حل درس وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، لقد فرض الله تعالى الحج في السنة التاسعة للهجرة بعد فتح مكة المكرمة، وأدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فريضة الحج في السنة العاشرة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على حل درس وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

حجة الوداع

حيث أعلن النبي محمد صل الله عليه وسلم في السنة العاشرة للهجرة أنه يريد أداء فريضة الحج، فسرع المسلمون في أداء أمره صلى الله عليه وسلم وقد جاء كثير من المسلمين إلى المدينة المنورة الذي أراد أن يحج معه صلى الله عليه وسلم، حتى وصل عددهم إلى أكثر من مائة ألف إن شاء الله يظهر لنبيه محمد صل الله عليه وسلم ثمار دعوته التي استمرت 23 عاماً والتي عانى من أجلها الكثير من المتاعب على كتفيه عبء دعوة البشرية جمعاء، حتى أقام الدولة الإسلامية على أسس متينة لكي تسود الألفة والحب والأخوة والنصيحة.

  • وقد مضى النبي محمد صل الله عليه وسلم بتلك الجموع يعلمهم مناسك الحج، وهو يقول (لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حتي هذه).
  • وفي يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة قد ألقى خطبته البليغة على جموع المسلمين وبين فيها أحكام الإسلام ومبادئه، ونزل عليه قول الله سبحانه وتعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت علیکم نعمتی ورضيت لكم الإسلام ديناً ) وكان ذلك بياناً بتمام رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإكمال الله دينه.
  • حيث عاد النبي محمد صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وقد أمر بتجهيز جيش كبير لنشر الإسلام في بلاد الشام وجعل قيادته لأسامة بن زيد صلة الله عليه وسلم  الذي كان شاباً لم يتجاوز عمره عشرين عاماً ، ولكن لم يقدر له صل الله عليه وسلم أن يرى تحرك هذا الجيش من المدينة المنورة ووافاه الأجل وانتقل إلى الرفيق الأعلى.

وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم  11 هجري

للنبي محمد صل الله عليه وسلم  مثل سائر البشر مدة معينة سيموت خلالها أصيب الرسول صل الله عليه وسلم بمرض واشتكى بعد ثلاثة أشهر من عودته من حجة الوداع، وقد بدأت شكواه في بيت أم المؤمنين زوجته ميمونة رضي الله عنها وطلب من زوجاته أن يمرضن في بيت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها،

  • فقد بدأ المرض يتكاثر عليه يوما بعد يوم ولما عجز عن إمامة الناس أمر أبا بكر الصديق رضي الله عنه أن يصلي مع الناس استمر المرض عشرة أيام.
  • ثم في صباح يوم الاثنين 12 من شهر ربيع الأول 11 هجري انتقل إلى الصحابي الأعلى وآخر ما قاله هو الوصية بالصلاة بعد أن أكمل الله تعالى الدين معه وأتم البركة على المؤمنين.
  • هكذا فقد المسلمون سيد ابن آدم و أعظم الدعاة وأعظم المربين الذي أوصل الرسالة وحقق الأمانة ونصح الأمة ونشر التوحيد وأزال مظاهر التوحيد والشرك وعبادة الأصنام وتركوا فيهما أمرين إذا تبعوهما لن يضلوا بعده كتاب الله وسنة رسوله.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، حل درس وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تحدثنا حول حجة الوداع، كما تحدثنا حول وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم  11 هجري.