سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية , أهلا وسهلا بكم جمهورنا الكريم عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , هنالك الكثير من المهتمين في النظام العسكري في المملكة العربية السعودية يبحثون من خلال العديد و الكثير من الطرق عن سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية , ولذلك ومن خلال موضوعنا هذا سوف نتعرف على الكثير و العديد من المعلومات و التفاصيل حول سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية.

سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية

سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية , أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , في البداية دعونا نتعرف معا على ما هو مصطلح الرتبة العسكرية فهي كل رتبة تمنح للعسكري عند بدء تعيينه، أو ترقيته إليها، وفقا لأحكام هذا القانون , اما عن الترقية  هي تسلسل ارتقاء العسكري من رتبة إلى رتبة أعلى وفقا لأحكام هذا القانون , اما عن الاجابة حول استفساركم ما هي سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية فهي راتب رتبة ملازم: 6,600 ريال سعودي و راتب رتبة ملازم أول: 7,609 ريال سعودي و راتب رتبة نقيب: 9,215 ريال سعودي و رَاتب رتبة رائد: 11,705 ريال سعودي و راتب رتبة مقدم: 12,735 ريال سعودي و راتب رتبة عقيد: 14,365 ريال سعودي و راتب رتبة عميد: 16,350 ريال سعودي و راتب رتبة لواء: 18,600 ريال سعودي.

القوات الجوية الملكية السعودية

تعنى القوات الجوية الملكية السعودية بالدفاع عن أجواء المملكة العربية السعودية، وحمايتها من أي اعتداء خارجي، والعمل مع كافة وزارات الدولة لتحقيق الأمن والاستقـرار الوطني , المسؤول الأول عن القوات الجوية الملكية السعودية هو صاحب السمو الملكي الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود , وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جواً وتمويناتها إلى منطقة الهدف، و القيام بعمليات استخباراتية، والمحافظة على المكتسبات الوطنية بحماية أجواء السعودية من أي اعتداء تملك القوات الجوية الملكية السعودية حاليًا مايقارب 1,106 طائرة، و40,000 موظف نشط، و23,000 مجند، و9 أجنحة، و38 سرب، ووحدة قوات خاصة مخصصة للبحث والإنقاذ القتالي.

ما هي الرتب العسكرية

هنالك العديد من الرتب العسكرية سوف نتعرف من خلال موضوعنا على أهم تلك المصطلحات وهي كتالي :

  • الجندي : كل فرد ينتمي إلى مؤسسة عسكرية نظامية تحت لواء دولة نظامية مستقلّة، ويناط به مهمات محددة.
  •  العريف: أعلى من رتبة جندي أول وأقل من رتبة عريف أول.
  • الرقيب :  رتبة عسكرية أعلى من رتبة عريف وأقل من رتبة رقيب أول وهي رتبة قيادية من مستوى ضباط الصف على مجموعة من الأفراد والجنود.
  • المعاون: إنه المساعد الأبرز والمعين لمختلف الفئات ويكون مسؤولاً عن ثلاث حظائر تضم كل واحدة منها أحد عشر عسكريًا يوضعون بإمرته، ويكونون على جهوزية تامة ودائمة لتنفيذ الأوامر والقيام بالمهمات الموكلة إليهم.
  • الملازم: يكون التعيين في رتبة ملازم فني باختيار بعض النابهين من المساعدين الأول الفنيين وذلك وفقا للقواعد والنظم التي تحدد بقرار من الوزير المختص
  • النقيب:  الرتبة الثالثة على مستوى الضباط.
  • الرائد :  هي رتبة عسكرية مدتها أربع سنوات كحد أدنى وهي الرتبة التي تجاز بعد النقيب وقبل المقدم .
  • مُقَدَّم : هي رتبة عسكرية من رتب الجيش والشرطة، فوق الرائد ودون العقيد، شعار هذه الرتبة هو عقاب ذهبي ونجمة على كلا الكتفين.
  • العقيد : رتبة عسكرية من فئة الضباط الأمراء. يـقابلها في اللغة الإنكليزية رتبة كولونيل. عقيد. الرتبة الأعلى,عميد ‏، ولواء.
  • العَمِيِد : هي الرتبة العسكرية ما بين عقيد ولواء. وتعني الضابط الذي يأمر ببدء الإطلاق ويقود 10,000 جندي في الحرب.
  • اللواء: هي رتبة عسكرية في الكثير من البلدان معظم جيوش بلدان الكومنولث وعدد من الدول العربية واليابان وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها من البلدان تسبقها رتبة عميد ويليها رتبة فريق ويرمز لها عادة بسيفين متقاطعين وبهما عادة رمز الدولة.

وفي نهاية موضوعنا عبر موقعنا هذا موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم أعزائي المتابعين , سلم رواتب القوات الجوية الملكية السعودية و القوات الجوية الملكية السعودية و ما هي الرتب العسكرية وفي الختام شكرا لكم أعزائي المتابعين على حسن المتابعة و سلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.