يعد الرسم من أشهر الفنون الجميلة حول العالم، وهو من الفنون التي يتقنها عدد هائل من الأشخاص حول العالم، وشهد العالم عدد كبير جداً من الفنانين المحترفين عبر العصور ودامت أعمالهم الفنية حتى الآن، وحاول تقليدها الكثير؛ بالرغم من ضعف إمكانات الرسم قديماً إلا أن اللوحات كانت توصف بالمدهشة وفائقة الجمال، ولكي تكون اللوحة مرتبة وتظهر بشكل جيد لا بد من استخدام الأدوات المناسبة والملائمة لكل جزء من الرسمة.

ما هي الفرشاة المروحية

هي فرشاة تستعمل في الرسم المائي أو الزيتي تصنع من شعر أو وبر الحيوانات أو الوبر الصناعي، وتستخدم في رسم الخطوط المموجة أو الرسم من الطبيعة كالأشجار والعشب والحشائش، وتستخدم أيضاً في دمج الألوان كأداة تسيح، وتنعيم ضربات الفرشاة وتأدية درجات لونية ناعمة.

أشكال فرش الرسم

بالإضافة إلى فرشاة الرسم المروحية يوجد أشكال أخرى لفراشي الرسم، وهي:

  1. الفرشاة الكبيرة الحجم

تستخدم لطلاء الخلفيات كبيرة الحجم، ورسم اللوحات الكبيرة، ورسم أوراق الأشجار والأعشاب، ويستعمل أيضاً لطلاء مادة الورنيش على الأسطح.

  1. الفرشاة المسطحة

يوجد منها حجمين: كبير وهو مناسب لتلوين الخلفيات، والمساحات الخالية من التفاصيل الكبيرة نسبياً، أما عن الحجم الصغير فيستخدم في تلوين التفاصيل الصغيرة والحادة؛ نظراً لأن شعيراتها مستقيمة.

  1. الفرشاة الدائرية الأطراف

تستخدم في رسم الأشكال والأطراف المنحنية وتعبئتها، مثل الغيوم وأطراف الأصابع.

  1. الفرشاة المستديرة الوبر

وتعتبر من أشهر الفراشي، وأكثرها استعمالاً في الرسم، وتستعمل في رسم التفاصيل الأولية للوحة، والتفاصيل الصغيرة الأخرى، وذلك بسبب رأسها المدبب.

  1. فرشاة السيف

تستخدم في رسم الخطوط مثل فروع الأشجار والأشكال الهندسية والتفاصيل الحادة في اللوحة؛ وذلك بسبب طرفها الحاد، والذي يشبه السيف.

  1. فرشاة الزاوية

تستخدم في رسم المنحنيات والأجزاء التي فيها تعرجات مثل الجبال والأعشاب، وتعبئة تفاصيلها.

  1. الفرشاة طويلة الوبر

تستخدم في رسم التفاصيل الصغيرة جداً مثل خصل الشعر، وفروع الأشجار الصغيرة، كما تستخدم للتوقيع في طرف اللوحة؛ وذلك لأن شعيراتها دقيقة جداً وتعطي خط مثل القلم ولا تفسد اللوحة.

أنواع فن الرسم

  • الرسم التجريدي

يقوم مبدأ الرسم التجريدي على رسم رسومات بعيدة عن الشكل الواقعي، حيثُ يقوم الفنان بتجميع الأفكار في عقله ثم نقلها بشكل يختلف عن العناصر الموجودة في الطبيعة، لذلك تم تسميته بالتجريدي؛ لأنه يتجرد بشكله عن الأشكال المألوفة في الطبيعة، بدأ هذا النوع من الرسم بالظهور في القرن العشرين ومن أشهر فنانيه بابلو بيكاسو.

  • الرسم الزخرفي

يعتبر من الأعمال الفنية التي تقوم على النسبة والتناسب بين الأشياء و التناظر أو التماثل، حيثُ يترك المجال لدى الفنان في ترتيب أجزاء اللوحة، ويعتمد اختلاف طبيعة اللوحة باختلاف اللون والحجم والتكوين، ويقسم الرسم الزخرفي إلى عدة أنواع: مثل الزخرفي الهندسي، أو الزخرف النباتي أو الزخرف التجريدي حتى.

  • الرسم التنقيطي

هو طريقة لرسم اللوحات عن طريق عمل نقط متقاربة من بعضها لتبدو وكأنها لوحة قطعة واحدة، ويتم استخدام درجات متنوعة من الألوان لتوضيح تفاصيل اللوحة، وقد استحدث هذا النوع من الفنون جورج سورا؛ ومن أبرز الفنانين الذين رسمو الرسم التنقيطي الرسام العالمي  فينست فان غوغ.

  • الرسم الكاريكاتيري

هو رسم ساخر؛ يقوم برسم الشخصيات ولكن يتم تكبير أو تصغير بعض أجزائها او حتى تحريفها، مثل رسم الشخصيات المشهورة بطريقة مضحكة بقصد السخرية منها.

  • الرسم الكارتوني

هو أشهر أنواع الرسم وأحدثها، وهو شكل من أشكال الرسم الثلاثي الأبعاد والمحاكاة، وقد بدأ من الرسم على المنسوجات والفسيفساء، وأصبح اليوم يعرف بالكرتون أو الرسم الكرتوني، ومن أشهر الفنانين الذين رسموا الرسم الكرتوني قديماً هو الرسام جريج وليميز.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم فائدة فرشاة الرسم المروحية، وأشكال فرش الرسم المختلفة، وأنواع فنون الرسم المختلفة.