اين يوجد جبل شطايا منيره؟ معنى شطايا منيرة، والتي تعتبر من أهم التضاريس في المملكة العربية السعودية ، حيث تُعرف الجبال عموماً بأنها كتلة ضخمة من الصخور والأحجار ، وتُعرف بأنها ذلك الجزء المرتفع من سطح الكرة الأرضية، توجد الجبال عادةً في شكل سلاسل جبلية ممتدة ، يصل عرضها أحياناً إلى مئات الكيلومترات، يتراوح طوله بين مئات الكيلومترات والآلاف، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على اين يوجد جبل شطايا منيره؟ معنى شطايا منيرة.

التضاريس في المملكة العربية السعودية

من خلال ما يلي نقدم لكم التضاريس المتواجدة في المملكة العربية السعودية:

  • الجبال: مثال/ جبل المدينة المنورة، وجبال السروات، جبال الحجاز.
  • الصحاري: مثال/صحراء الربع الخالي، وصحراء الدهناء.
  • الهضاب: مثال/هضبة التلال والتي توجد في غرب المملكة وفي شمالها وفي شرقها.

جبل شطايا منيره

من معالم المملكة العربية السعودية جبل شطايا منيرة الذي يقع على هضبة كبيرة تعرف باسم هضبة فالحان، شطايا منيرة فهو مصطلح تأسس حديثا لا يحبه السعوديون ، نظراً لطابعه وشكله الفريد مقارنة بالمجتمعات الأخرى في الصحراء السعودية فإن شطايا منيرة ليس جبلاً ، فهو لا يشبه الجبل بأي شكل من الأشكال، بل هي أقرب إلى الهضبة ، وتعتبر هذه الهضبة من أجمل الأماكن لممارسة التزلج لما تتمتع به من نعومة ورطوبة مما يجذب الكثير من الزوار للتزلج.

مكان جبل شطايا منيره

يوجد جبل شطايا منيره بالقرب من جبل الدخان الذي يقع في منطقة جازان الموجودة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويقال إنه يقع بالقرب من تربة الطائف، وتتميز هذه المنطقة بارتفاعها الكبير عن سطح البحر، والذي يصل إلى حوالي 19 متر، وقد كان يطلق على هذه المنطقة قديمًا بلدة وميناء تهامة، وهي تطل على ساحل البحر الأحمر، وهي تعتبر المدينة الرئيسية في سهل تهامة الساحلي، ويوجد جبل شطايا منيرة تحديدًا بين منطقة رنية وبيشة بالمملكة العربية السعودية، ورنية هي أحد محافظات منطقة مكة المكرمة، والتي تقع في غرب المملكة، وتتميز محافظة رنية بأنها تحتوي على العديد من المعالم الأثرية والكتابات التي تعود للفترة الحميرية، كما يتواجد بها عدد من الكهوف الأثرية.

يقع جبل شطايا منيره في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، وهو ليس ببعيد عن جبل الدخان، من المفترض أن تكون قريبة من تربة الطائف ، التي تطل على ساحل البحر الأحمر وكانت ذات يوم مدينة وميناء يسمى تهامة ، يشار إليها الآن باسم المدينة الرئيسية في سهل تهامة الساحلي، يوجد في المملكة العربية السعودية جبل يسمى جبل شطايا منيرة يقع بالضبط بين منطقتي رنيا وبيشة. رنيا هي إحدى محافظات غرب منطقة مكة المكرمة بالمملكة.

إلى هنا نكون وصلنا نهاية مقالنا تعرفنا من خلاله على اين يوجد جبل شطايا منيره؟ معنى شطايا منيرة و التضاريس في المملكة العربية السعودية.