تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم حفصه اكراما , و الان هذا عنوان مقالنا اليوم  ولماذا تزوج الرسول حفصة؟ ما هو اسم زوجات النبي؟ نحن نعلم أن هناك حكمة كبيرة من وراء تعدد الزوجات على الرسول صلى الله عليه وسلم، و الان سوف نوضح لكم كل شيء تابعوا معنا .

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم حفصه اكراما

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم حفصه اكراما , تعرف حفصة  بأنها بنت عمر بن الخطاب بنت نفيل بن العزى، ووالدتها هي زينب بنت مظغون بن حبيب بن وهب، ولدت قبل بعث الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات، وهو الابن الأكبر لأبيها، وتزوجت قبل أن تتزوج من النبي خنيس بن حذيفة السهمي.

يقال إن زوجها كان مع الرسول في غزوة بدر وتوفي متأثراً بجراحه الخطيرة، فبعد نحو 30 شهراً تزوج الرسول حفصة في ذكرى والدها عمر بن الخطاب شعبان قبل غزوة أحد يقال أنه تزوجها في السنة الثالثة لهجرته.

يذكر أن زوجها لما مات عليها كانت تبكي وتحزن على حالتها، لأنها كانت صغيرة في ذلك الوقت، فتعاطف والدها معها وحزن عليها، لأنه أراد أن يختار غيرها، فجاء زوجها  فقدمها لعثمان بن عفان رضي الله عنه، لكنه لم يرغب في الزواج حتى تزوجها الرسول فيما بعد تخليدًا لذكرى والدها.

ما عرفت به حفصة زوجة الرسول

منذ أن تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت تغار منه أكثر من غيره من نسائه، لأنها كانت تقترب منه بما يحبه ويشبعه، ولا سيما رسول الله صلى الله عليه وسلم. طلق حاف سارة، لكنه أعادها حسب الوحي الذي أعطاه جبرائيل عليه السلام تزوج الرسول حفصة في ذكرى والدها عمر، لكنه كان مهتمًا بتعليمها الدين حتى تفهمه، حتى أصبحت واحدة من أهم النساء الشرعيات في العصر الإسلامي المبكر كما أن كانت  السيدة حفصة رضي الله عنها  قد روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيها عمر بن الخطاب ما يقرب من ستين حديثًا  وعلى الأرجح فقد توفيت رضي الله عنها في شهر شعبان عام 45 هجريًا.

زوجات الرسول

هي من أمهات المؤمنين وقد يتزوجهم الرسل لأسباب بليغة أو بأمر وحي، باستثناء السيدة خديجة وعائشة رضي الله عنهم جميعًا. ومعلوم أن المبعوث تزوج حفصة في ذكرى والدها.

  • السيدة خديجة بنت خويلد: عندما تزوجها الرسول وهو في عمر 25 عام والتي كانت هي  في عمر 40 عام
  • السيدة سودة بنت زمعة: بعد وفاة السيدة خديجة تزوج الرسول سودة التي كانت تكبره بسنوات عديدة.
  • السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق: كان زواجهما في السنة العاشرة للبعثة، وبحسب البعض، كانت تبلغ من العمر 9 أو 7 سنوات، لكن النبي كان يبلغ من العمر 50 عامًا في ذلك الوقت.
  • السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب: كان زوجها النبي يبلغ من العمر 53 عامًا ويقال أنه يبلغ من العمر 55 عامًا، وقد سبق أن ذكرنا أن زواجهما تم بعد غزوة بدر.
  • السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية: تمت زواجهما في رمضان وتوفيت في حياة الرسول وهي في الثلاثين من عمرها.
  • السيدة أم سلمة المخزومية: هند بنت أبي أمية، 57 سنة، متزوجة في شوال، 27 سنة.
  • السيدة جويرية بنت الحارث: كانت صغيرة حينما تزوجها النبي، ذات 15 عام، وقد تزوجها الرسول بعد غزوة بني المصطلق.
  • السيدة زينب بنت جحش: تزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الخامسة للهجرة ويبلغ من العمر 58 سنة.
  • السيدة ريحانة بنت زيد بن عمرو بن خناقة: بتزوجها النبي في سن الستين بعد فتح بني قريظة
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان: كانت في الثلاثينيات من عمرها عندما تزوجها وهي السنة السابعة للهجرة.
  • السيدة صفية بنت حيي: قيل إنها لم تكن بلغت 17 من عمرها حينما تزوجها النبي بعد غزوة خيبر.
  • السيدة ميمونة بنت الحارث: التي تزوجها النبي وهي في العشرينات وكان صلى الله عليه وسلم في العقد السادس من عمره.

و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم حفصه اكراما عبر منصة موقع الجنينة الاخباري و تم تقديم لكم الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح و تم ذكر لكم اسماء جميع زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم و شكرا لكم على حسن قراءتكم.