تعتبر لعبة الكلمات المتقاطعة من أجمل ألعاب الألغاز، كما تعتبر مصدر التسلية والترفيه، وهناك أهمية كبيرة لها وتكمن هذه الأهمية في أنها تساعد على تنمية مهارة التفكير والقدرة على توليد أفكار جديدة، كما تساعد في تنمية مهارة الابتكار والقدرة على حل المشاكل، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنشيط القدرات العلقية ورفع سمتوى الذكاء خاصة عند الأطفال، وبناء على ما سبق سوف نتطرق إلى الإجابة على اللغز التالي قائد مسلم شهير عرف باسد الصحراء.

 

قائد مسلم شهير عرف باسد الصحراء

يعتبر لغز قائد مسلم شهير عرف باسد الصحراء من من أكثر ما يشغل تفكير الناس، وبعد البحث تبين أن الإجابة هي طارق بن زياد، و هو كان قائدا عسكريا مسلما شغل منصب حاكم إفريكا موسى أثناء حكم الخليفة الأموي وليد بن عبد الملك · وسام بن ناصر الذي قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية بين عامي 711 و 718 م. يعتقد أن طارق بن زياد قد أنهى حكم القوط الغربيين في إسبانيا، كما ينسب الفضل إلى “جبل طارق”، المكان الذي داسه جيشه في بداية غزو الأندلس. يعتبر طارق بن زياد من أشهر القادة العسكريين في التاريخ الأيبيري والإسلامي، وسيرته العسكرية من أنجح سيرته، أما البربر مثل ابن خلكان وابن عذاري والإدريسي فيقول البعض إنه عربي مثل الزركلي والمقرري. يقول التلميساني وآخرون إنه من أصل فارسي ، بينما تشير موسوعة كامبريدج للإسلام إلى أنه من أصل عربي. وهذا أيضًا رأي المؤرخ الإيطالي باولو جيوفيو.

 

 

إنجازات طارق بن زياد

حقق القائد المسلم طارق بن زياد عدد كبير من الإنجازات أبرزها:

  • طارق بن زياد المشاركة في عدة فتوحات إسلامية.
  • قيادة جيوش موسى بن نصير.
  • السيطرة على مدن المغرب العربي.
  • الانتصار في معركة وادي لكة.
  • اكتساح الأندلس و الاستيلاء عليها.

 

الفتح الإسلامي للأندلس

الفتح الإسلامي للأندلس، هي عملية عسكرية بدأت عام 92 هـ الموافق 711 م ، قادها المسلمون تحت راية الدولة الأموية ضد مملكة القوط الغربيين المسيحية الإسبانية التي حكمت شبه الجزيرة الأيبيرية. المسلمون في ما يعرف الآن بجبل طارق باسم “جيش زياد البرن” عام 711 م ، ثم تحولوا شمالاً ، الملك القوطي لوديك (رودريك) في معركة وادي راه. واستمرت حتى عام 726م، الذي يوافق العام 107 من التقويم الإسلامي ، واستولت على مساحات شاسعة من إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا المعاصرة، وكان أحد أسباب غزو الأندلس أنه بعد الفتح جاء دور البربر إلى اعتنقوا الإسلام المغرب ورغبتهم في الفتح والجهاد في سبيل الله، بينما شجع فالي الرومي من طنجة المسلمين على مهاجمة الأندلس ، حيث كان هناك عداء كبير بينه وبين الملك لودك على هجوم الأخير حسب رأي عربي وإسلامي المصادر، اغتصب ابنته وهي لا تزال في بلاطه.

 

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال قائد مسلم شهير عرف باسد الصحراء، حيث تعرفنا على إجابة واحدة من أهم ألغاز لعبة الكلمات المتقاطعة.