رائد المدرسة التكعيبية هو، و يعتبر ذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ، حيث تتشعب الخطوط الفنية إلى عدة أقسام واتجاهات هندسية مختلفة، ومن أشهر هذه الاتجاهات الفنية هو الاتجاه التكعيبي، الذي عرف في أوائل القرن العشرين، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم رائد المدرسة التكعيبية هو.

تعريف المدرسة التكعيبية

تعرف المدرسة التكعيبية بأنها تستخدم هذه المدرسة الأشكال الهندسية في تصوير الأشكال البشرية وغيرها، و ذلك بمرور الوقت تطورت اللمسات الهندسية كثيراً لدرجة أنها تجاوزت الأشكال الممثلة في بعض الأحيان، و ذلك مما يؤدي  إلى مستوى أكثر نقاءً من التجريد البصري، مع أن العصر الأكثر فاعلية للمدرسة التكعيبية كان في أوائل القرن العشرين إلا أن أفكارها وتقنياتها أثرت كثيراً على العديد من التخصصات الإبداعية واستمرت في إثراء العمل التجريبي.

كما و كان هذا الفن بمثابة قطيعة ثورية مع التقاليد الأوروبية لخلق وهم الفضاء الحقيقي من وجهة نظر ثابتة باستخدام أجهزة مثل المنظور الخطي الذي سيطر على التمثيل منذ عصر النهضة وصاعداً ، كما و يهدف الفنانون في هذه المدرسة إلى إظهار وجهات نظر مختلفة من خلال تقسيم الأشياء والأشكال إلى مناطق أو مستويات مميزة داخل نفس المساحة بشكل ثلاثي الأبعاد، و ذلك من خلال عملهم أكدوا على التسطيح ثنائي الأبعاد للقماش بدلاً من خلق وهم العمق.

رائد المدرسة التكعيبية هو

حيث أن إجابة هذا السؤال هو  “بيكاسو وباراك”، كما و اعتمد كل منهما على هذه الاتجاهات في رسم الأشكال والمواضيع الفنية عبر المكعبات بطريقة واضحة ومترابطة، و الجدير بالذكر بأن المدرسة التكعيبية من أشهر الاتجاهات الهندسية الفنية التي نشأت في العاصمة الفرنسية باريس، في أوائل القرن العشرين، كما و يعتبر الشكل الهندسي في هذا الاتجاه من أهم ركائز الأعمال الفنية، حيث تتبنى هذه المدرسة أفكار التبلور التعديني.

 أهم ميزات الخط التكعيبي

تتميز المدرسة التكعيبية بالعديد من المميزات و السمات الخاصة بها ، و أبرز هذه المميزات هي على النحو التالي :

  • حيث أن معظم المناظر والأعمال الفنية التي تعود لهذا النمط، كانت تعتمد على الخطوط الهندسية مثل المنحني والمستقيم.
  • كما و أغلب أشكالها تكون مشابهاً للشكل الأسطواني أو الكروي، أو المكعبي.
  • و الجدير بالذكر أن أهم اعتقاداتها أن الحقيقة الكاملة لها ستة أوجه مثل المكعب.
  • ومن أبرز الميزات هو بلوغ الأهداف في المدرسة التكعيبية لا يمكن إلا عبر التحطيم والتخلص من الأشكال الخارجية والصور الأولية.
  • و الجدير بالذكر أنها تتكون الفترة الزمنية لنشأة المدرسة التكعيبية من 3 مراحل أولها كانت على يد الفنان سيزان بين 1907 – 1909م، ومرحلة الصورة الموحدة للتكوين والمرحلة الثالثة كانت على يد بيكاسو وباراك بين 1913 – 1914م.

أنواع التكعيب

حيث يوجد نوعين للتكعيب ، و هما على النحو التالي :

  • التكعيب التحليلي: و هذا النوع  يعبر عن المرحلة منذ عام 1212 إلى عام  1908 ، كما و تتميز أعماله الفنية بصعوبتها وجزالتها، حيث تتكون من طبقات وخطوط متشابكة بألوان صامتة من الأسود والرمادي والأصفر.
  • التكعيب الاصطناعي: و تعتبر هذه المرحلة الأخيرة من التكعيبية حيث امتدت هذه المرحلة منذ عام 1912 إلى عام 1914، كما و تتميز أعماله الفنية بأشكال أبسط وألوان أكثر إشراقًا، و الجدير بالذكر أنها تتضمن لوحاته الفنية أعمال التكعيب التركيبي و عناصر حقيقية مجمعة مثل الصحف، كما و كان إدراج الأشياء الحقيقية مباشرة في هذا الفن واحدة من أهم الأفكار في الفن الحديث.

رواد المدرسة التكعيبية

و فيما يلي سنذكر لكم رواد المدرسة التكعيبية و التي كان لهم دور كبير في شهرة هذه المدرسة ، و هم على النحو التالي :

  • جورج براك: و له دور كبير في تأسيس المدرسة هو صديقه بابلو بيكاسو ، و من ثم واصل في استكشاف كل جديد عن التكعيبية خلال مسيرته الفنية.
  • روبرت ديلوناي: و يعتبر Delaunay فنانًا فرنسيًا ابتكر أسلوبه الخاص في التكعيبية المسمى Orphism، كما و ركز أسلوب Orphism على الألوان الزاهية والعلاقة بين الرسم والموسيقى.
  • خوان جريس: يعتبر جريس فنانًا إسبانيًا شارك في التكعيبية في وقت مبكر، كما كان رائدًا في تطوير التكعيبية الاصطناعية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم رائد المدرسة التكعيبية هو ، كما و ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الموضوع.