صور فيل جميلة تحميل خلفيات افيال ومعلومات عن الفيل، يعتبر الفيل أضخم الحيوانات البرّية، وتمتاز الفيل بخرطومها الطويل الذي يتكوّن من شفته العليا وأنفه، كما تتميز أيضاً بسيقانها العمودية، ورأسها الضخمة التي تحتوي على الغدد الصُدغية، واذانها العريضة والمُسطّحة، حيث يُغطّي جسدها شعر متطاير وخشن بلون يدمج ما بين الرمادي إلى البني، أنَّ الفيل هو الكائن الوحيد الذي ظل على قيد الحياة من الاسرة الفيلية، وسوف نوضح أهم المعلومات عن الفيلة وأجمل خلفيات لهم عبر مقالنا هذا.

صور فيل جميلة تحميل خلفيات افيال ومعلومات عن الفيل

يتواجد في وقتنا الحالي نوعان من الفيلة، لكن يشير إلى أنّه كان يتواجد مسبقا 17 نوع منها بحسب أبحاث العلماء، وفيما يأتي توضيح لأنواع الفيلة المتوفرة حاليا وأماكن تواجدها وموطنها:

  • الفيل الأفريقي: يقطن الفيل الأفريقي في كافة المناطق السافانا في جنوب الصحراء الكبرى في القارة الأفريقية، بالإضافة إلى الغابات الممطرة في وسط وغرب القارة الأفريقية، ومنطقة الساحل الصحراوي في مالي، حيث يبلغ معدل الأفيال الأفريقية التي تقطن في البرّية وِفقاً لمكرز الحياة البرّية الأفريقية 415,000 فيل.
الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي

  • فيل الغاب الأفريقي: يعتبر هذه أصغر أنواع الفيلة الحية، ويُقدّر أعدادها من الفيلة الغاب الأفريقي بنحو 10,000 فيل، وتقطن اغلبها في غابات الغابون، كما يتواجد بشكل رئيسي في الغابات الاستوائية بوسط وغرب أفريقيا، بالإضافة إلى انه يتواجد في مناطق مختلفة حوض الكونغو، وليبيريا، والكاميرون، وبنين، وغينيا بيساو، ومالي، وموريتانيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وغينيا الاستوائية، والنيجر، ونيجريا، وغيرهما.
فيل الغاب الأفريقي

فيل الغاب الأفريقي

  • فيل الأدغال الأفريقي: تعتبر فيلة الأدغال الأفريقي أثقل وأضخم أنواع الفيلة الحية في الوطن، حيث يُقدّر عددهم حوالي 405,000 فيل، فيما يمتدّ مسكنها على نطاق واسع في كافة أنحاء القارة الأفريقية، حيث تحب العيش بالأراضي العشبية وشبه الصحراوية منها، كما انها تتواجد بشكل رئيسي في شرق وجنوب القارة، وكينيا، وتنزانيا، وأنجولا، دول بوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وإثيوبيا، وغيرها.
فيل الأدغال الأفريقي

فيل الأدغال الأفريقي

  • الفيل الآسيوي: يقطن الفيل الآسيوي بشكل أساسي في الغابات الممطرة وغابات الأشجار في الجنوب والجنوب الشرقي من القارة آسيا، إذ يقتصر مسكنه في الوقت الحالي في دول متعددة الهند، ونيبال، وبوتان، وميانمار وبنغلاديش، ، وشبه جزيرة الملايو، والصين، وكمبوديا، وفيتنام، وغيرها، إلّا أنّ موطنه كان يمتدّ بالقدم في مساحات كبيرة جدا حتى تصل من حوض نهري دجلة والفرات في غرب القارة الآسيوية حتّى نهر يانغتسي في الصين شرق القارة.
الفيل الآسيوي

الفيل الآسيوي

مواصفاته الجسدية للفيل

تتنوع الخصائص والمواصفات الجسدية للفيل وتختلف بحسب نوعه، وفيما يلي جدول سوف نوضح فيه أوجه تلك الخصائص والاختلاف بينهما:

الخاصية
الفيل الأفريقي
الفيل الآسيوي
الوزن
2,268 – 6,350 كغ
2,041 – 4,990 كغ
الطول (الارتفاع حد الكتف)
2.5 – 4 متر
2 – 3 متر
العمر في الحياة البرّية
70 عام
60 عام
شكل الأذن وحجمها
تمتاز بآذان ضخمة وشكلهما يُشبه شكل القارّة الأفريقية.
له أذنان صغيرة من الفيل الأفريقي، وشكلهما أكبر استدارة.
الأنياب
تمتلك كافة الذكور والإناث من الفيلة الأفريقية أنياباً ضخمة، وإصبعان في نهاية خرطومها لتساعدها على حمل ما تحتاجه.
تمتلك الفيلة الآسيوية إصبع واحد في نهاية خرطومها، وبغالب ما يكون لبعض الذكور منها أنياباً ضخمة، في حين تمتلك الإناث وبعض الذكور أنياباً صغيرةً لا تكون خارج الفم.

أكل الفيلة

فيما يأتي بعض الحقائق والمعلومات التي تتعلق بتغذية الفيل وأهم النظام الغذائي:

  • حيث يتغذّى الفيل على الأعشاب، والنباتات الصغيرة، والشجيرات، والأغصان، والفواكه، ولحاء الأشجار وجذورها، ويعتبر لحاء الأشجار الغذاء الأفضل لديهما ذلك لأنّها تحتوي على الكالسيوم والألياف التي تساعده على عملية الهضم.
  • يتراوح مُعدّلات استهلاك الفيل من للغطاء النباتي ما بين 159-179 كغ باليوم، وهذا معناه ذلك أنّ الفيل يقضي من وقته مدة ما بين 17 إلى 19 ساعة في تناول الطعام، أي ما يُشكّل حوالي 80% من يومه.
  • يحتاج الفيل يومياً لشرب 68.4-99.8 لتراً من الماء، الذي يصل استهلاكه للماء في يومه الواحد إلى 153 لتر، ويشير إلى أنّ ذكر الفيل البالغ يستطيع شرب 213 لتر من الماء في أقلّ وقت وهو من 5 دقائق.
  • يحفر الفيل الأرض باستخدام أنيابه، ثُمّ يوضع بعض التراب في فمه من أجل قدرته للحصول على عناصره الغذائية من الأملاح والمعادن، وذلك لإكمال النظام الغذائي الخاصّ بغذائه، ويشير إلى أنّه يُمكن أن يصل أطول عُمق تلك الحُفر إلى عدّة أقدام.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان صور فيل جميلة تحميل خلفيات افيال ومعلومات عن الفيل والذي تحدثنا فيه عن أهم المعلومات عن الفيلة وانواعهم وغذائهم، ونتمنى ان ينال اعجابكم ولكم جزيل الشكر.