طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف المضمون 2023 ، هي الخطوة الأولى للالتحاق بأي وظيفة سواء في مؤسسات العمل العامة أو الخاصة ، وسابقاً كان شكل السيرة الذاتية تقليدياً في الغالب ، خوفاً من إضافة أي معلومات غير المعلومات الضرورية بشكل غير صحيح ، حيث كان يوجد نموذج واحد للسيرة الذاتية و كل شخص يستخدمه عند التقديم إلى أي وظيفة لكن خبراء التوظيف أشاروا مؤخرًا إلى أن أهمية السيرة الذاتية تكمن في توفير نموذج مناسب لكل وظيفة من أجل إظهار أهم النقاط والمميزات التي تحتاجها كل وظيفة غير الأخرى.

تعريف السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو بيان السيرة وهي عبارة عن مستند أو ملف يحتوي على معلومات وبيانات كاملة عن حياة الإنسان ، ويقوم الشخص بإرسال هذا الملف إلى الجهة التي يريد في العمل بها أو شغل منصب أو الحصول على وظيفة محددة، وتقدم السيرة الذاتية من أجل إقناع الشركة بأهليته وقدرته على الحصول على هذه الوظيفة وأداؤها بالشكل المناسب ،و في محتوى ومضمون السيرة الذاتية ، يتم كتابة اهتماماته الشخصية وشهاداته وخبراته السابقة وكل بياناته الشخصية بشكل صحيح.

لذلك فإن السيرة الذاتية هي ملف اتصال بين الشركة التي تطلب موظفين وصاحب الملف وهو الموظف. وبناءً عليه وبناءً على ما ورد فيه ، تحدد الشركة ما إذا كان صاحب الملف هو الشخص النسب في الحصول على هذه الوظيفة ، وبناءً عليه يتم رفض أو قبول طلب التوظيف.

طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف المضمون 2023

أفاد الخبراء إلى أن الطريقة الصحيحة والأفضل لكتابة السيرة الذاتية المهنية هي ؛ و التي يجب أن تتم من خلال النقاط التالية:

  • ابدأ بوضع الاسم الكامل والمسمى الوظيفي ، وإرفاق صورة واضحة ، ويجب أن تكون الصورة رسمية كالصورة المستخدمة في الجهات والدوائر الحكومية.
  • توضيح أبرز وسائل التواصل و الاتصال ، مثل رقم الجوال ، وعنوان الموقع الإلكتروني ، وعنوان البريد الإلكتروني ، ومحل الإقامة.
  • الرجوع إلى أهم جوانب شخصية صاحب السيرة الذاتية في فقرة قصيرة تتضمن عبارات ذكية ومعبرة ومختصرة في الوقت نفسه.
  • ابدأ بكتابة جميع المؤهلات الأكاديمية ، مع ذكر الشهادة أو الدرجة الحديثة أولاً ، ودرجة كل درجة أكاديمية وسنة الحصول عليها.
  • وضع قائمة بأهم خبرات العمل من الأحدث إلى الأقدم أيضًا ، مع أهمية توضيح طبيعة المهام التي كان الموظف يؤديها في أي وظيفة سابقة التحق بها.
  • بيان أهم المهارات اللغوية واللغات التي يتقنها صاحب السيرة الذاتية بالإضافة إلى اللغة الأم ، و بيان أهم الشهادات والدورات التدريبية التي حصل عليها سواء في طريقة استخدام الكمبيوتر والإنترنت أو الدورات التدريبية في مجال العمل.
  • التأكد من أن السيرة الذاتية لا تتجاوز أكثر من ورقة أو ورقتين على الأكثر ، بخط واضح ويفضل أن يكون باللون الأسود.
    ومن الأفضل ان يكون نموذج السيرة الذاتية Word أو PDF.

اقرأ أيضاً : ما هو الرمز البريدي للدوادمي الجديد بعد التحديث

أنواع السيرة الذاتية 

يوجد نوعان من  السيرة الذاتية ، وهي على النحو التالي:

  • السيرة الذاتية الورقية: هي الشكل الأكثر شيوعاً والتقليدي للسيرة الذاتية ومن أهم ميزاتها سهولة الوصول إليها إذا كانت مكتوبة بشكل صحيح دون أي أخطاء لغوية أو نحوية واستخدام الكلمات التي تدل على الجدية والقدرة على ذلك ،و العمل وتحقيق الإنجاز.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: يوجد الآن سيرة ذاتية إلكترونية يمكن لأي شخص إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني لمؤسسة الأعمال ، حتى لو كان الشخص في دولة غير الدولة التي تقدم إليها للحصول على الوظيفة ،لا بد من مراعاة كافة الأشياء التي تم ذكرها سابقاً أثناء كتابة السيرة الذاتية الإلكترونية كعلامات الترقيم والأخطاء الإملائية وحجم السيرة الذاتية وكتابة مقدمة تمهيدية والتأكد من إرسال السيرة الذاتية ومتابعتها لاستلام أي رد على هذه الوظيفة.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

هناك بعض النصائح التي يجب أن يهتم بها كل من يريد كتابة سيرته الذاتية ، وهي نصائح بالشكل العام للسيرة الذاتية وفي المحتوى أيضًا ، وفيما يلي كل هذه النصائح:

  • أن تكون السيرة الذاتية خالية من أي لون أو رسم أو نقش أو صور مبالغ فيها ، ويفضل أن يكون لها لونان فقط أبيض وأسود.
  • يجب مراعاة العناصر الرئيسية للسيرة الذاتية ، وهي: العنوان ، والبيانات الشخصية ، والهدف المعني، والمؤهلات التعليمية ، والخبرة ، والمهارات ، والهوايات.
  • يجب أن يحلاص صاحب السيرة الذاتية إلى إظهار المهارات المتعلقة بالوظيفة التي يتم تقديم السيرة الذاتية من أجلها ، لأن هذه المهارات هي ما يبحث عنه المسؤولون عن التوظيف.
  • يجب أن تكون كل كلمة في سيرتك الذاتية ذات مصداقية كاملة.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية خالية من أي أخطاء نحوية أو إملائية وأن تكون مكتوبة باللغة المناسبة اللازمة.
  • يجب ألا يتجاوز حجم السيرة الذاتية صفحتين.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف المضمون 2023، و تتطرقنا الى تعريف السيرة الذاتية و أنواعها و ذكرنا نصائح عند كتابة السيرة الذاتية.