تتبع خالد دورة حياة نبات الفاصوليا منذ وضع، أن تلك الدورة التي يتم اتباعها هو أداة تعليمية جيدة لاستخدامها في كافة الدورس المتعلقة عن دورة حياة نبات الفاصوليا، كما أن هذه الأداة عبارة عن ورقة مفردات تم تصميمها بطريقة جذابة بألوان مجذبة وجميلة لجذب انتباه الأطفال إليها في الدرس دون الحاجة إلى بذل جهد لتحقيقها، كما تحتوي تلك الورقة على توضيح ملون لدورة حياة الفاصوليا بجانب المفردات والمصطلحات المتعلقة بهذا الدرس، وكل ما عليك هو طباعته وعرضه أمام الأطفال عند شرح هذا الدرس ثم ربطه بالحرارة للحفاظ عليه وتزيين جدار الفصل به ليستخدمه الأطفال كمرجع لهم في المستقبل، كما يحتاج الدرس لطريقة تعليمية مدعومة بالصور والمفردات حتى يتمكن الطلاب من الوصول إلى المعلومات بصورة سهلة وسريعة.

دورة حياة نبات الفاصوليا

هناك الكثير من الموارد التي بإمكانك استعمالها في دروس دورة حياة الفاصوليا، كما يمكنكم استخدام عرض شرائح مفصل وتفاعلي مليء بالمعلومات المهمة والرسوم التوضيحية الملونة لتعليم طلابك كل شيء عن دورة حياة حبة الفاصوليا، ويمكنكم أيضاً استخدام أوراق عمل مختلفة مثل أوراق تسلسل دورة حياة الفاصوليا المقطوعة واللصق لاختبار فهم الطلاب وحفظهم لهذا الدرس أو إطار يوميات نبات الفول لمنح طلابك مساحة لتسجيل ملاحظاتهم وما تعلموه عنه زراعة الفاصوليا وكيفية زراعتها، وبالتالي يمكنك أيضاً طباعة ملصقات الحائط التي تشرح دورة حياة الحبة لتكون وسيلة مرئية لطلابك لمساعدتهم على فهم الدرس وتكون مرجع لهم لاحق، وقد تحقق من مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية الرائعة الأخرى لمساعدتك بتعليم أطفالك عن النباتات: PowerPoint ما الذي تحتاجه النباتات لتنمو؟ استخدم هذا العرض التوضيحي لمساعدة الأطفال على تعلم ما تحتاجه النباتات للنمو والتمتع بصحة جيدة ونشاط أجزاء النبات تحتوي هذه الورقة على أجزاء يمكن طيها للتدرب على أجزاء النبات وطريقة رائعة للتعرف على أجزاء النبات والمساعدة في تدريس موضوع النباتات والملصقات المتنامية يحتوي هذا المورد على ملصقات للمفردات النباتية الرئيسية موضحة بالرسومات بشكل رائعة للعرض على الحائط لاستخدامها كبطاقات مناقشة أو كمرجع.

ما هي المراحل الرئيسية في دورة حياة نبات الفصوليا

هنا فيما يلي سوف نسرد لكم المراحل الرئيسية الأربعة في دورة حياة تلك الحبة وهي كالآتي:

  1. بذور البذر: عبارة عن حبوب تنثارت من نبات مزهر أو زرعت قصداً.
  2. الإنبات: حيث تبدأ تلك المرحلة عندما تنفتح القشرة الخارجية للبذرة وبمجرد حدوث ذلك تبدأ جذور نبات الفاصوليا في النمو، كما تستخدم هذه الجذور لامتصاص الرطوبة والمواد المغذية من التربة.
  3. تطور الأوراق: تنمو البذرة بمرور الوقت ثم يخرج نبتة صغيرة من الأرض، كما تُعرف الأوراق الأولى باسم الفلقات والتي لها مساحة سطح كبيرة تمكنها من امتصاص أكبر قدر من ضوء الشمس والطاقة وبالتالي يتم الاحتفاظ بهذه الأوراق بواسطة جذع متصل بالجذور الموجودة تحت الأرض.
  4. الإزهار: أن معظم نبات الحبة تبدأ بالأزهار بعد شهرين من الإنبات بمجرد ازدهار النبات ويصبح جاهز للتكاثر، وبالتالي يقوم النحل والطيور الصغيرة والحشرات بتلقيح الأزهار وتخصيبها مما يؤدي لتكوين قرون البذور التي تستهلكها الحيوانات أو تحصدها البشر أو تتناثر مما يسمح بدورة حياة نبات الفاصوليا من جديد.

لهنا قد وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان، تتبع خالد دورة حياة نبات الفاصوليا منذ وضع، حيث تحدثنا حول دورة حياة نبات الفاصوليا، وعددنا لكم ما هي المراحل الرئيسية في دورة حياة نبات الفصوليا.