حكم الأمويين العالم الإسلامي ,نستمر معكم من خلال قسم منوعات الخاص بموقع الجنينة الإخباري برحلتنا بخصوص نشر وإجابة جديد الأسئلة التعليمية التي تمر على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية المختلفة خصوصاً في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في الكثير من البلدان العربية أمثال المملكة السعودية العربية وسوريا وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين العربية حيث يمر الكثير من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس حيث زاد البحث بشكل كبير عبر مواقع التواصل ومحركات البحث العالمية أمثال محرك بحث google عنها وفي هذه المقالة سنقوم برصد الحل الخاص بهذه العبارة بشكل واضح ومبسط مع طريقة الحل لكل طلاب المدارس فلندخل الان في صلب الموضوع .

حكم الأمويين العالم الإسلامي

على الرغم من أن الدولة الأموية سيطرت على العالم العربي والإسلامي لمدة 91 عامًا وأنجزت عددًا من الأشياء ، مثل السيطرة على مساحة كبيرة من الأراضي من الصين إلى جنوب فرنسا واختيار دمشق مقراً لها ، إلا أنها تلاشت منذ ذلك الحين بسبب عملية خلافة السلطة ، عانت من سوء الإدارة قرب نهاية عهدها ، مما أدى إلى أوقات عصيبة مليئة بالصراع.

فترات الحكم الأموي

تم تقسيم حكم الأمويين الذي دام 91 عامًا إلى أربعة عصور:

العصر الأولي

كما وقد ترأس معاوية بن أبي سفيان هذه الفترة التي استمرت من عام 41 هـ حتى عام 94 هـ وخلفه يزيد بن معاوية بن أبي سفيان واليا.

الفترة الثانية

كما أ، هذا العصر الذي استمر من عام 64 هـ إلى عام 86 هـ ، يعتبر من أيام الحرب والصراع ، حيث كان عهد معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ، ومروان بن الحكم ، ومن ثم حكمه ابن عبد الملك بن مروان.

القرن الثالث
وكان الوليد بن عبد الملك بن مروان ، وسليمان بن عبد الملك ، وعمر بن عبد العزيز بن مروان ، ويزيد الثاني بن عبد الملك ، وهشام بن عبد الملك ، حكام هذه الفترة التي استمرت من عام 86 حتى سنة 125 هـ.

العصر الرابع

بينما وقع سقوطها ونهايتها على أيدي العباسيين في هذه الفترة التي يعتقد مروان الثاني بن عبد الملك أنها استمرت من عام 125 هـ حتى عام 132 هـ.

شاهد أيضاً :بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق

أسباب انهيار الدولة الأموية

تمت الإطاحة بالسلالة الأموية لأسباب متنوعة ، بعضها مذكور أدناه:

  • نتج عن عملية نقل السلطة للأبناء اختيار الخليفة.
  • إعطاء سلطة ولي العهد لشخصين دفعة واحدة.
  • خلال هذا الوقت ، كانت العصبية تمارس على نطاق واسع في الدولة الإسلامية.
  • حوّل حكام الخلافة انتباههم عن القضايا الدينية.
  • شهد البيت الأموي الكثير من الخلافات.
  • طوائف مختلفة موجودة في العصر الأموي.
  • لم يكن انتشار الدعوة العباسية أمراً مرغوباً فيه.

دولة فلسطين تحت الحكم الأموي

عندما أعلن معاوية بن أبي سفيان نفسه خليفة وأسس سلطة الدولة الأموية التي استمرت قرابة تسعين عامًا ، دخلت فلسطين مرحلة جديدة من تاريخها ثم الناس.

عندما وصل يزيد بن معاوية إلى السلطة ، بدأ خصومه ، بمن فيهم الحسين بن علي الشهيد من كربلاء ، وعبد الله بن الزبير الذي طالب بالولاء لنفسه بعد مقتل الحسين ، بإثارة الاضطرابات الداخلية أكثر باستثناء جنود الأردن وفلسطين – بعد أن كان حسن بن مالك بن الكلبي عليهم منذ عهد معاوية بن أبي سفيان – لجأ الشام إلى ابن الزبير أربعين يومًا وأطاعه.

كما بعد تعيين “روح بن زينباء الجدمي” لقيادة الجنود الفلسطينيين ، سافر حسن ، الذي كان يميل إلى الأمويين ، إلى الأردن ليكون بالقرب من موقع العملية باستثناء الأمية.

كما أنه بعد غزوة مرج رهط ثبّت رأي بلاد الشام بأن الخلافة سيقودها مروان بن الحكم وخالد بن يزيد بن معاوية من بعدهم ثم أعيد الخلافة بعد والدهم لعبد الملك بن مروان وأقيمت له بلاد الشام في عهد من تبعوا عبد الملك من أبنائه إلى عهد ملك فلسطين ، تمتعت البلاد بالاستقرار والازدهار ، ولم يخل بالهدوء حادثة كبيرة.

بينما يذكر أن الدولة الأموية تدهورت واندلعت الحرب الأهلية في الدولة في عهد هشام كان مروان بن محمد الخليفة الأخير قبل انهيار الخلافة الأموية وتأسيس المملكة العباسية.

حكم الأمويين العالم الإسلامي ,سيطر الأمويون على العالم الإسلامي لمدة 91 عامًا ، شهدت خلالها الدولة العربية الإسلامية إنجازات عظيمة وقدم خلفاؤهم العديد من الإسهامات التي ساعدت على تخليد ذاكرتهم.