عملية التكاثر وذلك لمدة 5 شهور، أي ما قد يُقارب 150 يومًا.

ما هي فترة حضانة بيض الكناري

عند الوضع للبيوض، ومن بعد المرور ل14 يومًا من البدء في فترة الحضانة سوف يفقس البيض لأنثى الكناري، ومن بعد المرور ل 3 من الأسابيع يُمكن أنه سوف يبدأ في الطيران، وأيضا تستمر الأنثى للكناري بتربيتها لبضع من الأسابيع اللاحقة أيضًا.

ما علاج مشكلة تأخر فقس بيض الكناري

هنالك العديد من الطرق وذلك لحل المشكلة في التأخر لفقس البيض الكناري وذلك وفقًا للدراسة التي قد أجريت في سنة 1982ميلادي، وتلك الطرق قد كانت كما نسردها خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • التحكم بدرجة الحرارة

توضع أنثى طائر الكناري في القفص داخل المستشفى، والذي بإمكانك ان تقوم بصنعه منزليًا، وأيضا الضبط لدرجة الحرارة فيه ما بين 32 – 35 الدرجة المئوية، وفي حال عدم الامتلاك للقفص المستشفى، بإمكانك ان تقوم بوضع الوسادة الساخنة التي سوف تجلس عليها أنثى طائر الكناري، مع التغطية للقفص في الصوف، وأيضا التقديم لوجبة الطعام من العظام، وذلك للتوفير لعنصر الكالسيوم اللازم لكي تصلّب القشرة في البيض، وأيضا الرفع في درجة الحرارة في الغرفة للطيور إلى ما قد يتراوح ما بين 18-21 الدرجة المئوية.

  • التحقق من البويضات المخصبة في مرحلة مبكرة من الحضانة

ويكون هذا في التحديد في اليوم الخامس، وذلك بالاستخدام للمصباح الصغير في جانب البيض، وإذ انه سوف يكون البيض الشفاف وسوف يضيء الضوء من خلاله، فإذا قد كان من الداخل يبدو المحمر، وايضا تظهر الأوعية الدموية الحمراء الصغيرة، فإنّ البويضة القادرة على الإنجاب، وإذا قد كان غير هذا فيمكن الإزالة لطائر الكناري من العش وذلك توفيرًا للوقت، وإذا قد كان هنالك البيضة الواحدة القادرة على الإنجاب بإمكانك ان تقوم بوضعها تحت الأنثى الأخرى لحضانتها.

  • الترطيب

وذلك بالوضع للبيض في الكوب الماء الدافئ التي تصل درجة الحرارة فيه إلى 32 الدرجة المئوية وذلك لمدة الدقيقة الواحدة، فإذا قد كان البيض يحتوي على الكتكوت سوف يتحرّك قليلًا، وأيضا يطفو على سطح الماء، وحيث انه تساعد العملية لترطيب البيض على التفقيس وذلك أثناء الطقس الحار وأيضا الجاف.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على كم تبيض انثى الكناري من مرة في السنة, ما علاج مشكلة تأخر فقس بيض الكناري.