شهر نيسان هو أحد الأشهر الميلادية في التقويم الشرقي، وهو الشهر الذي يبدأ فيه فصل الربيع، ويرتبط شهر نيسان بعدة أحداث مثل: كذبة نيسان التي تأتي في أول يوم في الشهر، وهو نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع الذي يسمى بفصل الحب أيضاً حيث يكون الطقس معتدل ولطيف، وسنتعرف معكم اليوم في مقالنا على موقع الجنينة شهر نيسان أي شهر؟ ونبذة عن التقويم والأشهر الميلادية وبعض الأمثال الشعبية المتعلقة بشهر نيسان.

شهر نيسان اي شهر

يعتبر شهر نيسان هو رابع شهر في الأشهر الميلادية، وهو يقابل شهر أبريل بالنسبة للأشهر الغربية أو الأجنبية، ويقابله أيضاً شهر برمودة بالنسبة لشهور السنة القبطية، وشهر أفريل من شهور السنة الرومانية، عدد أيام شهر نيسان هي 30 يوم، ويعد هذا الشهر هو بداية فصل الربيع حيث تبدأ فيه النباتات والأزهار بالتفتح وتنكسي الأرض بالعشب الأخضر، ويسمى شهر نيسان أيضاً بشهر الربيع.

نبذة عن التقويم الميلادي

التقويم الميلادي هو نفسه التقويم الذي يعرف بالغريغوري، والذي قام بانشائه البابا غريغوريوس الثالث عشر والذي كان بابا روما في القرن السادس عشر، وقد تم الاعتماد عليه في عام 1582 ميلادي ، وكان الهدف من اتباع هذا التقويم هو لأجل معرفة متى تاريخ عيد الفصح بالضبط بالنسبة لرهبان الكنيسة الكاثوليكة، وتم الاعتماد على نظام التقويم الميلادي في جميع دول العالم وعدد أيامه هي 365 يوماً في السنة العادية و366 يوماً في السنة الكبيسة، وكانت إسبانيا وإيطاليا والبرتغال هي أول من اعتمدت هذا النظام.

اقرأ أيضاً: ما هو اصل كذبة اول نيسان

الأشهر الميلادية

قام التقويم الميلادي بتقسيم الأشهر الميلادية إلى 12 شهر، ولكل شهر عدد أيام محدد وهي على الترتيب التالي، وماذا يقابلها في الأشهر العربية:

ترتيب الشهر اسم الشهر الميلادي اسم الشهر بالأشهر العربية اسم الشهر باللغة الإنجليزية عدد أيام الشهر
1 يناير كانون الثاني January 31
2 فبراير شباط February 28 أو 29
3 مارس آذار March 31
4 أبريل نيسان April 30
5 مايو أيار May 31
6 يونيو حزيران June 30
7 يوليو تموز July 31
8 أغسطس آب August 31
9 سبتمبر أيلول September 30
10 أكتوبر تشرين الأول October 31
11 نوفمبر تشرين الثاني November 30
12 ديسمبر كانون الأول December 31

أمثلة عربية عن شهر نيسان

ارتبط شهر نيسان منذ القدم بعدة أمثلة وحكايا شعبية من التراث العربي، وبعض هذه الأمثلة ما يأتي:

  • بين العقرب والنيساني ارفع غطاك الفوقاني.
  • مطرة نيسان بتساوي السكة والفدان والراقد ع الصيصان.
  • مطرة نيسان بتحيي الأرض والإنسان.
  • شتوة نيسان بتحيي كل عرق فان.
  • شهر الخميس كل عرق أخضر ييبس.
  • النقطة في نيسان بتساوي كل سيل سال.
  • الشتوة في نيسان جواهر ما الها اثمان.
  • نيسان بلا شتا مثل العروس بلا جلا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لليوم والذي عرضنا لكم فيه جواب سؤال شهر نيسان أي شهر، كما عرضنا لكم ماهو التقويم الميلادي، والأشهر الميلادية وبعض الأمثلة والحكم الشعبية عن شهر نيسان.