سعر سهم شركة الإتصالات السعودية stc 1444، تعتبر قيمة سهم الاتصالات السعودية 2023 وتوقعاته مكان اهتمام العديد من المستثمرين الذينَ يحرصونَ دوماً على متابعة أسعار الأسهم والأسواق الماليّة من أجل العمل على تَحليل البيانات والحقائق المالية وَالاستثمارية واتخاذ القرارات الاستثمارية الملائمة، ويعرض موقع الجنينة في هذهِ السّطور أهم المعلومات حول سهم شركة الاتصالات السّعودية والمعلومات الهامّة المتعلقة به وقيمة السهم بناءً على التحديث الأخير.

شركة الاتصالات السعودية

تعتبر شركة الاتصالات السّعودية أحد الشركات الرقميةً الرائدة التي تتبنى منهجية التقدم المستمر وتعمل على التطوير والابتكار المستمر من أجل البقاء في مقدمة الشركات، وتعمل على تقديم الشّركة العديد من الحلول والتسهيلات الرقمية في ا لكثير من المجالات المتعدّدة التي تشملُ الاتصالات، وتقنية المعلومات، وكذلك في المدفوعات الرقمية، والإعلام الرقمي، كما أنها تعمل على تقديم الحلول في مجال الأمن السيبراني، وغير ذلكَ من المجالات الرقمية المتقدمة من أجل قيادة التحول الرقمي محلياً وإقليمياً.

سعر سهم شركة الإتصالات السعودية stc 1444

وصلت قيمة سهم شركة الاتصالات السعودية 2023 بناءً للتحديث الأخير الساعة 01:53 م بتوقيت السوق 110.80 ريال سعودي، في حين وصلت كمية التداول 1,164,157، وقُدّرت قيمة التداول بمبلغ  إلى 128,612,018.00 ريال سعودي، ويجدر الإشارة إلى أن عدد أسهم الشركة الحالي بلغ  2,000,000,000سهم، كما يصل رأس المال الخاصّ بالشركة في الوقت الرّاهن 20,000,000,000.00ريال سعودي.

توزيع أرباح الاتصالات السعودية 2023

أوضحت شركة الاتصالات السعودية (STC) زيادة الإصدار الثانوي للأسهم الخاصّة بالشّركة في السوق السعودية وذلك في مطلع ديسمبر من العام 2023، وأفصحت الشّركة في بيان لها إن قرار زيادة كمية الطرح من 100.2 مليون سهم إلى 120 مليون سهم  كان بناءً على التشاور بينَ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومدراء اكتتاب المؤسسات وشركة الاتصالات، بإقرار زيادة قيمتها 19.8 مليون سهم إضافي بمعدّل 20% من  إجمالي كمية الطرح الذي تم الإعلان عنه في الخامس من شهر ديسمبر من العَام 2023،  ووفقاً لما تمّ الإعلان عنهُ من جهة صندوق الاستثمارات وشركة الاتصالات ، جاءت قيمة السعر النهائي لأسهم الطرح العام الثانوي وهوَ 100 ريال سعودي للسهم الواحد لجميع المستثمرين.

توقعات سهم الاتصالات السعودية

فيما يأتي نذكر أهم تفاصيل ومعلومات سهم شركة الاتصالات السّعودية للعام الحالي 2023:

  • القيمة الاسمية: 00 ريال سعودي
  • القيمة السوقية: 221,600,000,000.00 ريال سعودي
  • القيمة الدفترية: 25 ريال سعودي بناءً على الربع الثالث من العَام 2023.
  • مضاعف القيمة الدفترية: 94 وفقًا للتحديث الأخير بتاريخ 2019-06-02
  • ربحية السهم: 85 ريال سعودي بناءً على الربع الثالث من العَام 2023.
  • مضاعف الربحية: 29 بناءً على التحديث الأخير بتاريخ 2019-06-02
  • عملة التداول: الريال السّعودي.

السعر العادل لسهم الاتصالات السعودية 2023

بينت شركة الاتصالات السعودية سبب قرارها بزيادة أرباح أسهمها للعديد أسباب، وهذا هو أحد أهم مخاوف أصحاب الشركات لجني الأرباح، من خلال اتباع نهج ناجح ويمكننا التعرف على أهم الأسباب التي تجعل الشركة تحقق ربحًا في السطور التالية:

  • يرجع سبب الزيادة الكبيرة في الأرباح إلى قفز أرباح الشركة إلى حوالي 795 مليون ريال، وبلغت قيمة الشركة 725 مليون ريال، بفارق ربح يصل نحو 70 مليون ريال
  • بالإضافة إلى أن أحد أسباب زيادة الأرباح جاء نتيجة الانخفاض الكبير في التكاليف التشغيلية لسهم الشركة، بسبب عدم وجود تكاليف مرتبطة بتسويق أو بيع أسهم الشركة، لذا كان من الممكن تخفيض نفقات التشغيل وتحقيق أرباح كبيرة لأسهم الشركة.
  • كما يُنسب سبب زيادة أرباح شركة الاتصالات إلى جهود الشركة في خفض التكاليف الإجمالية للشركة، حيث جاءت التكلفة الإجمالية بقيمة 295 مليون ريال وازداد الربح.
  • إن احتساب شركة الاتصالات للأرباح الزائدة عن التكاليف المتراكمة المدفوعة كل سنة يعطي المستثمرين الفرصة لتحديد قيمة الأرباح المعروضة.

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية

يتساءل الكثير حول الحكم الشرعي للاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية، سنتطرق في السطور التالية إلى الشروط الشرعية المحددة لجواز الاكتتاب في أسهم الشركات المتنوعة، وهيَ:

  • أن يكون العمل أو الخدمات المقدمة في الشركة جائز شرعاً، وألَّا تدخل الشركة بتجارة أيٍ من الأمور المحرمة، كاللحوم المحرمة أو الخمور وغير ذلك.
  • أن تكون جميع معاملات الشركة خالية من التعاملات الربوية سواء من خلال الحسابات الربوية أو دعم من الجهات التي تتعاملُ بهذهِ الحسابات.

آلية توزيع الشركة للأرباح على العملاء

يبحث الكثير من المستثمرين عن طرق تسمح لشركة الاتصالات السعودية مشاركة أرباحهم، هذا تم بيانه في هذه الفقرة حيث تأخذ الشركة على عاتقها توزيع الأرباح على المستثمرين وفق مجموعة من العوامل، وسنناقش هذه العوامل، وهي كالاتي:

  • تعمل الشركة على توزيع الأرباح على المستثمر الأصلي، أي يفيد الشخص مالك أسهم الشركة.
  • تقوم الشركة بتوزيع أرباح بقيمة ريال سعودي واحد لكل سهم في فترة الربع الأول وتخطط لتوزيع أرباح بقيمة ملياري دولار على المستثمرين في وقت لاحق من هذا العام.
  • تُقرّ الشركة بتوزيع الأرباح عن طريق البنوك في المملكة العربية السعودية، وبناءً عليه تسعى جاهدة لتحويل الأرباح إلى حسابات مساهمي الشركة.

زيادة أرباح شركة الاتصالات السعودية

مع الزيادة في أرباح قيمة أسهم شركة الاتصالات السعودية الكبيرة خلال السنوات المنصرمة، تسعى الشركة إلى زيادة تكلفة العائد لكل مستثمر، وكان مبلغ الربح بعد الزيادة على النحو التالي:

  • ارتفاع قيمة الأسهم في شركة الاتصالات السعودية بمعدل أعلى بكثير من أسهم الشركات في السوق.
  • وفي حال زيادة الحصة السوقية للشركة بنسبة 8.7٪، فإنها ستصل نحو 8.5 مليار ريال سعودي.
  • بخصوص أرباح الشركة الفصلية، يُقدر نمو أرباح الربعين الثالث والرابع في العام الماضي بنحو 2.5 مليار دولار، بزيادة تصل إلى حوالي 3.8٪.

إلى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان سعر سهم شركة الإتصالات السعودية stc 1444 ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الأمور.