سيارة رياضية متعددة الأغراض ،مع التطور و التقدم في عالم السيارات ، أصبحت اختيارات الراغبين في امتلاك سيارة عائلية أقل وأقل ، خاصة بين سيارات الدفع الرباعي ، وزادت مبيعات موديلات سيارات SUV أو ما يسمى بالسيارات متعددة الاستخدامات حول العالم خلال في الآونة الأخيرة ، وقد استطاع هذا النوع من السيارات إرضاء العملاء في الغالب بسبب قدرتها على إشباع جميع رغباتهم وطموحاتهم في الموديلات التي يمتلكونها.

سيارة رياضية متعددة الأغراض

سيارة رياضية متعددة الأغراض تُعرف باسم SUV لمركبة رياضية متعددة الأغراض، حيث إنها فئة من السيارات مبنية على هيكل شاحنة خفيفة ، وفي العادة ما تكون مركبة ذات دفع رباعي نظرًا لقدرتها على السفر على طرق وعرة ،و لا يشمل هذا الاختصار كل سيارات الدفع الرباعي ،و يمكن أن يشير هذا الاختصار إلى عدد من سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة ، بسبب وجود مساحة لنقل الركاب كحافلة صغيرة أو سيارة سيدان كبيرة ،و نظرًا لأن بعض الشاحنات الخفيفة غالبًا ما تُعتبر سيارات الدفع الرباعي ، فإنها تخضع لقانونين في الولايات المتحدة ، هما سياسة الطاقة وقانون الاقتصاد في استهلاك الوقود وقانون انبعاثات الهواء النظيف.

مميزات سيارات الـSUV

تتمتع هذه الفئة من السيارات بالعديد من الميزات الرائعة التي تحتاجها أي عائلة، ومن مايلي:

  • مريحة وواسعة: سيارات الدفع الرباعي مريحة للقيادة أو الركوب حتى لو كانت المسافات طويلة ومجهزة بمقاعد تكفي لخمسة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أشخاص حتى ، مما يعني على اعتبارها سيارات عائلية بامتياز .
  • مجهزة للطرق الوعرة: نظرًا لأنها مركبة ذات دفع رباعي ، تستطيع قيادتها في الطرق الوعرة من غير أي مشاكل ،وهي مناسبة للرحلات والمغامرات والرحلات الطويلة ،ولن تقلق بشأن التضاريس الصعبة والمياه العميقة إذا صادفتها في الطريق، لأنها تمكنك من سحب المقطورات والعربات بسهولة.
  • سعة تخزين ضخمة: تتمتع معظم سيارات الدفع الرباعي بمساحة تخزين ضخمة في حجرة الأمتعة الخلفية ، ولاسيما عند طي الصفين الثاني والثالث من المقاعد ، ومجهزة بعدد من حجرات التخزين في المقصورة أسفل المقاعد وحولها.
  • توفر رؤية كاملة للطريق: نظرًا لأن موضع الجلوس في هذه السيارة مرتفع ، تستطيع رؤية الطريق بوضوح ، مما يساهم في تفادي المخاطر مثل الحفر والعوائق والأشياء الموجودة على الطريق قبل أن تصل إليها.

اقرأ أيضاً : مؤتمر المناخ 2023 موعد

ما هي الشركات الثلاث الكبرى لصناعة سيارات SUV؟

الشركات الثلاثة الكبار في صناعة سيارات الدفع الرباعي هي إشارة إلى ثلاث شركات كبرى لصناعة السيارات ، في شركة جنرال موتورز الأمريكية (GM) و Stellantis-STLA ، التي كانت تعرف سابقًا باسم Fiat Chrysler و Ford Motor Company (F) ، ويشار في بعض الأحيان إلى الشركات الثلاث الكبرى ليصبحوا “Detroit Three” وكل الشركات الثلاث تمتلك مرافق إنتاج في منطقة ديترويت ، لذلك فإن أدائها له تأثير كبير على اقتصاد المدينة ،كما سيطرت شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى على الأسواق الأمريكية والعالمية.

عيوب سيارات الـSUV

أما عن عيوب سيارات الـ SUV فهي كالتالي:

  • سعرها باهظ: سعر سيارات الـSUV أو الدفع الرباعي أعلى من بقية فئات السيارات ؛ نظرًا لأنها مزودة بأنظمة القيادة على الطرق الوعرة ، فهي أيضًا كبيرة الحجم لذا سيتعين دفع مبلغ إضافي لشراء واحدة.
  • استهلاكها العالي للوقود: نظرًا لكونها سيارات كبيرة وثقيلة مزودة بمحركات قوية ، فكل هذا يندرج ضمن فئة الاستهلاك العالي للوقود ، وهذا العيب من أكثر  عيوب هذه الفئة من السيارات ؛ لأن المحركات الكبيرة ضرورية لتحريك السيارة بوزنها الكبير وحملها الثقيل.
  • صيانة باهظة الثمن: بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة قطع الغيار لهذا النوع من السيارات ، فإن وزنها الإضافي قد يزيد من الضغط على إطاراتها ومكابحها ، مما يعني استبدالها بشكل أسرع وأكثر تكلفة ، بالإضافة إلى تكلفة الحفاظ على تكلفة باهظة الثمن للجميع- نظام الدفع بالعجلات.
  • صعوبة في ركن السيارة: كلما كانت السيارة أصغر كلما كان من الأسهل ركنها وكانت سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم مما يعني أنك ستواجه صعوبة في ركنها خاصة في الشوارع المزدحمة أو الطرق الضيقة.
  • انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: السيارات التي تستخدم الكثير من الوقود تنبعث منها بشكل طبيعي المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، مما يجعلها أقل صداقة للبيئة.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي عرضنا فيه سيارة رياضية متعددة الأغراض، وتناولنا كذلك مميزات السيارة و عيوبها و تتطرقنا الى الشركات الثلاث المصنعة للسيارة.