درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

بواسطة: مهند
ديسمبر 23, 2022 6:54 ص

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة، الأمور والقرارات المتعلقة بهذه الظروف التي يواجهها الناس، خاصة في حالة الوفاة، مما يستلزم وصول العامل بأن يكون على وقت لمشاركة الأهل في مراسم الدفن وتشييع الجثمان، ومع ذلك، هناك العديد من التعديلات التي تحدد مدة الإجازة بعد وفاة أي قريب من الدرجة الأولى بخمسة أيام بدون خصم من الراتب، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

قديما كانت مدة إجازة وفاة الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، كلهم ​​، تحدد بنفس المقدار، ثلاثة أيام فقط، دون خصم من الراتب، بحسب نظام العمل السعودي،  الذي كان ساري المفعول في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ذلك، لديه رصيد من الإجازة السنوية يتم تحديده بالحد الأقصى لعدد أيام الغياب. ومع ذلك، تم إجراء التغيير نتيجة لما مر به العديد من الموظفين عندما لم يتمكنوا من العودة إلى العمل بعد ثلاثة أيام من تلقي التعازي وزيارة الناس، ونتيجة لذلك، ينص القرار الجديد على زيادة مدة الإجازة إلى خمسة أيام بدلاً من ثلاثة أيام.

درجات القرابة في قانون الخدمة المدنية

يحدد القانون السعودي درجات القرابة على النحو التالي:

  • الدرجة الأولى: الآباء والأمهات والأجداد والجدات وإن علوا.
  • الدَرجة الثانية: الأولاد وأولادهم وإن نزلوا.
  • الدرجة الثالثة: الإخوة والأخوات الأشقاء، أو لأب أو لأم وأولادهم.
  • الدَرجة الرابعة: الأعمام والعمات وأولادهم والأخوال والخالات وأولادهم.

قانون العمل مقام

وفقًا للمادة 113 من قانون العمل السعودي، وهو حق لكل موظف ولا يتم خصمه من الراتب، تم إجراء العديد من تحديثات بشأن الإجازة في حالة الوفاة،  وفيات الدرجة الأولى مؤهلة لفترة إجازة مدتها خمسة أيام، لكن وفيات الدرجة الثانية والثالثة مؤهلة فقط لفترة إجازة مدتها ثلاثة أيام، من أجل ربط توثيق حالة الوفاة بطلب الإجازة ومنع خصمها من الراتب، يُسمح لصاحب العمل بطلب بوثيقة رسمية، أما إن كان العامل أكثر من المدة المحدد له بالغياب فهذه أيام تخصم من الراتب.

نظام العمل السعودي 2022

في بداية كل عام جديد، تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة للتحسين المستمر في جميع القرارات والقوانين الخاصة بنظام العمل،  فكانت هناك مجموعة جديدة من قرارات التي تتعلق بنظام العمل السعودي الذي يعتبر الأساس المعمول به في كافة المؤسسات والقطاعات الحكومية من أجل تنظيم وترتيب العلاقات بين أصحاب العمل والعمال.

إجازة الوفاة من الدرجة الأولى

يعرف كل قطاع حكومي أنه عند حدوث حالة وفاة من الدرجة الأولى، يجب منح عدد معين من أيام الإجازة، عند وفاة الجد الذي يعتبر من الدرجة الأولى، يسمح قانون العمل السعودي، ووفقا لبعض التعديلات، بمدة إجازة لمدة خمسة أيام، إنها إجازة تنتهي بمجرد وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، فكانت مدة الإجازة التي تم الإقرار بها دون خصم من الراتب تقدر بمدة خمس أيام، بسبب حالة الحزن التي يعيشها الموظف لفقدان وخسارة أحد أقاربه، فتكون مدة كافية للتعافي من الحزن والقيام بمراسم الدفن.

نصل ختام نقالنا على موقع الجنينة وقد بينا درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة، كما وضحنا درجات القرابة في قانون الخدمة المدنية، وقانون العمل مقام، ونظام العمل السعودي 2022، وإجازة الوفاة من الدرجة الأولى.