تويتر الجزيرة عاجل، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن قناة الجزيرة عاجل، تعد الجزيرة أنها قناة تلفزيونية إخبارية حكومية تابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية ، تأسست في الأول من نوفمبر 1996 ، ومقرها في الدوحة ، قطر ، في البداية ، بدأت كقناة فضائية للأخبار العربية والشؤون الجارية ، ومنذ ذلك الحين وبنفس الاسم “الجزيرة” ، توسعت القناة لتصبح شبكة إعلامية دولية لها عدد من المنافذ ، بما في ذلك الإنترنت والقنوات التلفزيونية المتخصصة في لغات متعددة في عدة مناطق من العالم، لذا خصصنا لكم هذا المقال للحديث عن قناة الجزيرة بالتفصيل، تابعونا.

تويتر الجزيرة عاجل

كانت قناة الجزيرة طموحة في بث الآراء المخالفة ، الأمر الذي أثار الجدل في دول الخليج العربي والعديد من الدول العربية ، وحظيت المحطة باهتمام عالمي في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 عندما كانت القناة الوحيدة التي تغطي الحرب في العراق. تعيش أفغانستان من مكتبها هناك. شريط فيديو لأسامة بن لادن وقادة آخرين في القاعدة، كما حظيت القناة باهتمام كبير من الشعوب العربية لتغطيتها المتميزة للثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن.

تنافس قناة الجزيرة القنوات الدولية الكبرى باللغتين العربية والإنجليزية ، بما في ذلك CNN و Fox News الأمريكيين. في يونيو 2012 ، تم افتتاح باقة قنوات beIN Sports في فرنسا ، التابعة لشبكة الجزيرة برئاسة ناصر الخليفي. وهي متخصصة في البرامج الرياضية ، وتضم 10 قنوات ، وخلال ثلاثة أشهر أصبحت قناة رياضية في فرنسا، وبإمكانكم الوصول الى منصة تويتر الخاصة بقناة الجزيرة من هنا.

الهجمات والرقابة على الجزيرة

الجزائر

في 27 يناير 1999 ، انقطعت الكهرباء عن عدة مدن جزائرية في وقت واحد ، قيل إن ذلك كان لغرض منع السكان من مشاهدة برنامج كشف فيه المنشقون الجزائريون – حسب الزعم – عن تورط الجيش الجزائري في سلسلة من المجازر ، وما إلى ذلك 4 يوليو 2004 ، جمدت الحكومة الجزائرية أنشطة مراسل الجزيرة في الجزائر ، والسبب الرسمي المذكور هو إعادة تنظيم عمل المراسلين الأجانب ، لكن جماعة الضغط الدولية مراسلون بلا حدود ذكرت أن هذا الإجراء تم اتخاذه انتقاما من حلقة من برنامج الاتجاه المعاكس تم بثها الأسبوع السابق ناقش فيها الوضع السياسي في الجزائر.

إسرائيل

بينما تظهر إسرائيل بشكل روتيني على قناة الجزيرة ، ولكن يبدو في السنوات الأخيرة أن هناك مقاطعة غير رسمية ، لا تظهر مصادر حكومية إسرائيلية بشكل رئيسي في وسائل الإعلام ، ربما بسبب ما تشعر به الحكومات الإسرائيلية بشأن تحيزها ضد إسرائيل ، وفي 11 مايو – 2023 اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقله أثناء تغطيتها لأحداث مدينة جنين الفلسطينية.

الاراضي الفلسطينية

في 15 تموز / يوليو 2009 ، أغلقت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية مكاتب قناة الجزيرة في المنطقة ، على ما يبدو رداً على مزاعم على القناة بأن فاروق القدومي قال إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس شارك في مقتل ياسر عرفات وقالت في بيان أعلنته وزارة الاعلام ان تغطية المحطة “غير متوازنة” واتهمتها بالتحريض ضد منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية في 19 يوليو 2009 ، ألغى عباس هذا الحظر وسمح للجزيرة باستئناف عملها.

الجوائز التي حصلت عليها الجزيرة

  • في ديسمبر 1999 ، منح صندوق ابن رشد لحرية الفكر في برلين “جائزة ابن رشد” للإعلام والصحافة عن العام لقناة الجزيرة.
  • في مارس 2003 ، حصلت قناة الجزيرة على جائزة من مجلة Index on Censorship “لشجاعتها في الالتفاف على الرقابة والمساهمة في التبادل الحر للمعلومات في العالم العربي”.
  • في أبريل 2004 ، رشحتها جوائز Webby للجزيرة كواحد من أفضل خمسة مواقع إخبارية على الإنترنت ، إلى جانب BBC News و National Geographic و Rocket Bios و Smoking Gun، وفقًا لتيفاني سكاليان ، مؤسس جوائز Webby ، فقد أدى ذلك إلى الجدل لأن المؤسسات الإعلامية الأخرى “شعرت أن الموقع كان تحت التهديد”.
  • في عام 2004 ، صوت قراء موقع brandchannel.com للجزيرة على أنها خامس علامة تجارية مؤثرة في العالم بعد Apple Computer و Google و IKEA و Starbucks.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تويتر الجزيرة عاجل، وعن الهجمات والرقابة على الجزيرة، و عن الجوائز التي حصلت عليها الجزيرة، أتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم، شكرًا على متابعتكم حتى نهاية المقال.