يبحث العديد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن مدة إجازة الأبوة، ويأتي ذلك عقب إتاحة نظام العمل السعودي إجازة تسمى إجازة المولود حتى يتثنى للأب فيها القيام بكافة إجراءات تسجيل المولود، بالإضافة إلى إنهاء كافة المعلومات الأخرى الخاصة بالولادة، ناهيك عن إجازة الأم المحددة والذي يقوم الأب بالتقديم إليها خلال أسبوع من تاريخ الولادة أيضاً، وذلك في إطار تقديم كافة وسائل وسبل الراحة للمواطنين العالمين في السعودية. ومن خلال المقال التالي سوف نقوم بتوضيح مدة إجازة المولود وفقاً لنظام العمل السعودي.

إجازة مولود للموظف

من حق الموظف العامل في المملكة العربية السعودية وفقًا لنظام الخدمة المدنية أن يحصل على إجازة تُعرف باسم إجازة المولود، وهذه الإجازة مدتها ثلاثة أيام مدفوعة الأجر بشكل كامل، عندما يحصل الموظف عليها خلال الأسبوع الأول من ميلاد طفله، وقد نصت على تلك الإجازة المادة 153 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث نصت المادة على أنه “يستحق الموظف إجازة لمدة ثلاثة أيام براتب كامل في حال ولادة مولود له خلال أسبوع من تاريخ الولادة.

قامت وزارة العمل السعودية مؤخراً باعتماد نظام العمل الحالي وذلك بموجب المرسوم السامي الذي صدر عام 1426هـ والذي يتعلق بعلاقة العامل مع رب العمل كما يتضمن الإجازات الرسمية والعطلات التي يستحقها العامل.

ومن ضمن هذه الإجازات التي يستحقها العامل (إجازة الأبوة) والتي جاءت في المادة (113) والتي تتضمن أحقية العامل في أخذ إجازة مدّتها ثلاثة (3) أيام عند ولادة مولود له.

ما هي الاجازات التي يستحقها الموظف

وفقًا للمادة 126 من اللائحة فإن الموظف يستحق عددًا من الإجازات خلال عمله بالوظيفة، وهي:

  • الإجازة العادية.
  • إجازة الامتحانات الدراسية.
  • الإجازات الدراسية.
  • الإجازة الاضطرارية.
  • الإجازة المرضية.
  • إجازة مرافقة مريض.
  • الإجازة الاستثنائية.
  • إجازة الوفاة.
  • إجازة الوضع.
  • إجازة الأمومة.
  • إجازة الأبوة.
  • إجازة الوضع.
  • إجازة المشاركة الوطنية.

إجازة الأمومة

الأم الموظفة تستحق هي الأخرى إجازة طويلة تصل إلى 10 أسابيع مدفوعة الأجر، على أن تقوم الأم بتوزيع هذه الإجازة كيفما شاءت.

وفي جميع الأحوال يتم حساب مدة الإجازة من تاريخ الولادة وذلك بحد أقصى 4 أسابيع، كما يتم تحديد موعد هذه الإجازة عن طريق إرسال ورقة صحية مصدق عليها من قبل الجهات المختصة في العمل.

يُذكر أنه يتم منع أي من جهات العمل السعودية تشغيل المرأة الحامل أثناء أسابيع الوضع التي تبدأ عقب عملية الولادة مباشرة، أضف إلى ذلك سماح قانون العمل السعودي بمد إجازة الوضع لمدة شهر آخر ولكن بدون راتب.

وفي حالة مرض المولود أو وجود إعاقة لقدر الله يُسمح بتمديد الإجازة للموظفة الأم بأجر كامل، وقد تصل مدة هذه الإجازة إلى 108 أيام في السنة الواحدة على أقصى تقدير حال تعرضها لاضطرابات صحية.

الإجازات في نظام العمل السعودي

وقد نصت المادة 24 من اللائحة في تنفيذ المادة 112 على أن الإجازات والأعياد التي يحصل فيها الموظف أو العامل على إجازة رسمية مدفوعة الأجر، هي :

  1. إجازة عيد الفطر المبارك: وتكون مدتها أربعة أيام من تاريخ اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان بتقويم أم القرى (سواء كان اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من رمضان هو أول أيام العيد أو المتمم لشهر رمضان).
  2. إجازة عيد الأضحى المبارك: ومدتها أربعة أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة وفقًا لتقويم أم القرى.
  3. إجازة اليوم الوطني للمملكة: مدتها يوم واحد فقط في أول يوم من برج الميزان وفقًا لتقويم أم القرى.
  4. إجازة يوم التأسيس: مدتها يوم واحد وتكون يوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام ميلادي.
  5. الإجازة بدون أجر: وتتم وفقًا لما يتم الاتفاق عليه بين العامل وصاحب العمل، بعد تحديد مدتها، وفي حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين؛ فإن عقد العمل يكون موقوفًا إن زادت مدة الإجازة عن عشرين يومًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام هدا المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن تفاصيل إجازة مولود للموظف في السعودية في القطاع العام وفقًا للائحة إجازات الخدمة المدنية الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية