عـاجل .. نتائج انتخاب رئيس العراق من المجلس البرلماني 2023 ,لا يزال الإغلاق السياسي قائماً في العراق بعد عام كامل من الانتخابات التشريعية ، مع عدم تمكن الفاعلين السياسيين من التوصل إلى اتفاق حول كيفية تشكيل الحكومة واختيار رئيس الجمهورية.

عـاجل .. نتائج انتخاب رئيس العراق من المجلس البرلماني 2023

مر عامان على الاحتجاجات الشعبية التي دفعت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي إلى التقاعد ، وتولى مصطفى الكاظمي مهامه للإشراف على الانتخابات في 10 أكتوبر 2023 ، أجريت انتخابات تشريعية مبكرة في العراق.

شكلت الانتخابات المبكرة في عام 2023 نقطة تحول حاسمة للعراق ، حيث كانت الأولى التي تجري وفق نظام الدوائر الانتخابية في المحافظات العراقية ، والخامسة منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

شهدت الأمة تطورات سياسية وأمنية على مدار عام كامل تخللتها محاولات انتخاب رئيس للجمهورية وتنظيم حكومة عراقية جديدة لم تتحقق قط منذ إنشاء الدولة العراقية في العشرينيات من القرن الماضي ، لم يحدث هذا النوع من الفراغ الدستوري في الأمة.

نتائج انتخابات العراق من المجلس البرلماني

جرت الانتخابات العراقية في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 ، وأظهرت النتائج الأولية حصول التيار الصدري على 73 مقعدا (329 عضوا في مجلس النواب) ، وفاز تحالف “التقدم” بقيادة محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدا ، و ” وجاءت كتلة دولة القانون في المرتبة الثالثة وحصل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على 37 مقعدا في المرتبة الأولى وحل “تحالف الفتح” بزعامة هادي العامري في المرتبة الثانية بـ17 مقعدا.

ماذا حدث في 22 أكتوبر

ودعا مجلس الأمن الكتل السياسية العراقية إلى التحلي بالصبر واحترام جدول الانتخابات في 22 أكتوبر بعد أن شككت بعض الكتل في النتائج الأولية للانتخابات ورحب أعضاء مجلس الأمن بالتقارير التي تفيد بأن العملية الانتخابية تمضي بسلاسة وشهدت تحسينات تقنية وإجرائية كبيرة مقارنة بالانتخابات السابقة.

  • في 24 تشرين الأول (أكتوبر) ، استنكر قادة “تحالف الفتح” ما وصفوه بـ “التزوير” في العملية الانتخابية .
  • تقدم أنصار الكتل السياسية التي اختلفت مع النتائج باتجاه المنطقة الخضراء وحاولوا اقتحامها احتجاجا على قرار مفوضية الانتخابات رفض الامتثال لمطالبهم.
  • أوقفتهم القوات الأمنية وأغلقت الجسر المعلق وسط بغداد ، وأطلقت السفارة الأمريكية صفارات الإنذار.

كما وشاهد أيضاً :يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧ صباحا فإذا كان يحتاج إلى ٣٥ دقيقة لجمع الفاكهة ويحتاج إلى ١٥ دقيقة للوصول إلى السوق متى يجب عليه أن يبدأ بجمع الفاكهة

عـاجل .. نتائج انتخاب رئيس العراق من المجلس البرلماني 2023,فتح رئيس الوزراء آنذاك مصطفى الكاظمي تحقيقاً في الأحداث التي أسفرت عن مقتل 125 جريحاً و 27 مدنياً وبقية القوات الأمنية ، عندما حاول المتظاهرون اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة في 5 نوفمبر / تشرين الثاني قوات الأمن والمتظاهرين الداعمين للفصائل المعارضة لنتائج الانتخابات.