حكم النوم على جنابة حتى الصباح في رمضان، مع قدوم شهر رمضان المبارك، يراود الأفراد الكثير من الأفكار والأسئلة حول العديد من الأحكام في شهر رمضان المبارك، واحدى هذه الأحكام هو حكم النوم على جنابة حتى الصباح من شهر رمضان المبارك، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نقدم لكم الحكم من النوم على جنابة حتى الصباح في شهر رمضان المبارك.

حكم النوم على جنابة حتى الصباح في رمضان

حكم نوم الفرد على جنابة في شهر رمضان المبارك، قام الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية من خلال بث مباشر قامت دار الافتاء بنقله عبر صفحتها الرسمية إن: «صيام الرجل وهو جنب صحيح ولا شيء فيه»، ويجب في هذه الحالة أن نقوم بالتفريق بين كل من الصلاة والصيام، حيث أن الصلاة تحتاج إلى طهارة واغتسال من الحدث الأكبر ألا وهو الجنابة أو التطهر من حدث أصغر من الجنابة، أما بالنسبة إلى الصيام في حالة أن الجنابة قامت قبل الفجر فيعتبر الصيام جائز في هذه الحالة، حيث لن الاغتسال هو شرط لصحة الصلاة وليس شرطا لأجل الصيام، وكما جاء من خلال بث مباشر من دائرة الإفتاء قامت بالتصريح أن الاغتسال من الجنابة هو سنة وليس فرض، فيجوز للمسلم في هذه الحالة أن ينام ويشرب ويأكل وهو جنب، لكن يفضل أن لا يأكل أو ينام أو يباشر بالعمل إلا بعد القيام بغسل فرجه ويتوضأ وضوء صحيحاً كوضوئه للصلاة حسب عائشة رضي الله عنها، كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة، كما وجاء في حكم النوم على جنابة، عن عمار بن ياسر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ. رواه أحمد، والترمذي.

اقرأ أيضاً: ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول

كيفية الاغتسال من الجنابة

روي عن رسول الله ﷺ أنه كان يغتسل من الجنابة كما يلي ” يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْه”[3] ، ومن خلال ما يلي سنقوم بتوضيح طريقة الاغتسال من الجنابة بشكل صحيح:

  • بدايةً يجب تبييت النية للقيام بالغسل من أجل إزالة الجنابة لقوله ﷺ “إنما الأعمال بالنيات “[4].
  • البسملة” بسم الله الرحمن الرحيم”
  • القيام بغسل اليدين ثلاث مرات حسب السنة
  • ثم القيام في غسل المنطقة التناسلية من الداخل والخارج
  • القيام في أداء الوضوء كما هو نتوضأ من أجل الصلاة.
  • القيام بسكب الماء على الرأس ثلاث مرات بحيث يصل الماء إلى جذور الشعر.
  • تدليك الجانب الأيمن من الجسد بعد سكب الماء عليه.
  • القيام بتدليك الجانب الأيسر من الجسد بعد سكب الماء عليه.
  • أخيراً غسل القدمين والموضع الذي يتم الوقوف فيه

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم حول النوم على جنابة في شهر رمضان المبارك، وقدمنا إجابة هذا التساؤل الذي يبحث عنه الكثير من الأفراد في المجتمع، كما وضحنا لكم الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة.