علاج هشاشة العظام بالاعشاب جابر القحطاني، حيث تعتبر هشاشة العظام هي من الأمراض الخطيرة التي انتشرت بشكل كبير بين الأشخاص وخاصةً فئة النساء، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف أقتبس لكم ما ذكره الدكتور الشهير جابر القحطاني عبر مقالاته بعيادة جريدة الرياض، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

ما هي هشاشة العظام

الجدير بذكره بإنه هو نقص في أنسجة العظام، كما يتكون العظم الطبيعي من سلسلة من الصفائح الرقيقة المتقاطعة المحاطة بظهارة كثيفة، وفي حالة الفك تمتلئ الألواح بالثقوب أو قد تختفي تماماً، في هذه الحالة غالباً ما يصبح الغطاء أرق وهشاً وقد ينكسر عند أدنى إصابة، وعلى الرغم من أن ترقق العظام يستغرق عدة سنوات إلا أنه لا يوجد عادة تحذير من وجوده حتى يحدث الكسر.

أبرز أسباب هشاشة العظام

أن من أبرز الأسباب لتلك الهشاشة هي تقدم بالسن، كذلك نقص هرمون الأستروجين عند النساء والإستروجينات هي هرمونات جنسية أنثوية يكاد إنتاجها يكاد يتوقف بعد انقطاع الطمث، أيضاً عدم كفاية تناول الكالسيوم، فأن الكالسيوم هو معدن حيوي لنمو وصيانة عظام قوية طوال الحياة.

أعراض هشاشة العظام

حيث أن أعراضها هي ألم في أسفل الظهر ويقل ارتفاع الشخص المصاب بمقدار بضعة سنتيمترات ، وقد تحدث تشققات في العجز، كذلك تؤدي هشاشة العظام بعد سن اليأس إلى حدوث كسور في المعصم وعظام العمود الفقري والورك.

علاج هشاشة العظام بالأعشاب

هنا فيما يلي سوف نعدد لكم أهم العلاجات المناسبة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام، وهي كالآتي:

  • الملفوف: حيث أنه غني بالبورون مما يزيد من مستوى هرمون الاستروجين في الدم ، وهذه المادة تساعد في الحفاظ على العظام.
  • الهندباء: يُعد هو النبات الثاني بعد الكرنب الذي يحتوي على مركب البورون الذي يزيد من مستوى هرمون الاستروجين، حيث يحتوي على 125 جزء في المليون ويحتوي الهندباء على 20000 جزء في المليون من الكالسيوم، وأن هذا يعني أن عشرة جرامات من توفر الهندباء 1 ملليغرام من مركب البورون و 200 ملليغرام من الكالسيوم ، وهي ضرورية في الحفاظ على العظام من الهشاشة، كما أن الهندباء هي مصدر لمركب السيليكون والذي أظهرت بعض الدراسات أن هذا المركب يساعد في قوة العظام.
  • عشب الحنطة السوداء: أن أوراق هذا النبات من أهم المصادر الطبيعية للكالسيوم ، حيث يحتوي على 3.5٪.
  • الأفوكادو: تُعد ثمار نبات من أهم النباتات الغنية بفيتامين د وقد وجد أن تناول ثمار الأفوكادو يمكن أن ينقل الكالسيوم إلى العظام تحتوي ثمار الأفوكادو على حوالي 25٪ بروتين ومواد سيسكيتروبين وفيتامينات أ ، ب 1 ، ب 2 ، بالإضافة إلى فيتامين د.
  • فول الصويا: حيث وجد أن شعب اليابانيين هم الأقل تأثراً بهشاشة العظام لأنهم يأكلون البقوليات أكثر مما يأكلون اللحوم، وفي دراسة أجراها الدكتور جيمس أندرسون في كلية الطب بجامعة كنتاكي في اليابان فإن نوع الطعام في الغرب يحتوي على اللحوم، وقد وجد أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم يفرزون في كثير من الأحيان كمية كبيرة من الكالسيوم في بولهم.

لهنا قد وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان، علاج هشاشة العظام بالاعشاب جابر القحطاني، حيث تعرفنا على ما هي هشاشة العظام، كما تعرفنا على أبرز أسباب هشاشة العظام، وذكرنا لكم طرق علاج هشاشة العظام بالأعشاب.