تاريخ وفاة عثمان بن عفان بالهجري، وإنّ قد كرم اللع عز وجل صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومنّ عليهم بأن جعلهم خير النّاس من عقب الأنبياء عليهم السّلام أجمعين، ومن هولاء الصحابة الصحابي عثمان بن عفان، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم نبذة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من متى توفي عثمان بن عفان بالهجري و أعمال عثمان بن عفان.

عثمان بن عفان رضي الله عنه

الصّحابيّ عثمان بن عفان الجليل ولد في مكّة المكرمة، وهو ابن عفّان بن أبي العاص وولدته الصّحابيّة أروى بنت كريز الجليلة التي هي ابنة عمّة نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام و في مكّة المكرمة كبر عثمان بن عفان وكان من أثريائها وأشرافها، دخل عثمان بن عفان الإسلام على يد أبي بكرٍ الصّدّيق رضي الله عنه قبل أن يقوم النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام بالهجرة بدعوته و كان عمره قد تعدا الثلاثين عام رضي الله عنه.

متى توفي عثمان بن عفان بالهجري

الصّحابيّ عثمان بن عفان الجليل استشهد عندما كان يبلغ من العمر اثنين وثمانين عاماً في مكّة المكرّمة والخوارج قد قاموا بقتله الّذين إبليس غشى على قلوبهم وفتنهم ففضلوا نعيم الدّنيا الفانية هلى نعيم الاخرة وكان هذا في يوم الجمعة في تاريخ الثّامن عشر من شهر ذي الحجّة في عان خمسٍ وثلاثين للهجرة وقُتِل وهو صائمٌ في منزله عقب أن قاموا بمحاصرته.

أعمال عثمان بن عفان

للصحابي الجليل عثمان بن عفان العديد من الاعمال في التاريخ الإسلامي، وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم ابرز واهم الاعمال التي قام بها عثمان بن عفان رضي الله عنه:

  • عثمان رضي الله عنه جهز في غزوة تبوك ثلث الجيش من البعير تسمائة وخمسين ومن الفرس خمسين.
  • قام عثمان بن عفان جمع القرآن الكريم في مصحفٍ واحدٍ بعد أن حدث اختلافٌ بين المسلمين عليه وذلك في عهد خلافته رضي الله عنه.
  • وأنفق عليه مالاً كثيراً في سبيل الله وابتغاء للأجر والنّصر.
  • خلال خلافة عثمان بن عفان على المسلمين توسّعت الدّولة الإسلاميّة وامتدّت رقعتها إلى المرو وتركيا والإسكندريّة وإفريقيا وأرمينيا والقوقاز وخراسان.
  • بالإضافة الى أنّه قام بتأسيس أوّل أسطولٍ بحريٍّ إسلاميٍّ لصدّ هجمات البيزنطيّين على الشّواطئ الإسلاميّة وحمايتها فكان بذلك خليفةً عظيماً وصحابيّاً جليلاً رضي الله عنه وأرضاه.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم نبذة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من متى توفي عثمان بن عفان بالهجري و أعمال عثمان بن عفان.