تعبير عن الأم المثالية بالعناصر الرئيسية الكاملة, الجنة تحت أقدام الأمهات ،الأم كوكب مضيء بذاته و يسمو في صورته و سماته و أجمل بلسم في صفاته و لها منظر أحل من نبراته و نفس زكية طاهرة بصلاته و الأم هي الأساس التي ترتكز عليه الأسرة والمجتمع فهي الأصل في وجود الرجال و هي من تربي الأجيال لذلك فهي تعتبر نصف المجتمع و هي من تحمل في داخلها الحب و الحنان و هي من تقدم الكثير من التضحيات في سبيل راحة أبنائها إلي جانب ذلك فهي مصدر العطاء و هي من تشاركنا في أفراحنا و أحزاننا و هي مصدر الأمان لأبنائها و كذلك فهي التي تقوم بتعليم أطفالها الصواب و الخطأ فهيا بنا عبر موقع الجينية نقوم بسرد موضوع تعبير عن الأم المثالية.

مقدمة عن الأم مثالية

الأمُّ نفحةٌ من نفحاتِ الجنّة، ونسمةُ ربيعٍ وادعة تملأ القلبَ بالحياة و تملأ و تزهو الروح بالأمل، وهي أقربُ مخلوقٍ و أكثر الناس عطاءً، وهي الشمعة التي تضيئ و تفني نفسها من أجل أبنائها، ، فهي الصديقة و الأخت والمعلّمة والطبيبة وكلّ شيء و هي أجمل شيئ على وجه الأرض، وّ في الأم سرًّا عظيمًا أودعَه الله في فطرتها، فجعلها ترى في أبنائها كلّ حياتها، ولهذا تُعطيهم من قلبها وعمرها وروحها دون أن تنتظر أيّ مقابل، ولا عجبَ أنّ الله تعالى جعل رضاه مربوطًا بِرضا الأمّ وبرّها و الأمُّ هي أولى الناس بالحبّ و الرعاية و العطف و العناية، وهي أكثرُ مَن يستحقّ الالتفاتَ والطاعة، و لا يوجد شخص يتمنى لك الخير أكثر من أمك ،ولا يمكن أبدًا أن يعثر الإنسان على شخصٍ يُحبّه محبةً خالصةً كما تفعل الأم، فحبّ الأم يكون حبًا خالصًا ليس فيه أي مصلحة أو رياء.

آيات قرآنية و أحاديث نبوية ذكرت فضل الأم

في قول الله تعالى: «قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ».
قال تعالى: «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء»
قول الله تعالى: «وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ».
جاء رجل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “يا رسولَ اللهِ ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك ”.
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ اللهَ يُوصِيكمْ بِأمَّهاتِكمْ -ثلاثًا- ، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ -مرَّتيْنِ- ، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَ”.

الأم المثالية

الأم المثالية هي الأم التي تدرك جيدا أن التربية لا تقتصر على توفير أحسن الطعام للأبناء و تدريسهم في أفضل المدارس و إحضار أغلى الملابس لهم، أو أن التربية هي معاملة الأبناء بمزيد من الحنان الذي يتحول إلى دلال في معظم الأوقات، و لكنها تدرك المعنى الحقيقي للتربية و هي غرس القيم الإسلامية و المبادئ الإيجابية التي يجب أن يتعاملوا مع الآخرين على أساسها.تتصف الأم المثالية بالعديد من الصفات التي تميزها عن باقي الأمهات، فالأم المثالية تهتم بكل شئون و أمور أولادها و تسعى إلى خلق جو من الألفة و الحب داخل البيت، كما أنها تحاول إسعاد أولادها بشتى الطرق فهي الوحيدة التي تعرف سعلادة أبنائها جيداً ، و تعمل على مساعدتهم في تحديد الأهداف التي يريدون تحقيقها، و تضع معهم خطة للوصول إليها وتشجعهم من خلال الهدايا و المكافآت، فالأم المثالية تكون صديقة لأولادها تستمع إلى مشاكلهم و تعمل على مساعدتهم في حل تلك المشكلات، كما تعتبر الأم المثالية مثصدر الثقة في نفوس أولادها حتى يكونوا قادرين على مواجهة المشكلات والصعاب التي يتعرضون لها في حياتهم.

خاتمة عن الأم المثالية

و إلى هنا وصلنا لختام موضوعنا و عرفنا أن الام هي شمعة مضيئة حياتنا و تحمينا من الخوف بوجودها أشعر بالقوة هي من أكبر النعم على وجه الارض.و كل عام و أمهات الوطن العربي بألف خير و نتمنى لهم كل الحب و الحنان و لعطاء الذي تعودنا عليه، و رحم الله جميع امهات المسلمين الذين وافتهم المنيه و كل عام و هن بعيدهن برحمة من الله تنزل على قبورهن.