من هو عبد العزيز بن عبد الله الحصين، في البداية سعى للحصول على معلومات من قاضي البلدة الشيخ إبراهيم بن محمد العشيقري قبل أن ينتقل إلى الدرعية ويطلب التعليم من محمد بن عبد الوهاب، ثم قرأ محمد بن عبد الوهاب الشيخ حمد بن معمر اللغة العربية والحديث والفقه، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على من هو عبد العزيز بن عبد الله الحصين.

من هو عبد العزيز بن عبد الله الحصين

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الحصين هو عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد الحصين الناصري التميمي النجدي الحنبلي، درس في عهده العديد من القضاة المسلمين ، أبرزهم الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن “أبا البطين” والشيخ إبراهيم بن سيف قاضي سدير في عهد عبد الله بن سعود، في عهد الإمام سعود كان الشيخ محمد بن عبد الله الحسين الناصري التميمي ، جد الأسرة المعروفة بأسرة الحسين ، من طلابه سيف والشيخ عبد الله بن سيف اللذان استقلما القضاء في مدينة عنيزة ، وكذلك القاضي في أمة البينة ، أخذوا منه في رسم الوشم.

كتاباته

لديه العديد من المؤلفات نذكر منها:

  • مجموعة من الرسائل في (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية), ومنها رسالة في معنى العبادة وتبلغ 64 صفحة

وفاته

في البداية سعى للحصول على معلومات من قاضي البلدة الشيخ إبراهيم بن محمد العشيقري قبل أن ينتقل إلى الدرعية ويطلب التعليم من محمد بن عبد الوهاب، ثم قرأ محمد بن عبد الوهاب الشيخ حمد بن معمر اللغة العربية والحديث والفقه، لم يرزق ببنات إلا بوفاته يوم 12 رجب 1237 هـ في بلدة شقراء.

مناصبه

عينه الإمام محمد بن سعود قاضيا في منطقة الوشم ، وعمل بهذه الصفة في عهد الأئمة الثلاثة عبد العزيز بن محمد وسعود بن عبد العزيز وعبد الله بن سعود، كما ارتقى ليصبح مفتي المنطقة وخطيبها والسلطة القانونية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، من خلاله تعرفنا على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الحصين هو عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد الحصين الناصري التميمي.