متى يجب علي إرضاع طفلي؟ ما هي الفترة اللازمة بين كل رضعة ورضعة؟ ما هي المدة الزمنية التي ارضع طفلي فيها ؟ما هي مدة الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة؟ هناك الكثير من الأمهات تتساءل عن كل هذه الأمور في جميع انحاء البلاد إليك، سنقدم اليكم من خلال موقع الجنينة أهم المعلومات والتفاصيل حول هذه الأمور في السطور القادمة.

عدد مرات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

منذ اول لحظة يولد فيها الطفل يكون جائعًا وبحاجة الى الطعام وعلى استعداد تام للرضاعة، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية مهمة جدا للأطفال لما لها من فوائد كبيرة على صحة الطفل ولزيادة التواصل بين الطفل وامه ،كما ان حاجة الرضيع للحليب الطبيعي من امه حسب العمر، يحتاج الأطفال حديثي الولادة بعد ولادتهم بفترةٍ زمنية قصيرةٍ إلى الرضاعة من الام مرات عديدة، وذلك لأن عملية إنتاج الحليب في ثدي الأم لا يكون ثابتاً في بداية الامر، ولذلك ينصح الأمهات بإرضاع أطفالهن حديثي الولادة كل فترة ما بين ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات تقريباً، أو حسب حاجة الطفل ورغبته بالطعام، ومع ازدياد عمر الأطفال تبدأ عدد رضعاتهم بالانخفاض ، يمكنن القول بشكل عام إن عدد الرضعات التي يحتاجها الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية من الام تتلخص في 4 اقسام:

  • الأطفال الرضع بعمر 1يوم:  الأطفال في هذا العمر يمتلكون حجم معدة  صغير جداً تقريباً بحجم كرزة صغيرة، والتي من الممكن ان تتسع بمقدار ملعقة صغيرة من حليب الام، فيجب على الام إرضاع الأطفال بشكل متكرر في الـ24 ساعةً الأولى.
  • الأطفال الرضع بعمر 3 أيام: تصبح معدة الأطفال أكبر بما يقارب 4 مرات في هذا العمر، ويمكن لمعدته في هذا العمر استيعاب ما يقارب 30 ملل من الحليب.
  • الأطفال الرضع بعمر 7 أيام: في هذه المرحلة تكبر حجم المعدة وتصبح بحجم ثمرة المشمش، أي أن استيعاب معدة الطفل يزداد في الرضعة الواحدة 45-60 ملل من الحليب.
  • الأطفال لرضع بعمر 30 يوماً: في هذا العمر يزداد حجم المعدة و تصبح معدة الطفل بحجم بيضة كبيرة، ويمكن أن تتسع ما يقارب لـ75-150 ملل من الحليب.

انظر أيضا :طريقة كيف أفهم طفلي الرضيع

حاجة الطفل الرضيع للحليب الطبيعي حسب وزنه

كميات حليب الثدي اليومية التي من الممكن ان يحتاجها الأطفال الرضع حسب وزنهم تتلخص فيما يلي:

وزن الطفل (كغ)   :     كمية حليب الثدي المطلوبة (ملل)

2 كغ                                    313 ملل

2.5كغ                                  391 ملل

3كغ                                     469 ملل

3.5كغ                                   548 ملل

4كغ                                     626 ملل

4.5كغ                                  704 ملل

5كغ                                     782 ملل

5.5كغ                                 861 ملل

6كغ                                    939 ملل

6.5كغ                                 1000 ملل

 

في نهاية مقالنا اليوم من خلال موقعنا موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم ووضعنا بين ايديكم اهم المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها كل ام في معرفة عدد الرضعات التي يحتاجها طفلها الرضيع والمعلومات الكافية حول احتياج كل طفل من الرضاعة بما يتناسب مع أعمارهم.