ما هي المهارات في السيرة الذاتية , والتي يجب ذكرها حتى يقوم صاحب العمل بتقييمها، ويجب أن تكون هذه القدرات مناسبة لنوع العمل الذي يتقدم له المرشح، السيرة الذاتية لتقديم سيرة ذاتية أكثر تخصيصًا.

ما هي المهارات في السيرة الذاتية

تعتبر الإشارة إلى فكرة السيرة الذاتية التي تُعرَّف على أنها وثيقة التعريف الشخصية لأحد المتقدمين لوظيفة تم الإعلان عنها مسبقًا ضرورية عند مناقشة كيفية إدراج المواهب في السيرة الذاتية، يعتبر جزء المواهب من أهم الأقسام العديدة في هذا الكتيب.

هناك فئتان من المواهب يمكن تمييزهما على أنهما من أهم الأسس لنجاح مقدم الطلب في وظيفته وعظمته فيه، هذه الفئات هي:

المهارات الصلبة hard skills

هذه هي المواهب التي يمكن تعلمها من خلال البرامج التدريبية أو من خلال دراسة تخصص معين، وفيما يلي أهم هذه المهارات:

  • طلاقة التحدث بلغة أجنبية ثانية أو أكثر.
  • كفاءة استخدام برمجيات adobe.
  • التأمين الشبكي.
  • التحكم في قواعد البيانات.
  • التحليل الإحصائي.
  • تنظيم حملات الدعاية والتسويق.
  • القدرة على تخزين وإدارة البيانات.

المهارات الناعمة soft skills

وبناءً على ذلك، يمكن القول أن المهارات الصعبة هي تلك التي تمكن من إكمال مهام العمل بنجاح، في حين أن المهارات اللينة هي تلك التي تعزز نوع البيئة الإبداعية اللازمة لإكمال تلك المهام، يشير إلى تلك المهارات الشخصية لمقدم طلب الوظيفة التي تكشف عن الطريقة التي يمارس بها عمله إما بمفرده أو في منتصف فريق العمل وأكملها.

فيما يلي بعض أهم المواهب اللينة التي يجب امتلاكها:

  • القدرة على التواصل الفعال.
  • العمل ضمن فريق.
  • الاعتماد على النفس.
  • نزاهة الأحكام.
  • التفكير الناقد.
  • التفكير الإبداعي.
  • سهولة التكيف.
  • القدرة على حل المشكلات.

أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

عند التعامل مع المهارات في السيرة الذاتية، من الضروري تحديد أهم الصفات الشخصية لطالب الوظيفة، والتي تتعلق بسلوكياته وتقنياته في تنفيذ المهام الموكلة إليه في العمل، هناك العديد من الصفات الشخصية التي يجب امتلاكها، والتي تميز أكثر، ولكن أهمها:

حل المشكلات solving problems

لا توجد وظيفة خالية من المشاكل، وهذا ينطبق على جميع الصناعات والمجالات، نتيجة لذلك، يهتم صاحب العمل بمعرفة إلى أي مدى يمكن لمقدم الطلب التعامل مع المشاكل المهنية. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان المنصب يستلزم فقط حل المشكلات، كما في حالة الوظائف في الصناعة التقنية، أو صناعة خدمة العملاء، أو المجالات الأخرى التي تعتمد على عامة الناس.

التفكير النقدي critical thinking

من أكثر المهارات تميزًا هي القدرة على تنظيم أفكار الفرد وفقًا لخطة مدروسة جيدًا، لهذا السبب، يتدافع أصحاب العمل للعثور على مرشحين يمكنهم إدارة المشكلات والمشاريع بخطط مدروسة جيدًا وخطوات منظمة لإكمالها على أكمل وجه، تكمن أهمية التفكير النقدي في التحرر من قيود مهام الإنجاز الروتينية والتوصل إلى حلول مبتكرة.

المرونة flexibility

تعتبر القدرة على التكيف، والقدرة القوية على الاندماج في المواقف المختلفة، والتعامل مع جميع الطرق والبدائل التي من شأنها إكمال المهام الضرورية دون الشعور بالعجز، من أفضل القدرات التي تفضلها الشركات في موظفيها.

القدرة على التواصل communication ability  

إحدى السمات الأكثر أهمية للموظف والتنبؤ الجيد بالنجاح هي قدرته على التواصل بشكل جيد، هذا لأن نجاح الموظف يعتمد بشكل كبير على مدى توافقه مع زملائه في العمل ورؤسائه في العمل، وخاصة العملاء، ومدى نجاحهم في ذلك يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمدى نجاحهم في وظائفهم.

العمل الجماعي team work

يهتم أصحاب العمل بالعثور على أشخاص لديهم القدرة على الأداء بأقصى إمكاناتهم من خلال الاندماج في فرق والتكيف معها، إذا كان مقدم الطلب يفتقر إلى هذه الكفاءة، فيجب عليه بذل الكثير من الجهد للحصول عليها.

التنظيم organization

القدرة على ترتيب الأفكار أثناء تنفيذ الواجبات أو إدارة المشاريع هي تمثيل لهذه الكفاءة، وكذلك الدرجة التي يتم بها تقديم الاقتراحات التنظيمية لزملاء العمل، منظمة لإثبات قدرتك على التنظيم.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي المهارات في السيرة الذاتية ، وقد تعرفنا ايضا على أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، وتعرفنا على العديد من النقاط التي تدل على مهارات الشخصية في السيرة الذاتية، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.