رابع ملوك الاسرة التاسعة عشر وابن الملك رمسيس الثاني، هذا موضوع يهتم الكثير من الناس بمعرفة المزيد عنه، لنعرفكم على الحاكم الرابع من الأسرة التاسعة عشرة وابن الملك رمسيس الثاني عبر موقع الجنينة من خلال السطور التالية في مقالنا هذا، تابع معنا.

رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني

في عصر الدولة الحديثة، كان الملك مرنبتاح من نسل الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة، تولى الملك مرنبتاح، وهو الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، تولى الحكم في سن متقدمة بسبب حكم والده الطويل.

معلومات عن عهد الملك مرنبتاح

بالنظر إلى أن الملك مرنبتاح هو واحد من أكثر الشخصيات شهرة من العصور الملكية وأن الكثير من الناس مهتمون بمعرفة كل ما يمكن معرفته عنها، وفيما يلي كافة  المعلومات الأساسية عنها والتي هي المدرجة أدناه:

  • تعتبر لوحة النصر من بين أهم القطع الأثرية من عهد الملك مرنبتاح.
  • وهي عبارة عن لوحة على كتلة حجرية ضخمة من الجرانيت تكريما لمرنبتاح  الملك المصري الذي حكم بين عامي 1213 و 1203 قبل الميلاد.
  • شارك الملك مرنبتاح طوال فترة حكمه في عدد من العمليات العسكرية.
  • اكتشف المؤرخ “فليندرز بيتري” الصورة في طيبة عام 1896م.
  • وهو موجود حاليًا في المتحف المصري بالقاهرة، ويظهر في الصورة الملك أمنحتب الثالث وهو يهزم الليبيين وحلفائهم.

انظر أيضا: من هي المذيعة ريما الشامخ السيرة الذاتية

لوحة مرنبتاح الشهيرة

يبلغ ارتفاعها 310 سم وعرضها 160 سم وسمكها 32 سم، كان بمثابة الأساس لمعبد جنازة أمينوفيس الثالث خلال الأسرة الثامنة عشرة، تم تصوير الإله آمون رع في رسم مزدوج على الغلاف والجزء الخلفي من الكتاب؛ إلى يمين الإله يظهر الملك أمينوفيس الثالث وهو يقدم آمون رع بالماء البارد؛ وكان محضر منشآت الملك في طيبة الغربية والصليب والأقصر والكرنك مكتوباً على الحائط من خلفه، استخدم الكتاب الفرعون سيتوس الأول من الأسرة التاسعة عشرة كنصب تذكاري.

مكان دفن مرنتباخ

دفن مرنبتاح في القبر الثامن بوادي الملوك، تم نقش المنحدر الذي يبلغ ارتفاعه 80 متراً داخل القبر المؤدي إلى حجرة الدفن بمقاطع من كتاب البوابات، من الجدير بالذكر انه عندما تم فحص جسده تبين أنه عانى من تصلب الشرايين والتهاب المفاصل في سنواته الأخيرة، اكتشف فيكتور لوريت مومياءه في قبر أمنحتب الثاني في مخبأ مع 18 مومياء أخرى في عام 1898م ، تكشف مومياواته أن طوله كان 1.71 مترًا ولديه القليل من الشعر.

انتهى مقالنا الذي علمنا فيه عن الملك الرابع في الأسرة التاسعة عشرة وابن الملك رمسيس الثاني، ناقشنا عمل مرنبتاح الفني المشهور وكنا على دراية بموقع قبر مرنبتباخ، لقد قدمنا ​​لك أيضًا جميع المعلومات التي قد تثير أسئلة في ذهنك، وذلك كله عبر مقالنا لليوم على امل ان يعجبكم.