تتعدد أسباب الإصابة بمرض السكري، حيث أن الأطباء يشيرون إلى أن العامل الوراثي ربما يكون من ضمن الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السكري، بالإضافة الى أن الوزن ومرض السكري مصطلحات ملازمة لبعضها البعض، حيث أن الحصول على وزن مثالي بالنسبة لمرضى السكري يحتاج الى إدارة سليمة وصحية، لأن أغلب المرضى يعانون من زيادة الوزن مما يؤدي الى حصول بعض المضاعفات الصحية التي لها تأثير عليهم وذلك لأسباب منها صعوبة التحكم في معدل السكر في الدم، ومن أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة يتم وصف أدوية الأنسولين لمرضى السكري.  وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الحبوب التي تعمل على زيادة الوزن.

حبوب تزيد الوزن لمرضى السكري

هناك العديد من الأدوية التي يتم وصفها لمريض السكري وذلك تبعاً لحالة المصاب الصحية، ومن تلك الأدوية ما يسبب زيادة الوزن ومنها:

  1. الانسولين: حيث أن الأنسولين يقوم بالسماح للسكر بالدخول إلى خلايا الجسم، وبالتالي يساعد في خفض مستوى السكر في الدم وبالرغم من ذلك فإن الأنسولين يساعد على تخزين الدهون لذا يسمى هرمون تخزين الدهون، كما أن تناول جرعة الأنسولين يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع بسبب الانخفاض الكبير في مستوى السكر، فيطلب منهم زيادة مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص بالتزامن مع جرعة الإنسولين وذلك لمنع انخفاض مستوى السكر في الدم.
  2. ثيازوليدينديون: حيث أن هذا الدواء يعمل بطريقة مختلفة تماماً عن باقي الأدوية التي يستخدمها مريض السكري، إذ يعمل هذا الدواء على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وتقليل مستوى الإنسولين في الدم، وبالرغم من ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأن تناول سعرات حرارية زائدة يؤدي إلى تراكمها على شكل دهون في الجسم.
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: يؤدي تناول هذه الأدوية إلى فتح الشهية مما يؤدي إلى اكتساب الوزن، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء الأميتريبتيلين (بالإنجليزية: Amitriptyline)، ودواء الدوكسيبين (بالإنجليزية: Doxepin)، ودواء النورتريبتيلين (بالإنجليزية: Nortriptyline).
  4. أدوية الصرع: تتسبب هذه الأدوية أيضاً بزيادة الشهية، ومن الأمثلة عليها غابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، ودواء البريجابالين (بالإنجليزية: Pregabalin).
  5. حاصرات بيتا: تستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقد تسبب زيادة طفيفة في الوزن لأنها تسبب إبطاء في عملية التمثيل الغذائي.

الوزن المثالي لمرضى السكري:

يجب أن يكون الوزن المثالي لمرضى السكر يناسب جسم المريض، حيث تشير الدراسات أن مرض السكر ليس من الأمراض المزمنة التي يمكن السيطرة عليها بشكل مرن، لذلك من الضروري أن يقوم المريض بفقدان الوزن الزائد من أجل ألا يؤثر على صحته ولابد له من تناولن الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة.

نصائح لتجنب الإصابة بزيادة الوزن:

يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي من شأنها تقليل اكتساب الوزن الناجم عن العلاجات الدوائية، سواء كانت أدوية السكري أو الأدوية الأخرى، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من الزيادة في الوزن:

  • زيادة النشاط البدني مثل ممارسة المشي أو اليوغا، للحفاظ على النشاط والصحة وتقليل الزيادة في الوزن.
  • تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، مما يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية، وتقليل الوجبات الخفيفة بين الوجبات.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • استشارة الطبيب لوصف أدوية بديلة أو تغيير الجرعة في حال توفر إمكانية لذلك.

الى هنا أعزائي القُراء نختتم الحديث عن موضوعنا، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.