حكم النون الساكنة إذا جاءت قبل حرف الباء، لها حكم واحد فقط، ولكن نظرًا لأهميتها في أحكام النون الساكنة – فلكل حرف من الأبجدية العربية قاعدة يجب اتباعها – يبحث الكثير من الناس عن هذا الحكم، تابعنا لنتعرف على القاعدة في هذا المنشور على موقع الجنينة حتى يفهمها جميع عشاق اللغة العربية والراغبين في فهم التنغيم.

حكم النون الساكنة إذا جاءت قبل حرف الباء

يُقال إن حكم النون الساكنة مقلوبة إذا ظهرت قبل الحرف يسمى إقلاب، وتعلمنا الأقسام التالية المزيد عن هذه القاعدة:
  • وفقًا لتعريف الإقلاب: فهو تحويل الشيء من وجهه أو لغته، وفي المصطلحات، هو استبدال حرف بحرف، على سبيل المثال، حيث اذا كانت النون الساكنة أو التنوين متواجدة قبل الباء فإنه يتم قلبها الى حرف ميم.
  • سواء كانت في كلمة واحدة أو كلمتين، يتم تغيير النون الساكنة والتنوين قبل حرف الباء إلى حرف الميم، يدخل في حكم التنوين نون التوكيد الخفيف المتصل بالمضارع في قاعدة التنوين، وسبب تسميته بالإقلاب لأنه يقلب التنوين والنون الساكنة ميمًا خالصة في اللفظ وليس في الخط..
  • وعند النطق بالإقلاب يتم إخفاء تأثير التنوين و النون الساكنة تمامًا في قلب التنوين والنون الساكنة، والتي يجب أن يُنظر إليها على أنها ميم خالصة في النطق بدون الخط مع إخفاء أثر التنوين والنون الساكنة تمامًا.

أحكام النون الساكنة والتنوين

تشير هذه الأحكام إلى كيفية نطق الحروف القرآنية و تتمثل أحكام النون الساكنةً، سنتعرف على حكم كل حكم من الأحكام الأربعة التي يتكون منها نظام النون الساكنة والتنوين: والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، والإظهار:
  • الإظهار: تعريفه في اللغة هو “الوضوح”، وفي المصطلحات، يعني نطق الحرف بصوت عالٍ دون استخدام غنة أو أي شيء من هذا القبيل، يحدث ذلك عندما يصادف التنوين أو النون الساكنة أحد الحروف الستة للتعبير – العين، و الغين، الحاء، والخاء، والهاء ، والهمزة.
  • الإدغام: تعريف اللغة هو إدراج عنصر في عنصر آخر؛ واصطلاحًا، يجب أن يجتمع الحرف الساكن والحرف المتحرك معًا لتشكيل حرف واحد، ويتم تجميع حروف إدغام لتشكيل كلمة (يرملون)، وهناك نوعان من الإدغام: إدغام مع غنة، التي تتكون من أربعة أحرف: الياء، نون، ميم، وواو ؛ ويضخم بدون غنة، يحتوي على حرفين فقط – هما، الراء واللام – وقد تم استبعاده مبالغة في الدفاع.
  • الإقلاب: وهو تبديل حرف بدلًا من حرف آخر.
  • الإخفاء: من الناحية اللغوية، يشار إليه باسم “الستر”، وفي الاستخدام الاصطلاحي، يُنطق الحرف بين الإظهار والإدغام بصوت “الغنة”، هناك خمسة عشر حرفًا تستخدم في الإخفاء وهي: الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء.

للإخفاء ثلاثة مراتب 

المرتبة العليا وتكون مع حرف التاء، الدال، الطاء ويكون الإخفاء قريب من الإدغام، أدنى مرتبة وتكون مع القاف، والكاف، يكون الإخفاء فيهما أقرب إلى الإظهار ، المرتبة المتوسطة تكون في باقي أحرف الإخفاء وتكون وسط بين المرتبتين السابقتين.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم حكم النون الساكنة إذا جاءت قبل حرف الباء، و نكون وضحنا أيضا أحكام النون الساكنة والتنوين