بعد وفاة أرطغرل خَلَفَه ابنه بيت العلم مرحباً بكم في مقالة تعليمية وتربوية و سؤال سوف نقدم إجابة عنه عبر موقع الجنينة الذي يهتم بالناحية التعليمية و الثقافية للطلاب سنتعرف إلى أرطغرل و من خلفه.

مـن هو أرطـغرل

هو الأمير أرطغرل بك بن سليمان شاه القايوي التركماني ، و الاسم المختصر له أرطغرل بك ، و معنى إسمه في اللغة العربية  الطير الجارح أو البطل او الجندي العقاب ،فترة حياته كانت بين 1191 م و حتى 1281م .

حيث كان قائد لإحدى قبائل الترك الذي كانوا نازحين من سهول آسيا الغربية حتى الأناضول ، حيث كان ينوي العودة إلى بلاد العجم بعد موت  أبيه ، حين كانوا يحاولوا تخطي نهر الفرات بالقرب من قلعة جعبر.

بعد وفاة أرطغرل خَلَفَه ابنه بيت العلم

بعد وفاة ارطغرل خلفه ابنه  الإجابة السلطان عثمان  خان أول بن أرطغرل ، حيث كان زعيم عشيرة قابي و سلاجقة الروح علىإحدى إمارات الثغور الأناضولية.

من مواليد 1258م  وعندما ترأس العشيرة خلفا لأبسه كان يبلغ من العمر 24 عام ، حيث كان له دور بارز في إقامة السلطنة العثمانية التي امتدت لقرون.

حيث تأثر موقعهم بالوضع السياسي و العسكري للترك العثمانيين ، حيث كان للإقامتهم في آسيا الوسطى و الغريبة دور كبير في دخولهم الإسلام و فتحهم العديد من البلاد.

و إعتنقوا المذهب السني الحنفي ،  و كان اختياره المكوث قرب الإمبراطورية البيزنطية دور في فتح سبل الجهاد و الحرب لاستكمال حصوله على السلطنة ، و الذي شجعه على ذلك حالة الضعف و الانكسار التي كانت في أجهزة الإمبراطورية البيزنطية.

المسلسل التركي التاريخي قيامة ارطغرل

حيث تم انشاء مسلسل تاريخي يسجد فيه حياة السلطان عثمان و والده أرطغرل في المحاربة و قيام السلطنة العثمانية الكبيرة التي بقيت أصولها و بجذورها لما يقارب ال500 عام.

و كان العرض الأول لمشاهد المسلسل في 10ديسمبر عام 2014، و تم الانتهاء من مواسمه و عرضه في 29 مايو 2019 ، و كانت مواقع التصوير على البحر الأسود الذي يقع ضمن قرية بيكوز في تركيا و بالتحديد في مدينة اسطنبول.

و بلغت عدد حلقات المسلسل في النسخ التركية 150 حلقة و في المدبلج 500 حلقة و مدتها في التركي تترواح بين 125-150 دقيقة و في المدبلج إلى العربية مدة الحلقة أربعين دقيقة.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا ختاماً بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان بعد وفاة أرطغرل خَلَفَه ابنه بيت العلمو قمنا بالتعرف على خليفة ارطغرل السلطان عثمان و المسلسل الذي صور حياتهم ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود