رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني هو، يبحث العديد من الأفراد على إجابة سؤال رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني ، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نقدم لكم رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني .

رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني

الملك مرنبتاح هو ابن الملك رمسيس الثاني من ملوك الأسرة التاسعة عشرة فى عصر الدولة الحديثة، بسبب فترة ولاية والده الطويلة ، تولى الملك مرنبتاح وهو في سن كبير، وهو الطفل الثالث عشر للملك رمسيس الثاني.

  • واحدة من أهم القطع الأثرية من عهد الملك مرنبتاح هي لوحة النصر .
  • هي لوحة تذكارية لملك مصر مرنبتاح الذي حكم مصر بين (1213 و 1203 قبل الميلاد) ، منقوشة على لوح حجري سميك من الجرانيت.
  • كما شارك الملك مرنبتاح في عدد من الحملات العسكرية خلال فترة حكمه.
  • بنيما تم العثور على اللوحة من قبل المؤرخ “فليندرز بيتري” في طيبة عام 1896 م .
  • هي الآن في المتحف المصري بالقاهرة، تصور اللوحة انتصار الملك أمنحتب الثالث على الليبيين وحلفائهم .

لوحة مرنبتاح الشهيرة

كان سمكها 32 سم وعرضها 160 سم وارتفاعها 310 سم، كان بمثابة الأساس للمعبد الجنائزي لأمينوفيس الثالث خلال الأسرة الثامنة عشرة، وقد كتب على الحائط الذي خلفه تقرير عن منشآت الملك في طيبة الغربية والصليب والأقصر والكرنك، تم تغيير جزء من الصيغة المحفورة عليها خلال فترة العمارنة ، واستخدمها الفرعون سيتوس الأول من الأسرة التاسعة عشرة كقطعة تذكارية للإله آمون بعد ترميمها، يظهر الإله آمون رع في رسم مزدوج على الغلاف والجزء الخلفي من الكتاب، إلى يمين الإله ، يظهر الملك أمينوفيس الثالث وهو يقدم آمون رع بالماء البارد ونبيذ “قبهو” و “يرب”.

أين دفن مرنتباخ

في المقبرة الثامنة بوادي الملوك ، دفن مرنبتاح في قبره، المنحدر الذي يبلغ ارتفاعه 80 مترًا داخل المقبرة المؤدي إلى حجرة الدفن محفور بمقاطع من كتاب البوابات، اكتشف فيكتور لوريت مومياءه في مقبرة أمنحتب الثاني في مخبأ مع 18 مومياء أخرى في عام 1898 م ، مشيراً إلى أنها أعطيت لها عندما تم فحص مومياءه ، اكتشف أنه عانى من تصلب الشرايين والتهاب المفاصل في سنواته الأخيرة تظهر مومياواته أنه كان أصلعاً باستثناء بعض الشعرات ويبلغ طوله 1.71 مترًا.

إلى هنا نكون وصلنا ختام مقالنا تعرفنا من خلاله على رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر و ابن الملك رمسيس الثاني وتحدثنا حول لوحة مرنبتاح الشهيرة وعرفنا أين دفن مرنتباخ.