سمك الطين في السعودية

بواسطة: tamam
ديسمبر 1, 2022 11:41 ص

سمك الطين في السعودية،تعتبر الأسمالك واحدة من المواد الغذائية ذات القيمة العالية ، حيث إنها واحدة من أكثر الأطعمة اللذيذة وواحدة من أكثر الوجبات فائدة ، ويجد العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم تعتمد بشكل رئيسي على موارد المياه كمصدر لسبل العيش ، و المملكة العربية السعودية تشتهر بالعديد من الأسواق التي تسود جميع أنحاء البلاد والتي تعرض العديد من أنواع الأسماك ، التي يندفع المواطنون لشراء أجودهم وأكثرها ندرة ،و عبر المقال التالي سنتعرف على سمك الطين في السعودية

الأسماك في السعودية

منطقة الخليج العربي ، وبالتحديد المنطقة السعودية ، هي واحدة من المناطق التي تتركز فيها العديد من الأسماك البحرية ، حيث يصل عدد الأسماك داخل المملكة العربية السعودية الى 845 نوعًا من الأسماك ، وذلك بسبب البيئة المناسبة لكسب المخلوقات البحرية و وجود طعام مناسب لهذه المخلوقات ، وتختلف استخدامات الأسماك في المملكة العربية السعودية حيث هناك أكثر من 300 نوع مناسبة للأكل والبعض الآخر يستخدم في تصنيع الزيوت وبعضها يستخدم في التعليب والتعبئة.

سمك الطين في السعودية

سمكة برمائية يمكنها استخدام زعانف صدرها في المشي على الأرض ، تتكيف تمامًا مع حركات المد والجزر ، ولكن ليس مثل بقية الأسماك المخفية في الشعاب المرجانية أو برك المد والجزر ، فهي نشطة للغاية خارج الماء وتتناول الطعام والأكل و تتفاعل مع بعضها البعض ،هذا هو أيضا الدفاع عن أرضها،و تعيش في المناطق الاستوائية ، شبه الاستوائية والمتوسطة ، من ضمن ذلك المحيط الهادئ وساحل المحيط الأطلسي لأفريقيا.

اقرأ أيضاً : تلخيص قصة الغراب والجرة

أصناف سمك الطين

وهناك عدة أنواع من سمك الطين وهي على النحو التالي:

  • النوع الأول: يطلق عليه اسم “Miss Poliovy” ، وهو أكبر أنواع من نطاطاتِ الوحل ، ويتغذى على العوالق النباتية التي تنتشر على سطح الطين مثل الطحالب والدياتومات ويعتبر أقل نشاط من غيره، كما يظهر عادة أثناء ذلك يرقد في بركة من الماء وجسمه فقط وعيون بارزة من جسده.
  • النوع الثاني: يطلق عليه “Scarlaus ferides” ، وهو أنحف نوع وعينه منتفخة ووجوده يقتصر تقريبًا على برك المياه التي يترك عمل الجزر ، ويتغذى على بعض النباتات والحيوانات الصغيرة التي تكون في الطين.
  • النوع الثالث: يطلق عليه “Prosfaths” ، والمعروف محليًا باسم “Busolmbo” ، ويتغذى على السرطانات البحرية الصغيرة على أساس أساسي ، وهو نطاطاتِ الوحل الأكثر قدرة للبقاء خارج الماء.

فوائد سمك الطين

و فيما أهم الفوائد لتناول سمك الطين و التي على النحو التالي:

  • مفيد للمرأة الحامل والجنين : تشمل الأسماك على نسبة عالية من الزئبق مفيدة لصحة الأم والجنين ، وخاصة الأسماك الطينية، حيث أن الأحماض الدهنية المشبعة طويلة السلسلة (LC-PUFA) وأحماض Dokosaxicanoic (DHA) الموجودة في الأسماك تعمل على نمو طفل صحي ، وفقًا لدراسة قامت بنشرها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.
  • يقلل من فرص النوبة القلبية : ربطت الكثير من الدراسات والبحث كميات سمك الطين التي يستهلكها الشخص طوال اليوم حسب معدل نبضات القلب وجدت واحدة من الدراسات أن الاستهلاك المنخفض (مرة واحدة أسبوعياً) أو استهلاك الأسماك المعتدل (2-4 مرات أسبوعياً) له تأثير كبير على منع أمراض القلب التاجية و خفض معدل الوفاة بسبب ذلك.
  • تعزيز صحة الدماغ : يحتوي الطين على نسبة مرتفعة من أوميغا -3 ، والتي تساعد على تعزيز صحة الدماغ ، وفقًا لتقرير EPA ، الذي نشرته BuzzFeedNews ، ويقلل أيضًا من فرص الوفاة بسبب السكتة الدماغية ، ويخفض كذلك من فرص التعرض لغير السكتات الدماغية المميتة.
  • الحماية من الزهايمر :  إن تناول سمك الطين مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض الزهايمر وغيره من الحالات المزمنة ، وفقًا لدراسة نشرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفاردك ، وكذلك استهلاك المأكولات البحرية بطريقة معتدلة مرتبطة بتقليل أعراض هذا المرض.
  • الحد من مشاكل الربو : يحتوي سمك الطين على “أوميغا -3” إلى جانب الأحماض الدهنية ، والتي تتميز بخاصية مضادة للالتهابات ، ووفقًا لدراسة نشرتScience Daily، فإن تناول الأسماك مرتين فقط أسبوعياً يمكن أن يخفض بشكل كبير من التهاب الرئة عند الأطفال المصابين بالربو.

تكاثر سمكة الطين

تعمل الذكور سمك الطين من خلال الظهور بألوان زاهية والقيام ببعض العروض المختلفة في الجسم والتوجيه لجذب انتباه  الإناث، و في اللحظة الحاسمة ، ستقوم الأنثى باختيار شريكها لتبدأ في متابعته نحو الحفرة للتزاوج ، ثم تضع الأنثى مئات البيض لبدء عملية الإخصاب ، الا أن مدة المعشرة قصيرة إلى حد ما  بين الشركاء وبعد الانتهاء من تقوم الأنثى بالرحيل و يبدأ دور الذكر يعتمد على حراسة البيض.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى سمك الطين في السعودية، و تناولنا أيضاً ما هي الأسماك في السعودية و ما هي أصناف سمك الطين و ذكرنا كذلك فوائد سمك الطين و كيفية تكاثره.