حقيقة الاشتباكات بين الهندوس والمسلمين في بريطانيا،تعرضت مدينة ليستر البريطانية لأعمال عنف ومواجهات بين المسلمين والهندوس ، نتيجة الخلافات التي دارت بينهما عقب مباراة كريكيت سابقة ، هزم فيها الفريق الباكستاني أمام خصمه الهندي، حيث باتت لعبة الكريكيت وسيلة لإشعال القومية الهندية المتطرفة والكراهية ضد المسلمين ، وعبر المقال التالي سنتتطرق لحقيقة الاشتباكات بين الهندوس و المسلمين في بريطانيا.

اشتباكات بين الهندوس والمسلمين في مدينة ليستر البريطانية

يربط الكثيرون التوتر الذي يهز العلاقة بين المسلمين والهندوس في ليستر بتصاعد خطاب الكراهية تجاه المسلمين في الهند منذ أن تولى رئيس الوزراء اليميني ناريندرا مودي منصبه على الصعيد الأمني ، قامت شرطة ليستر بالحكم بالسجن 10 أشهر على شخص واعتقال 47 شخصًا ، على إثر أعمال العنف التي شهدتها المدينة منذ أسابيع ، بالرغم من دعوات للتهدئة من قبل رجال الدين المسلمين والهندوس.

من هم الهندوس؟

الهندوس هم أولئك الذين يعتنقون العبادة الهندوسية أو البراهميَّة كما كانت تسمى ، وهي تلك العبادة التي تقوم  على الوثنية ، ويعيش معظم الهندوس في الهند،و تشكل الهندوس عبر فترات طويلة من الزمن ، ولم يُعرف مؤسسهم الأول أو حتى مؤلفو كتبهم الدينية ، لكن ما هو معروف عنهم هو أن الآريين الذين دخلوا بلادهم منذ القدم هم مؤسسو الهندوس.

حقيقة الاشتباكات بين الهندوس والمسلمين في بريطانيا

وشهدت مدينة ليستر في بريطانيا يوم السبت ، اشتباكات عنيفة بين أفراد الجاليتين المسلمة والهندوسية وبحسب الروايات المحلية ، ردد مشجعو لعبة الكريكيت الهنود شعارات مسيئة للباكستانيين وعنصرية ضد المسلمين ، مما أدى إلى أعمال عنف باستخدام العصي وزجاجات المولوتوف ،ومنذ نهاية أغسطس الماضي ، زعزعت التوترات العلاقة بين المسلمين والهندوس في المدينة ، عقب هزيمة المنتخب الباكستاني أمام المنتخب الهندي خلال مباراة كريكيت ،و مع صعود القومية الهندية المتطرفة ، بدعم من رئيس الوزراء الهندي وحزبه ، باتت لعبة الكريكيت أداة لإذكاء المشاعر المعادية للمسلمين.

اقرأ أيضاً : معلومات عن طائرة يوم القيامة

سبب الاشتباكات بين الهندوس والمسلمين في بريطانيا

تتأرجح مدينة ليستر حول تأثير التوترات بين الجاليتين المسلمة والهندوسية ، التي اندلعت من تاريخ 28 أغسطس / آب ، عقب مباراة كريكيت جمعت بين الفريقين الهندي والباكستاني لكأس أمم آسيا ، وهزم فيها الباكستانيون. ونتيجة لذلك نزل المشجعون الهنود إلى الشوارع وهم يرددون شعارات عنصرية ضد المسلمين ، حيث باتت الرياضة بصورة عامة منذ استيلاء المتطرف اليميني ناريندرا مودي على الهند ، أداة لإشعال المشاعر القومية الهندوسية وكراهية المسلمين ،ويتجلى ذلك في الشعارات العنصرية التي تتردد على لسان الجماهير الهندية بعد كل لقاء بين فريقهم و خصمه الباكستاني.

أين ينتشر الهندوس؟

كان التغيير في انتشار الهندوس وتركزهم في البلاد حسب عقيدتهم على النحو التالي:

  • في البداية ، كانوا حاضرين بقوة في القارة الهندية وحكموها إلى حد كبير.
  • بعد انتشار الإسلام و بسبب الاختلافات في التعقيدات والمقدسات بين الاثنين ، انحسر الهندوس ليصبحوا الأغلبية في الهند ، بينما أصبحت دولة باكستان في أجزائها للمسلمين.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه حقيقة الاشتباكات بين الهندوس والمسلمين في بريطانيا و ما هي هذه الاشتباكات و ما هو سببها و تتطرقنا أيضاً الى من هم الهندوس و ابن ينتشرون.