سبب لقبه أبو هريرة، يسال الكثير من الأشخاص عن سبب تسميه الصحابي أبو هريره بهذا الاسم حيث اشتهر بلقب أبو هريره وما زال يشتهر به مئات السنين ويعرف أبو هريره احد اشهر صحابه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو من اكثر الصحابة رواية للحديث الشريف ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف على سبب لقب أبو هريره بهذا اللقب تابعوا معنا.

اسم أبو هريرة ونسبه

أبو هريره هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي فهو من قبيله دوس الأسد من العرب القحطانية وهو من اشهر قبائل العرب وتعرف امه ميمونه بنت صخر وقيله اميمه وتعددت اقوال العلماء في اسمه واشهرها عبد الرحمن بن صخر وقيل أيضا ابن غنم وقيل عبد شمس وعبدالله وسكين وعامر وقيلا برير وعبد بن غنم وجاء عن هشام الكلبي عمير بن عامر بن ذي الشرى من طريف من قبيله دوس الازدي حيث ان من اشهر اسمائه انه كان يسمى في الجاهلية عبد شمس وفي الإسلام سماه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وجزم بذلك الامام البخاري.

سبب لقبه أبو هريرة

لقب عبد الرحمن بن صخر الدوسي بابي هريره وذلك بسبب انه وجد هره ووضعها في قمه فسمي بذلك وقيل انه وجد هره وحشيه فاخذ أولادها ووضعها في حجره حيث لقب بأبو هريره لأنه كان يحمل معه دائما قطه صغيره وكان يلاعبها كثيرا لهذا السبب تم لقبه بابي هريره حيث نشا أبو هريره في مساكن قبيلته دوس بارض اليمن يتيما ولما بلغته دعوه الطفيل بن عمر الدوسي أجاب الدعوة واسلم ثم هاجر في اول سنه سبعه هجري حيث من وقت وصول ابي هريره الى المدينة لزم المسجد النبوي في اهل الصفا الذين لم يكن لهم لا اهل ولا مأوى.

ما هي صفات ابي هريرة

لابي هريره العديد من الصفات الحميدة وهي كالتالي:

  • عفيف النفس مع من كان عليه فقيرا كريما محبا للخير ومكرما لضيوفه.
  • الورع والزهد وكثره التحري والاحتياط وكان من حفاظ الصحابة الكرام كثير الصدق والحفظ والعبادة حيث كان يعمل الكثير من الاعمال الحسنة.
  • حافظا للسنه وكان من اكثر الصحابة حفظا للاحاديث فهو من اعلام الصحابة وحفاظهم.
  • عابدا لله كثير الصلاة كان يقوم الليل ويصوم النهار وصابر على فقره وشديد الالتزام بسنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويأمر بالمعروف وينهى
  • عن المنكر ويدعو الناس الى الطاعة ومخافة الله تعالى.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن ابي هريره وعن اسمه ونسبه كما تحدثنا عن سبب لقبه بأبو هريره وتحدثنا عن اهم صفاته حيث يعرف بانه من اكثر الصحابة حفظا للاحاديث وعبدا لله كثير الصلاة ويقوم الليل ويصوم النهار. سبب لقبه أبو هريرة.