قصة سيدنا يحيى عليه السلام مكتوبة كاملة,وقد وهبه الله العلم والقدرة على الفهم وإصدار الأحكام عندما كان الأولاد صغارًا ويطلبون من سيدنا يحيى عليه السلام أن يلعب معهم ، يجيب: “لم نخلق لنلعب” ، وهذا من الأمور التي تشهد على حكمته.

قصة سيدنا يحيى عليه السلام مكتوبة كاملة

كان سيدنا يحيى عليه السلام قريبًا من والديه لأنه كان طيبًا معهم ، وصالحًا معهم ، وزعم الله تعالى أنه منحه الرقة وعندما خلق سيدنا يحيى ، أعطاه الله تعالى بنية قوية وسليمة خالية من أي أمراض أو عيوب أو مشاكل وهذه من الصفات الحسنة التي ينعم بها الله تعالى على كل إنسان ، وهي من أهم النعم ومن أهم ما أنعم الله على رسوله طاعته لله وعبادته تميز سيدنا يحيى بالتقوى والعدل والقرب من الله تعالى.

  • وعندما كان زكريا يدعو الله أن يرزقه ولداً ، كان يضيف: “واجعله ربي يرضي” أي أن يرضيه صفة الرضا والرضا عنه وقبل الله صلاة زكريا على لسان سيدنا يحيى عليه السلام.
  • وسلم الله تعالى على سيدنا يحيى عليه السلام يوم ولادته ويوم وفاته ويوم قيامه من بين الأموات وبينما كان الله تعالى يحييكم سلمت على نفسي.
  • وعندما التقى يحيى عليه السلام بالشيطان عرض عليه هذا الأخير نصيحته يحيى عليه السلام رفض هذا العرض وسأل الشيطان: كيف تكون يا سيدي؟

معجزات يحيى

سأل يحيى إبليس: إذا أخبرتني عن بني آدم ، فأجاب إبليس: عندنا بنو آدم ، ونقسمهم إلى ثلاث فئات ، وهم المجموعة الأولى ، وهو أشدهم الناس ضدنا ، لأنه من النوع الذي نهمس له باستمرار لعصيان الله تعالى ، وبالفعل يستجيب لأوامرنا ويعصي الله حتى نؤمن أنه أصبح من مجتمعنا وقد أصبح

قال الله أن النصف الثاني واضح ومباشر للغاية بالنسبة لنا يمكننا أن نلعب معهم كما نختار ونتلاعب بهم تمامًا كما يمكننا التحكم في الأطفال الصغار.

المقطع الثالث ، الذي رفعه الشيطان لسيدنا يحيى ، حذره من أنه بما أن هؤلاء الناس لا يمكن المساس بهم ، فلا سيطرة لنا عليهم بأي شكل من الأشكال ، ولا يمكننا الاقتراب منهم أو التحدث إليهم بأي شكل من الأشكال عمر بن الخطاب رضي الله عنه منهم.

سأله يحيى عليه السلام هل استطعت أن تفعل شيئًا؟ “لم أكن أرغب في فعل شيء عليك إلا لمرة واحدة عندما اشتريت طعامًا وشهيت به حتى أكلت كثيرًا منه ونمت ولم تستطع النهوض إلى صلاة الليل بسبب قال له الشيطان المرة الوحيدة التي استطاع فيها الشيطان أن يمنع سيدنا يحيى عليه السلام من العبادة فقط أثناء صلاة الليل لأنه كان قريبًا جدًا من الله تعالى عند الحديث عن معجزات يحيى عليه السلام سنكتشف أن المعجزة الحقيقية تمثلت في ولادة يحيى لم يكن يحيى مثل الأطفال الآخرين على الإطلاق.

كان معروفًا أن زوجة سيدنا زكريا قد تقدمت في السن ، وأصبحت عقيمًا ، ولم تستطع الحمل ، تمامًا كما كبر زكريا كثيرًا وفقد الأمل في أن يصبح أبًا.

علم سيدنا زكريا صلى الله عليه وسلم من قبل مجموعة من الملائكة أن الله تعالى قد رزقه بصبي صالح يكبر ليكون من أنبياء الله.

قصة وفاة يحيى عليه السلام

كان حداد بن حضر ملكاً على بلاد الشام طلق ابن هذا الملك ابنة أخته ثلاث مرات بعد أن تزوج ابنته لابن أخيه.

استشار الملك سيدنا يحيى عليه السلام ، لأنه أراد أن تعود الزوجة إلى زوجها.

لم يوافق الملك على وجهة النظر هذه ، فضغط على يحيى للتعبير عن رأي آخر عندما أعرب يحيى عن رأيه ، غضبت الزوجة بشدة وطلبت من والد زوجها قطع رأس يحيى كتعويض لما قاله.

هذا ما حدث بالفعل دخل المسجد حيث كان سيدنا يحيى راكعا في الصلاة واستجابة لطلب الفتاة قطع رأسه.

وتحدث رأس سيدنا يحيى عليه السلام حتى بعد قطعها فقال: لا يحل له ، إذ حملته المطلقة على صينية وأخذتها إلى والدتها لتبلغها بما حدث بشرى بقتله.

كانت الخادمات من حولها يصرخن وهي تحمل رأسها عندما تراجعت الأرض من تحتها وبدأت في الانهيار بدأت في الترهل حتى لا ترى الأرض سوى رأسها.

قصة سيدنا يحيى عليه السلام مكتوبة كاملة,فقدت والدتها الأمل في أن تعيش ابنتها ، فعاشت نفس المصير الذي أدى إلى ولادة سيدنا يحيى ، وأمرتهما بقطع رأسها لأستمتع بها بعد وفاتها.