دور المرأة السعودية في المجتمع بعد رؤية 2030، حيث يُعتبر دور المرأة هو دور مهم يستحق التوقف والإبراز في المجتمع السعودي، كما تمكنت أن تفرض وجودها بشكل كبير في المجتمع في عدة مجالات جنباً إلى جنب مع الرجال، محققه بدورها العديد من الإنجازات ومن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة هو الكرامة والعدالة، واستناداً إلى حقها في أن تكون شريكاً في المواطنة ولأنها تمثل نصف المجتمع وإحدى أهم ركائزه، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتحدث أكثر حول دور المرأة السعودية في المجتمع بعد رؤية 2030، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

دور المرأة السعودية في المجتمع بعد رؤية 2030

حيث أن المرأة السعودية قد استطاعت من تحقيق قفزات نوعية ما بين الماضي والحاضر، وستستمر بالتأكيد في إثبات قيمتها دائمًا وفي المستقبل في جميع مجالات الحياة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية أو تعليمية، كما فعلت و لا يزال الدور الأمثل في تطوير وبناء المجتمع السعودي، وهذا الفضل والشكر هو عائد في ذلك إلى حكمة القادة السعوديين الذين نجحوا في تولي مقاليد الحكم في المملكة السعودية، من أهل الفكر الحكيم الذين أحاطوا بالمرأة بكل عناية ورعاية وبكل وسائل التشجيع إلى يأخذون دورهم في المجتمع ويكونون مهمين فيه، لذلك مارسوا حقهم في التعليم وتقلدوا المناصب الرفيفة متحدية كل الظروف المحيطة بها وكل ما يعيق طريقها.

فكرة تمكين المرأة السعودية

الجدير بالذكر أن الدور الكبير للمرأة السعودية بعد رؤية 2030 يُعد هو موضوع مهم، كما إن فكرة التمكين التي يحق للمرأة السعودية أن تتمتع بها ليست من الأفكار الحديثة داخل المملكة، ولكنها تعود إلى عام 1360هجري الموافق 1941م، عندما سارعت النساء إلى التعلم فالتحقن بالدروس فيها المدارس، وكذلك انضمت إلى المدارس القريبة من موقعها.

  • كذلط في عام 1379هجري الموافق 1959م تم وضع فكرة الرئاسة العامة لتعليم البنات والتي عملت على فتح مدارس التعليم في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وكليات البنات والعديد من الأقسام بالجامعات انضم إليها أيضاً.
  • كما تم تجديد برنامج الابتعاث للدراسة في الخارج وتم ذلك في عام 1426هجري، حيث تم افتتاح أكبر كلية للبنات في العالم، وسميت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن كما أنها تحدها مدينة معروفة كأول مدينة حكومية للمرأة وقد كانت تديرها الأميرة جوهرة بنت فهد.
  • ثم في عام 1430 حدث شيء فاجأ الجميع داخل المملكة. في هذا التاريخ تم توظيف أول سعودية وقد عملت نائبة لوزير التربية والتعليم وهي الأستاذة المعروفة نورا الفايز.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، دور المرأة السعودية في المجتمع بعد رؤية 2030، حيث تحدثنا بشكل كبير حول دورها في المجمتع، كما تعرفنا على فكرة تمكين المرأة السعودية.