ديانة اذربيجان وارمينيا : صدمة وقصة الخلاف بينهما ؟ ,مقالتنا اليوم وحديثنا عن دولة أذربيجان ودولة أرمينيا وما هي القصة الحرب التي نشأت بينهما وقصة التصريحات من رؤسات تلك الدول وما هي الديانة الرسمية في كل دولة منهم.

ديانة اذربيجان وارمينيا : صدمة وقصة الخلاف بينهما ؟

تبدو طهران أقرب إلى أرمينيا على الرغم من حيادها الرسمي في الصراع الأذربيجاني الأرميني ، الأمر الذي يطرح أسئلة: لماذا تدعم إيران أرمينيا ضد أذربيجان الشيعية على الرغم من أن سياسة طهران تقوم على كونها زعيمة للعالم الشيعي؟ وما سر عقدة المثلث الإيراني – الأذربيجاني – الأرميني؟

  • هناك خلاف بين أذربيجان وأرمينيا ، فلماذا تدعم تركيا أذربيجان بهذه الحماسة بينما تدعم روسيا أرمينيا؟
  • ما هو موقف الولايات المتحدة وأوروبا من هذه القضية؟
  • جمهورية أذربيجان لديها ثاني أعلى نسبة من المسلمين الشيعة من أي دولة في العالم .
  • حيث أن 85٪ من سكانها هم من الشيعة و 15٪ من السنة حوالي 97٪ من سكان البلاد مسلمون.

ما هو سبب الخلاف بين ارمينيا واذربيجان؟

في استطلاع أجرته مؤسسة غالوب بين عامي 2006 و 2008 ، قال 21٪ فقط من الأذربيجانيين الذين أجابوا أن الدين لعب دورًا مهمًا في حياتهم اليومية أذربيجان دولة علمانية.

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مؤخرًا على عرض بلاده التوسط في تصعيد الأعمال العدائية مؤخرًا بين الجانبين ، لكن الخبراء يعتقدون أن موقف طهران أقرب إلى أرمينيا. لطالما قدمت إيران نفسها كوسيط في الأزمة.

أين تقع أذربيجان وأرمينيا؟

إن فهم الطبيعة الجغرافية المعقدة لأذربيجان ، إلى جانب العوامل السياسية والعوامل الأخرى المتعلقة بنزاع الطاقة في المنطقة ، ضروري لفهم المواقف التي اتخذتها إيران وروسيا وتركيا والغرب بشأن النزاع الأذربيجاني الأرمني حول ناغورنو- منطقة كاراباخ.

من الناحية الجغرافية والسياسية والعرقية والتاريخية ، يُنظر إلى أذربيجان على أنها دولة تقع بين إيران وتركيا وروسيا.

الزرادشتية ، الديانة الوطنية للإمبراطوريات الفارسية قبل الإسلام ، نشأت في أذربيجان ، والتي كان لها دور مهم في تطوير هذه الإمبراطوريات.

ومع ذلك ، بعد ظهور الإسلام ، حدث تحول عرقي مهم في تاريخ المنطقة حيث هاجرت القبائل التركية من آسيا الوسطى إلى إيران ، حيث أسسوا دولًا مهمة.

وأهم هذه الدول كانت الدولة السلجوقية التي كانت معقلها إيران والتي كانت مسؤولة عن جلب الوجود التركي إلى الأناضول.

خدم الأتراك كحكام وقوات للدول التي هيمنت على إيران لقرون خلال العصر الإسلامي.

ما هي ديانة اذربيجان وارمينيا

كما تغير التكوين العرقي لإيران بسبب هجرة القبائل التركية.

كان هذا ملحوظًا في أذربيجان ، حيث اندمجت القبائل التركية تدريجياً مع السكان المحليين ، كما حدث في الأناضول ، وتطور الأذريون إلى إحدى الجنسيات التركية وتحدثوا لغة مرتبطة بالتركية (عملية التحول العرقي من خلال الهجرة والاختلاط.

هي عملية مشتركة نتج عنها معظم الجنسيات الحديثة من إنجلترا إلى العالم العربي عبر المجر وتركيا).

بعد ورود أنباء عن نشوء أزمة بين البلدين نتيجة سقوط مروحيتين أذربيجانيتين على يد وزارة الدفاع الأرمينية ، يبحث آلاف الأشخاص عن الديانة الرسمية لدولتي أرمينيا وأذربيجان.

تم تفجير ثلاث سيارات أذربيجانية ، بحسب تصريحات شوشان ستيبانيان ، المتحدثة باسم الحكومة الأرمينية.

وتابع ستيبانيان بالقول إن القتال بين البلدين بدأ في 27 سبتمبر 2020 ، وأن الجانب الأذربيجاني شن هجومه الأولي ، وعكست الحكومة الأذربيجانية هذا الحديث.

الديانة الأرمنية والأذربيجانية

أرمينيا أمة مسيحية كان سكانها في الغالب مسيحيين من عام 301 ويبلغ عددهم حاليًا حوالي 94.8 ٪. أذربيجان ، التي تأسست في 28 مايو 1918 م ، هي دولة “إسلامية” لأن أكثر من 93-96٪ من سكانها يمارسون الإسلام وفقًا لـ “ويكيبيديا” ، موسوعة مجانية على الإنترنت.

من انتصر في حرب اذربيجان وأرمينيا؟

من ناحية أخرى ، أكد عمر جليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ، أن شن أرمينيا الهجوم يهدد السلام الإقليمي ، مشيرًا إلى أن الدولة التركية ستدعم أذربيجان ، بينما دعت دول كثيرة بسرعة إلى وقف الحرب التي تعرضت لها.

تحتدم بين البلدين في منطقة تعرف باسم منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية حتى هذه النقطة.

وقالت أغنيس فون ديرمول ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية ، إن الدولة الفرنسية أبدت قلقها بشأن الموقف ، حيث تلقت رسالة بهذا الشأن على صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

من المهم أن تقود فرنسا والولايات المتحدة وروسيا مجموعة مينسك تحت إشراف أرمينيا وأذربيجان ، مما يثير مخاوف الدول الأعضاء في المجموعة.

ديانة اذربيجان وارمينيا : صدمة وقصة الخلاف بينهما ؟ ,لهنا نصل لنهاية مقالتنا عبر موقع الجنينة في ظل ما نقوم به من تغطية بخصوص اهم الاحداث العالمية .