عقوبة هروب الفتيات في السعودية ، ضج على مواقع التواصل الإجتماعي هشتاق يتضمن #القضاء_يسقط _ التغيب ، فما المقصود بالتغيب؟ سنتعرف إليه من خلال موقعنا الجنينة ، و هل كل اختفاء يكون تغيب و عقوبة هرب الفتاة كونوا معنا للتعرف

ما المقصود بالتغيب ؟

هو بلاغ يكثر انتشاره في المملكة العربية السعودية ، حيث يقوم أولياء الأمور بالذهاب إلى مراكز الأمن وتقديم بلاغ يطلع عليه اسم بلاغ تغيب” في حالة غياب الفتاة عن المنزل لساعات متواصلة و انقطاع التواصل معها.

لا يكون كل بلاغ عبارة عن اختفاء للفتاة ، و لكن يتك قبول بلاغ التغيب حتى لو رغبت الفتاة بالانتقال إلى العيش في مكان لوحدها بإرادتها المستقلة.

يعمل هذا البلاغ من خلال تخويل السلطات و الجهات المسؤولة عن اختفاء أو تغيب الفتاة على إرجاعها إلى المنزل.

و في حالة تمرد الفتاة و عدم استجابتها للسلطات المخولة بالرجوع إلى منزلها فقد يتم بتحويلها إلى” مركز رعاية ” أو “مؤسسة إصلاحية”.

الحقيقة وراء إسقاط التغيب

قامت محكمة سعودية برد “دعوى تغيب” ، من ولي أمر صدرت بحق إبنته التي تقوم بالتغيب عن المنزل باستمرار دون إذن مسبق منه ، و قامت بالسفر إلى الرياض دون علمه”.

حيث قام والد الفتاة بمطالبة المحكمة بفرض عقوبة تعزير علي ابنته لتكن رادع لها و لغيرها، فكان جواب المحكمة” بأن ما قامت به إبنته لا يوجد فيه جرم أو جناية تستحق العقوبة”.

و بالنسبة إلى انتقالها للعيش بمفردها ، فهو من كونها إمرأة بالغة عاقلة ، لها الحق في أخذ القرار بالمكان الذي ستعيش فيه ، هذا كله حسب ما ورد في قضية المحكمة.

حقيقة إنتصار المرأة من جهة القضاء

بعد صدور حكم المحكمة السابق ، أبدى فئة فرحة غامرة بسبب هذا القرار  و اعتبره بمثابة وضع أول خطوة على بداية الطريق من أجل إسقاط الولاية بشكل كلي.

وعلق المحامي الذي كان يترأس القضية بأنه “يقوم بإنهاء قصص مأساوية في جهة النساء” ، و على الجهة المقابلة هنالك مجموعة

من الناس قامت بإدانة حكم المحكمة على اعتباره أنه ينافي القيم و المبادئ و الأخلاق في المجتمع السعودي ، و ما له من آثار سيئة.

يمكنكم مشاهدة: الاستعلام عن نتائج كفايات المعلمين إلكترونيا

الحكم خاص في قضية عامة

حكم القاضي في هذه الحالة كان حكمًا خاص تناول هذه القضية بذاتها وتفاصيلها دون غيرها من القضايا المشابهة ، و لهذا لا يعد حكم القضاء في هذه الواقعة بعينها تشريع أو قانون.

و أن هذا الحكم غير ملزم لغيره من القضاة ، بأن يقرر للفتاة العيش بمفردها ، ما لم تصدر الدولة قانون يحدد ذلك بأن ينص على أن المرأة البالغة لها الحق في تقرير أين تسكن.

صاحبة القضية حصلت على حقها تبعا لظروف قضيتها ومحاورها و ليس معناه أن يتم تطبيقه على كل إمرأة سعودية.

التعارض بين التغيب و قانون الأحوال الشخصية

كان لبعض القانونين رأي يقول بالتضارب بين كل من بلاغ التغيب و قانون الأحوال الشخصية المعدل عام ٢٠١٩ م ، حيث سمح للمرأة بالسفر و الحصول على جواز سفر إلى خارج المملكة ، دون المطالبة بإذن ولي الأمر.

بالإضافة إلى التعديل الذي جرى على المادة (٣٠) من قانون الأحوال المدنية الذي ينص علي ” محل إقامة القاصر هو محل إقامة والدها أو الوصي عليها”.

ببلوغ الفتاة (٢١) عام في نظام القانون السعودي ، تكون راشدة ، و بعد حكم المحكمة في بلاغ التغيب جاءت أصوات تطالب بتحويل الحكم إلى قانون ملزم.

بعذا إلى هنا نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عقوبة هروب الفتيات في السعودية و تعرفنا الي إجراءات التغيب وحول حكم المحكمة فيه و تعرفنا إلى  تعارض التغيب مع قانون الاحوال الشخصية، و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ،دمتم بود.