كلام عن النفاق والمصلحه 2023 ، إن من أسوأ ما يمر به الإنسان في حياته هو أن يتعامل مع شخص يحمل خلقاً ذميم ومؤذي، يؤثر عليه وعلي تعامله مع الناس فيما بعد، خاصة ولو كان هذا الخلق مذموم ومكروه وسيء لأبعد حد من الحدود، ومن هذه الاخلاق النفاق، الذي يعتبر من أسوأ الصفات التي قد يتصف بها شخص من الأشخاص، فهي من الصفات الغير محببة والتي ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مما يدل علي أنها صفة سيئة ومذمومة لأبعد الحدود.

كلام عن النفاق والمصلحه 2023:

والنفاق من أسوأ الصفات التي قد يجربها الإنسان في علاقاته، فهي تجربة غير محببة وسيئة وأن تكتشف النفاق بأحد مما حولك لهو يعتبر من الصدمات الكبيرة التي تكون قاسية علي القلب بشكل كبير، لأن النفاق يضم الكثير من الأخلاق الأخرى السيئة في داخله، فالنفاق يشمل الكذب ويشمل الخداع ويشمل الزيف ويشمل الخيانة والكثير من الأخلاق المذمومة الأخرى، والنفاق هي عكس كل شيء جميل يمثل المحبة والخير والطيبة والوفاء، ويكفي أن الإنسان الذي يتعرض للنفاق يفقد ثقته في جميع من حوله، وتصبح ثقته معدومة في الناس وحتي في نفسه.

اقرأ أيضاً: عبارات عن كلام الناس ما يهمني

كلمات عن النفاق وحب المصلحة:

  • اكتشاف النفاق يشبه السكتة القلبية والموت البطيء، فمعه تتوقف نبضات القلب ويتألم، وتنكسر الروح إلى أن تعيده المحبة الصادقة إلى الحياة وتوقظ فيه الرغبة بالحب والحياة من جديد.
  • علاقات المصلحة التي نمر بها في حياتنا من أكثر ما يدمر النفس ويفرغ القلب من الدفء والحب والصدق، ليصبح القلب والروح مثل ثلاجة الأموات جميع من يقيم فيها بلا روح وتصبح مقبرة للمشاعر الجميلة والطيبة.
  • حين يكذب عليك أقرب الناس إليك وأحب الناس إليك، ويطعنك في ظهرك ويؤلمك في قلبك وروحك، فإنك تفقد الثقة بالجميع حتى بنفسك وبكل من حولك، وتفقد الرغبة في أن تصافح أحدا وكأنّ يدي قلبك مبتورتان، أنت تتمني أن تبقي لوحدك فقط.
  • لا شيء أصعب على المرء من اكتشاف زيف قلوب كانت بقربه، كان يظن أنها أحبته وأخلصت له بكل قلبه وزرع فيها أطيب ثمار روحه، ولكنه يخذل ولا يحصل إلا علي الخيبات ولم يحصد سوي الشوك.
  • قد أسامح السيئين الكارهين لي ممن يكاشفونني بالكره والحقد والكذب، لكني لا أسامح أبدا شخصا ادعى الحب نفاقا لي طلبا لمصلحة مدعياً باسم الحب والمودة.
  • النفاق سم قاتل يدمر العلاقات ويؤدي إلى انعدام الثقة بين الناس، مما يفقد الإنسان ثقته بالجميع وبنفسه، ويجعله وحيداً بعيداً عن كذب ونفاق الناس.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا والذي تناولنا فيه كلام عن أسوأ الأخلاق المذمومة التي ذكرت في القرآن والتي قال عنها الرسول صلّ الله عليه وسلم” أن آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان”، وهذا ما يدل علي أن النفاق من أسوأ الأخلاق التي تضم في جعبتها أسوأ وأذم الأخلاق من كذب وخيانة وخداع وغيرها من الأخلاق الأخرى، عافانا الله وإياكم من هذا الخلق الذميم.