فزورة .. ما هي السورة التي بدأت بوصف الخيل ، توجد الكثير من الفوازير الدينية ، و التي يتساءل عنها عدد كبير من الأشخاص ، حيث أم سور القرآن تختلف عن بعضها البعض ، و تتميز كل سورة بغيرها عن السور ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم فزورة .. ما هي السورة التي بدأت بوصف الخيل.

فزورة .. ما هي السورة التي بدأت بوصف الخيل

و من الفوازير سؤال السورة التي بدأت بوصف الخيل ، حيث أقسم الله سبحانه و تعالى بالخيل ، كما و كانت من قبل تستخدم الخيل في الغزوات والجهاد في سبيل الله ، و هذه هي سورة العاديات ، و هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم في مكة المكرمة ، كما و تشمل هذه السورة المباركة على 11 آية ، و أيضاً هي من قصار السور الذي يسهل حفظها لكثير من الناس.

سبب نزول سورة العاديات

حيث أن سبب نزول سورة العاديات هو لسببين ، نوضحهما كالتالي :

  • الرواية الأولى: أن النبي محمد صل الله عليه وسلم أرسل سرية من سراياه إلى أحد ضواحي كنانة ، و لكن خبرهم قد تأخر ، فهذا الذي جعل المنافقين ينشروا  هذا الخبر بأنهم قد قتلوا جميعاً ، و لكن الله تعالى لكي يبشر النبي ويطمئن قلبه أنزل هذه السورة العظيمة، حيث تصف حال وقوة الخيل.
  • أما الرواية الثانية: حيث أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، أرسل خيلًا فمر شهراً لا يسمع أي أخبار عنها ، فنزلت سورة العاديات، وقال الله تعالى: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا*﴾.

تأملات في سورة العاديات

القرآن الكريم كله تأملات يسعى الإنسان إلى التفكر و التدبر في هذه الآيات القرآنية ، و من أبرز تأملات سورة العاديات هي على النحو التالي :

  • {إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}، حيث أن هذه الآية تبين جحود و نكران بعض الناس لنعم و فضل الله عليهم، فيصبح قاسي القلب لا يقدر فضل الله.
  • {وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ}، و هذه الآية تبين أن الإنسان المحب للمال يبخلون و لا يخرجون الصدقات أو الزكاة ، فيقوموا بحفظ المال .
  • {أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ}، أما بالنسبة لهذه الآية ، فهي راحة و علاج للأنفس ، و تقوم بتذكرة الإنسان بالآخرة ، و أحداث يوم القيامة .
  • {وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ} ، و في هذه الآية توضح أن كل إنسان سيقف للحساب ، وسينكشف كل ما في صدرك من الأسرار والخفايا التي لا يعلمها إلا الله.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم فزورة .. ما هي السورة التي بدأت بوصف الخيل ، و هذه هي سورة العاديات ، و هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم في مكة المكرمة ، كما و تشمل هذه السورة المباركة على 11 آية ، و أيضاً هي من قصار السور الذي يسهل حفظها لكثير من الناس.