رياح المعروفة باسم البوارح هي ، هذا ما سيتم معرفته في هذا المقال فالرياح هي أحد العوامل الطبيعية الهامة التي تؤثر بالمناخ والطقس والمطار وحتى أنها تفرض نمط حياة معين على سكان بعض المناطق التي تهب فيها رياح قوية ولها طبيعة شديدة وخاصة وسنقوم نحن في موقع جينية بالإجابة الوافية على سؤال هيا بنا.

الرياح المعروفة باسم البوارح هي

لرياح المعروفة باسم البوارح هي الرياح شمالية غربية شديدة الجفاف وتثير الأتربةو الغبار وتهب فقط في فصل صيفًا على مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية“، وتبلغ سرعتها في بعض الحالات الـ 55 كيلومتر في الساعة وهذا يؤدي إلى تشكل العواصف الرملية عندما تكون شديدة، وهي رياح رملية صيفية.

الأنواء الأربعة التي ترافق رياح البوارح

إن الحالة الطقسية والمناخية العامة التي تصاحب الرياح المسماة بالبوارح لا تعتمد على الحرارة الشديدة و الرياح الجافة ، بل هناك تعد الأنواء المتشكلة وتقسم إلى أربعة أنواء هي:

ثريا: أو البارح الكبير أو الثريا يمتد في الفترة السابع والتاسع عشر من حزيران يونيو ويترافق مع ظهور نجم الثريا في السماء الذي يعد ظهوره مؤشرًا إلى أن موسم البوارح قد دخل في ذروته وينذر ببدء الحر والقيظ فتتجاوز درجات الحرارة الـ أربعون درجة مئوية.
البطين: ويسمى أيضًا البارح الصغير، أو بارح المشمش ويمتد بين خمس وعشرون أيار مايو والسادس من شهر حزيران يونيو.
الهقعة: أو الجوزاء الأولى يمتد من الثالث من تموز وحتى الـ خامس عشر منه.
الدبران أو التوبيع: يبدأ في العشرون من حزيران يونيو حتى الثاني من تموز يوليو وهو نوء جاف أمطاره نادرة.

أنواع الرياح

1-الرياح القطبية تعرف الرياح القطبية في اللغة الإنجليزية باسم Polar، وتهب من مناطق الضغط العالي القطبي إلى مناطق الضغط الخفيف قرب الدائرتين القطبيتين الجنوبية والشمالية، كما أنها تنحرف ويصبح اتجاهها كالآتي: شمالي شرقي إلى شرقي في النصف الشمالي من الكرة الارضية. جنوبي شرقي إلى شرقي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
2-الرياح محلية: تهب لفترات محددة في مناطق محددة من سطح الأرض، ومن أبرز أنواعها: رياح المسترال الباردة جداً التي تهب في فصل الشتاء على بعض المناطق الواقعة في الجهة الغربية من القارة الأوروبية. رياح الخماسين الجافة والحارة التي تهب على مصر، والجهة الجنوببة من فلسطين. رياح السموم التي تهب في فصل الصيف من الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية حتى جنوبها.
3-الرياح الموسمية تعرف الرياح الموسمية في اللغة الإنجليزية باسم MONSOONS، وتهب في نطاق واسع، وتميل في هبوبها بسبب تعاكس اتجاه الرياح السائدة، وأيضاً تهب في اتجاهات متعاكسة من فصل إلى فصل آخر، وتعرف هذه الرياح في بشكل واضح في منطقة البحر العربي التي تهب عليها حوالي ستة أشهر من جهة الشمال الشرقي، وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي؛ إذ تكون الرياح القادمة من الاتجاه الأول جافة، والرياح القادمة من الاتجاه الثاني رطبة.

وغلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقعنا الجينية الذي كان بعنوان رياح المعروفة باسم البوارح هي وتمكنا من الإجتبة عن سؤال وهي الرياح الشمالية الغربية وتعرفنا الأنواء الأربعة التي ترافق رياح البوارح  وأنواع الرياح.