عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية هي ، إن البيئة غنية بالكثير من المعالم كانت موجودة منذ الأزل والتي هي من خلق الله ولا دخل للإنسان في وجودها، ومن هذه المعالم والآثار الصخور والتي تتواجد في كل مكان علي سطح الأرض وغالباً ما يكون منها الذي يظهر واضحاً ويكون عرضة لعوامل التعرية والتجوية وهناك الصخور التي تكون غير ظاهرة وتكون موجودة في باطن الأرض وتكون عرضتها أقل لعوامل التعرية والتجوية.

عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية هي:

هناك العديد من أنواع الصخور الموجودة علي سطح الأرض والتي لا دخل للإنسان بوجودها، ومن أنواع هذه الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، وتتكون هذه الصخور نتيجة عمليتين هما عملية التعرية وعملية التجوية.

وعملية التعرية:

هي العملية التي تتم بعد أن يتم تكسير الصخور وتتحول إلي فتات من الصخر.

عملية التجوية:

هي عملية يتم فيها نقل الفتات الصخري الذي نتج عن عملية التجوية وذلك بمساعدة المياه الجارية وبمساعدة الرياح.

اقرأ أيضاً: هل الضوء من عوامل التجوية ام لا.

عملية نقل الفتات الصخري الذي ينتج عن عمليات التجوية هي:

تمر الصخور بالكثير من المراحل والعمليات التي يتم من خلالها تحطيم وتفتيت الأجزاء الكبرى التي تكون في الصخور إلي أقسام وجزيئات صغيرة وهي ما تسمي بفتات الصخور، ولا يبقي هذا الفتات علي وضعيته في الصخور، بل يتم نقله من مكان إلي آخر وذلك عن طريق الرياح والأمطار .

والإجابة الصحيحة لهذا التساؤل هي عمليات التعرية.

العوامل التي تسبب التعرية:

أولاً المياه:

وهي العامل الأساسي والرئيسي الذي يؤثر ويسبب في تآكلها وخاصة إذا كان تواجدها قريباً من السواحل أى أنها قريبة من أحد مصادر المياه مثل البحر لأن تراطم أمواج بها مرات عديدة يعمل تفتيت الصخر.

ثانياً: الرياح :

والتي تنتشر خاصة في المناطق الصحراوية والتي لا يكون بها مصدات رياح ولا محميات نباتية فتقوم بحمل فتات الصخر لمكان آخر حتي تخفض من سرعتها.

ثالثاً: الحرارة:

والذي يؤثر ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق دون غيرها والتي تتأثر بها الصخور تبعاً لطبيعتها محدثة بذلك عملية التعرية.

وبذلك نكون قد أوجزنا الإجابة بطريقة علمية واضحة وبسيطة وسهلة ومن هنا فإن العمليات التي تتم في البيئة دون تدخل بشري هي عوامل طبيعية بحتة تحدث بسبب التغيرات التي تحدث في المحيط البيئي من عوامل خاصة بالرياح والأمطار ودرجات الحرارة التي تختلف من وقت إلي آخر وجميع هذه العوامل تكون من عند الله سبحانه وتعالى خاصة بالأمور التي تتعلق بأمور الطقس وحالات الجو التي تختلف من فصل إلي آخر، وهذا الاختلاف هو الذي يؤدي إلي حدوث هذه العمليات الطبيعية في البيئة مثل التجوية والتعرية بعيداً عن تدخل البشر بشكل مباشر أو أساسي.