يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد واضرار استخدامات الجلسرين الطبي حيث أن مادة الجلسرين إحدى المواد الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم لأغراض جمالية، حيث يتم الحصول عليها كمادة ثانوية تنتج أثناء صناعة قصب السكر، وهذا ما يفسر سبب اعتبارها مادة طبيعية ولنتعرف على فوائد واضرار استخدامات الجلسرين الطبي تابعوا معنا .

الجلسرين

يُعرف الجلسرين بأنَّه سائلٌ عديم اللون والرائحة يُمكن الحصول عليه بطريقتَين، الأولى من خلال اشتقاقه طبيعيًا من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية مثل زيت النخيل أو زيت جوز الهند أو زيت فول الصويا، والثانية من خلال تحضيره صناعيًا من البروبيلين، إذ يُمكن إضافة الجلسرين السائل أو مستحضراته لروتين العناية بالبشرة لأنه يقدِّم فوائد عديدة لصحة البشرة و الجليسرين هو مركّبٌ عضوي يتكوَّنُ من جُزيئاتِ الأكسجين، والكربون، والهيدروجين، ويتشكَّل من الزُّيوت النّباتيّة أو كُحول البروبيلين، ومن صفاتهِ أنّهُ عديمُ الرّائحة واللّون ومذاقُه حلو، وثبتت أهميّته في علاجِ مشاكلِ مختلفِ أنواعِ البشرة وعلى الأخصّ البشرة الدُّهنية فهوَ يفيدُ في علاج حبِّ الشَّباب والتهابات البشرة وغيرها الأمر الذّي دعا العديدِ من شركاتِ تصنيع مستحضرات العناية بالوجه والبشرة إلى جعل الجلسرين مادّةً أساسيةًَ لهذه المستحضرات، كما تعرف مادة الجلسرين على أنها إحدى المواد الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم لأغراض جمالية، حيث يتم الحصول عليها كمادة ثانوية تنتج أثناء صناعة قصب السكر، وهذا ما يفسر سبب اعتبارها مادة طبيعية ومن أهم خصائص مادة الجلسرين قدرتها على الامتزاج مع الماء وعدم امتزاجها مع الزيت، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات كمادة طبية علاجية، كما أن له اضرار مختلفة  .

فوائد استخدامات الجلسرين الطبي

استخدام الجلسرين الطبي كمرطب

يمكن استخدام الجلسرين كمرطب لأنه يعمل على ترطيب طبقات البشرة خاصة من الداخل، كما يعمل على إمداد البشرة بالعناية اللازمة لها، والتغذية المتكاملة لها بصورة كبيرة، ومن الأشياء المطلوب عملها هي خلط ملعقة من الجلسرين بشكل جيد مع تسع ملاعق من الماء، ثم قومى بوضع المزيج في زجاجة، ويتم استخدامه بعد ذلك بشكل جيد، ومرطب للبشرة بشكل جيد .

يساعد الجلسرين على تبييض الوجه

قد يكون للجلسرين خصائص تُسهم في تبييض البشرة، ولكن هذه الفائدة غير مُؤكدة بشكلٍ قاطع، إذ توجد عدَّة اختلافات حولها، كما أنَّ القليل من الأبحاث تدعم هذه الفائدة، ولكن تعود فوائد الجلسرين السائل للتبييض عادةً إلى الأسباب الآتية حيث يُعدُّ الجلسرين مكوِّنًا ذو خصائص مُقشِّرة، وبالتالي يُسهم في إزالة خلايا الجلد الميتة عن البشرة، إذ يعمل بدوره على تفتيح البشرة الباهتة وتعزيز مظهر البقع الداكنة والندب في الوجه و  يُسهِّل الترطيب الذي يُضيفه الجلسرين للجلد عملية التقشير، إذ يُسهم في ترطيب الطبقة الخارجية ويجعلها أكثر نعومة مما يسهِّل عملية التقشير دون حدوث مضاعفات.

استخدام الجلسرين كمضاد للبكتريا الضارة

يعتبر الجلسرين من الأشياء المفيدة في طريقة عملها، كما يعتبر الجلسرين من مضادات الجراثيم الضارة، والبكتيريا القوية التي تفيد البشرة، وتجعلها نظيفة، ورائعة بشكل جيد للغاية.

استخدام الجلسيرين الطبي للقضاء على حبوب الشباب

فمن المعروف أنه من خصائص الجلسرين أنه يحتوى على عناصر مضادة للجراثيم، فلذا يكون شيء مهم في التخلص من حبوب الشباب، لانه يعمل كمطهر للوجه بصورة كبيرة، فيمكن استخدامه مع غسول أو مطهر للبشرة بشكل يومي، وستلاحظين الفرق كما أنه يقضى على الرؤوس السوداء في البشرة بشكل جيد، لان الرؤوس السوداء تظهر نتيجة جفاف البشرة، فإذا كانت بشرتك، وبالأخص الوجه دائم الترطيب كما أنه يعمل كواقي ضد الشيخوخة، وعلامات التقدم في السن بصورة كبيرة جدا، ويفضل عمل اقنعة بصورة يومية، أو سبه يومية للحفاظ على نضارة البشرة، ونعومتها بشكل كبير جدا، كما أن الجلسرين يعتبر واقي ضد العديد من الأشياء الضارة،

استخدام الجلسيرين الطبي كممهد قبل المكياج

أي أنه يمكن استخدام الجلسرين كتمهيد طبيعي للمكياج، فهو يساعد في الحفاظ على المكياج لفترة أطول على البشرة بشكل كبير، كما أنه ينعم البشرة قبل وضع المكياج، ويجعلها متساوية، وناعمة كالحرير.

أضرار استخدامات الجلسرين الطبي

  1. إن الاستعمال المفرط لمادة الجلسرين على الشعر يؤدي إلى ضعفه بشكل كبير للغاية، كما يعمل على احتمالية، وزيادة معدل تساقط الشعر بصورة كبيرة.
  2. كما أنه لا ينصح بتطبيق مادة الجلسرين على الشعر المعالج بمادة الكيرايتن، لأن الجلسرين يعمل على حرق المادة وإذابتها وإتلاف الشعر، لأنه يذيب مادة الكيراتين البنية الأساسية للشعر، ويؤدي بالاستمرارية في الاستعمال إلى إضعاف الشعر وتساقطه، مثله في هذه الخاصية المذيبة للكيراتين مثل حمض الساليسليك الموجود في شامبوهات كثيرة، والمستحضرات الخاصة بعلاج قشر الشعر، وحمض الخليك الذي هو الخل، ومثله أيضًا الليمون.
  3. هناك اضرار اخرى للجلسرين مختلفة، خاصة  الجلسرين للجلسرين السائل رد فعل تحسسي على الجلد، اذا لاحظتي علامات على وجهك ويديك مثل الطفح الجلدي والحكة وتهيج الجلد، يجب استشارة الطبيب بشكل كبير .

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان فوائد واضرار استخدامات الجلسرين الطبي وقد تعرفنا على العديد من فوائد واستخدامات الجلسرين الطبي وكما تعرفنا على أضرار استخدامه ودمتم في أمان الله وحفظه .