يبحث العديد من الأشخاص عن تفاصيل تكاليف الزواج في السعودية 1444 ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان تفاصيل تكاليف الزواج في السعودية 1444 تابعوا معنا .

الزواج

هو عقد شرعي قد أحله الله سبحانه وتعالي ليجمع بين الرجل والمرأة والذي يجب أن تتحقق فيه عدة شروط حتي يتم عقد القران حسب أصوله الشرعية والدينية وضمن أصول الدين الإسلامي.

  • حيث صحّ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حيث قال: (لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ).
  • صحّ عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُم مَّا تَصَدَّقُونَ بِهِ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَبِكُلِّ تكبيرةٍ صدقةً، وبِكلِّ تحميدةٍ صدقةً، وبِكلِّ تهليلةٍ صدقةً، وَأَمرٌ بِالمَعرُوفِ صَدَقَةٌ، ونَهَىٌ عنِ المنكرِ صدقةٌ، وفي بُضْعِ أَحَدِكُم صدقةٌ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فَمِ امْرَأَتِكَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تزوجوا فإِنَّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ، ولَا تكونوا كرهبانِيَّةِ النصارى).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم: المجاهدُ في سبيلِ اللهِ، والْمُكَاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ).

تفاصيل تكاليف الزواج في السعودية 1444

من المعروف أن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية تختلف من منطقة الى منطقة أخرى لذلك يعد من الصعب الحديث عن تفاصيل الزواج لأنها مختلفة ولكن من الممكن أن نقول أنها تتراوح ما بين (50-90 ألف ريال سعوديّ)، وهو ما يُعادل (15-27 ألف دولار أمريكي).

المهور في المملكة العربية السعودية

و عند حديثنا عن مهر العروس البكر في المملكة العربية السعودية فهو  50,000 ريال سعوديّ، أو ما يُعادل 13,000 دولار أمريكي، بينما حُددت مهور الثيّب التي سبق زواجها بـِ30,000 ريال سعودي أو ما يُعادل 9.7 ألف دولا ولكن نذكر لكم هنا مناطق في المملكة التي تعد من أعلى المهور حيث تتصدر قائمة أعلى مهور الزواج محافظة الأحساء أ، والتي بلغت 100 ألف ريال سعودي ومن ثم تتقدم محافظة سكاكا لتأتي في المرتبة الثانية من بين أغلى المهور، حيث يطلب والد العروس 20 ألف ريال، وتُعطى أمها 10 آلاف ريال، وتُعطى الفتاة مهرًا قيمته 60 ألف ريال ومن ثم تأتي محافظة جدة في المرتبة الثالثة من أغلى المهور، إذ يصل مهرها إلى 80 ألف ريال سعوديّ و رابعا محافظة القنفذة ويبلغ الحد الأعلى للمهر وتكاليف الزواج 45 ألف ريال وهذا كان له الكثير من الأضرار وزيادة نسبة العنوسة في هذه المناطق .

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تفاصيل تكاليف الزواج في السعودية 1444 وتعرفنا على العديد من المعلومات ودمتم في أمان الله وحفظه .