علي البليهي وش يرجع، فهناك مجموعة كبيرة من اشخاص اسرة البليهي الذين ينتشرون في المملكة العربية السعودية، والعديد منهم من هم من الأسماء المشهورة في السعودية، لهذا نرى البحث في الاونة السابقة على البليهي وش يرجعون، لهذا سوف نذكر لكم أحدث بيانات عن البليهي وش يرجعون كل هذا في موقع الجنينة.

البليهي وش يرجعون

(آل بليهي) هم اولاد بليهي بن كادي بن شماس بن منصور بن حسن بن شماس بن غانم بن ناصر( المبيعيج) بن ودعان بن محمد بن زايد ( جد آل زايد) بن علي بن زياد بن وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثه بن امرىء القيس بن ثعلبه بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابربن النبي هود (عليه السلام) بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن النبي نوح (عليه السلام) بن لمك بن شلخ بن أخنون _إدريس_ (عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (علية السلام)، يرجعون كلهم إلى قبيلة الدواسر العريقة الكبيرة من فخذ الوداعين .

مساكن وديار عائلة البليهي

تنتشر اسرة البليهي في مجموعة كبيرة من الاماكن مثل البريدة والشماسية والمنطقة وحائل والرياض وجده وفي اكثر أماكن المملكة العربية السعودية في هذا الوقت، وتوجد اسرة واحدة بالكويت تنتسب لهذه الاسرة، وقد برز من هذه القبيلة العلماء والمشايخ والأدباء والوجهاء العديد نأخذ منهم على سبيل المعين، وقد نزحوا من الجبل جدهم الأكبر شماس بن غانم بن ناصر المبيعيج بن ودعان بن علي بن زايد وانتقل من القسم العليا، وتوجهوا إلى رجوع سدير ونزلوا في ضيافة شيخها من بني تميم،

شخصيات من عائلة البليهي

هناك مجموعة كبيرة من الأسماء من اسرة البليهي التي تقلدت مجموعة كبيرة من المناصب، كما منها الادباء والعلماء والمستشارين، والأطباء، لهذا جمعنا لكم بعض هذه الاسماء من اسرة البليهي وسوف سوف نذكر لكم بعضاً منها:

  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن مانع البليهي: طلب العلم على عده علماء محمد بن سليم .
  • الشيخ صالح إبراهيم البليهي: عرف بالعلم والإسلام والزهد والورع له عده كتب: (السلسبيل في معرفة الدليل) يعلم الآن في القسم المتوسطة في المعاهد العلمية.
  • الأمير صالح بن محمد بن صالح البليهي: شغل مجموع من مهام منها مدير إمارة حائل ثم أمير مدينة تيماء التابعة لمنطقة تبوك .
  • الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن سليمان البليهي: نصب المحكمة في كل من انهاره ونجران وحائر وصبياء وله مؤلفة في كتاب الشماسية ص (332).
  • الشيخ عبدالرحمن بن حمود بن مانع البليهي: شغل في مجموعة كبيرة مهمة مدرس بالمعاهد العلمية ثم مفتش ، له كاتبة ( علم الفرائض).
  • عبدالله بن عبدالعزيز بن صالح البليهي: كان من مقاتلين الجيش في المملكة العربية السعودية الذي تحرير مكة والحجاز وتولى رئاسة سلطات امنية الحرم المكي الشريف.
  • علي بن محمد بن صالح البليهي: عين إمارة مجمو من المراكز الخليجية بالحدود الجنوبية.
  • الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن ابراهيم البليهي: درس في المراكز العلمية واستطاع ان يحقق على درجة الدكتوراة من الجامعة وشغل مهمة مدير عام قسم الشئون الاسلامية والأوقاف بمكة المكرمة حتى موته.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان علي البليهي وش يرجع ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.