بحث عن معايير التفكير الناقد pdf جاهز للتحميل والطباعة، اصبح التفكير الناقد اليوم حاجة رئيسية ملحة في ثورة المعلوماتية، ومن خلال موقعنا الجنينة في السطور القادمة سوف نقوم بعرض لكم بحث عن معايير التفكير الناقد pdf جاهز للتحميل والطباعة.

مقدمة بحث عن معايير التفكير الناقد

المقدمة: من الممكن تعريف التفكير الناقد بانه هو الفكرة من حيث صحتها مقابل العقل، ويتطرق اليها بطريقة مجردة من أي موقف مسبق منها، ويقوم باتباع طريقة منهجية ودقيقة بشكل موضوعي خالي من العيوب والأخطاء التي يمكن أن تشكك بمصداقية الفكر والنقد الذي صدر عنه النقد ذلك، فنحن نحتاج التفكير الناقد من النوع هذا بشكل كبير والذي ينفي ويستقصي الفكرة من العيوب من أجل التقويم الصحيح لها، وإعلانها فيما بعد من اجل ان تصل إلى أصحابها، وكذلك تصل إلى كل متلقٍ لها بالفائدة والنفع ، من اجل ان نصل إلى الأمثل والأفضل، وبذلك التفكير الناقد يكون قد دعم  و خدم رأيه بالاستدلال المنطقي، والاستخلاص من اجل التقويم الأصح للفكرة التي تناولها بفهمه ومهارته وتجربته بكل دقائق العمق والصحة والشرح بوضوح لما قام بنقده.

معايير التفكير الناقد

الموضوع: يتحلى التفكير الناقد بالنزاهة والمصداقية والعدالة والمنطق والتواضع، ولهذا قام بزيادة معايير عليها ، من اجل اخذها عن ثقة، ومن المعايير هذه نذكر ما يلي:

  • الدقة والصحة: ينبغي أن التفكير الناقد يعطي اهتمام كبير بتقديم الفكرة عن طريق نقدها بكيفية عالية الدقة مع ان تخلوا من الخطا والغلط اللذين يؤديان الى انحراف الفكرة عن السياق الذي تم وضعها فيه.
  • الوضوح: يعني الابتعاد عن أي التباس أو غموض بالنقد للفكرة بهدف تلقيها بتفهم كامل وبكافة تفاصيلها، من اجل ان يتم التفاعل مع التفكير الناقد.
  • وثيقة الصلة: وهنا التفكير الناقد من الضروري ان يقوم بتقديم الفكرة باتصالها الوثيق بالنقاش المدرج عن الفكرة عن طريق القيام بطرح ونقاش الفكرة.
  • الضبط الصحيح: التفكير الناقد يعطي للفكرة اهتماماً بعرضها بضبط صحيح لها، أي تقديم وتحديد تفاصيل الفكرة بمنتهى الدقة.
  • العمق: التفكير الناقد يقوم بتقديم الفكرة من خلال القيام بتفكيك جميع التعقيدات في الفكرة التي تم طرحها، وهذا بالابتعاد عن السطحية وبعمق.
  •   السعة: المفكر الناقد ينظر بنظرة متعمقة وشمولية واسعة في الفكرة، مع اخذ بعين الاعتبار كل وجهة نظر تم الادلى بها في الفكرة، من اجل ان يخرج بنقد أشمل ممن مضى وأعلى في دقة.
  • المنطقية: المفكر الناقد يعطي وجه نظره بعيداً عن التضارب والتباين والاختلاف والتناقض، بكيفية عقلانية منطقية ومتمكنة، فيقوم بسلسلة فكره بشكل محكم الترابط ومتناسق عندما يعالج موضوعاً أو فكرة ويطرح نقده عنها.
  • المغزى: ينبغي أن التفكير الناقد يهتم بالغرض أي الهدف والناتج الذي تم عمله من اجل نقد الموضوع والفكرة، ويتم هذا بالذهاب المباشر بالموضوع وإعطاء الأهمية للمعلومات والمفاهيم التي ترتبط بالفكرة مباشراً، وبهذا يكون أكثر مقدرة على التقييم الصحيه.
  •  العدل: المفكر الناقد يولي للموضوع المطروح أو الفكرة كل العدالة والإنصاف والموضوعية، ويبتعد عن أي مخادعة أو مواربة بالرأي، أي بحيادية ومهنية كاملة.

خاتمة بحث عن معايير التفكير الناقد pdf جاهز للتحميل والطباعة

الخاتمة : وفي نهاية البحث الذي قمنا بتقديمه عن معايير التفكير الناقد نرجع من اجل ان نؤكد على ان المعايير هذه التي تم اعتمادها من اجل بناء الفكر الناقد هي معايير وضعية قابلة للتقلص أو التمدد أي مؤقتة، ولكننا نقوم بالتأكيد على أن التفكير الناقد ينبغي بأن يتحلى بالإنسانية المخلصة والصادقة لعملها، وتجنب الأمور الشخصية وعن الأفراد أي تحييد العلاقات والفرد الذي نقوم بنقد موضوعه، وبأن نقوم بنقد ما هو معروض بمهنية وبتجرد عن عوامل تراكمية ليس لها حاجة.

بحث عن معايير التفكير الناقد pdf

في البحث هذا نتطرق الى التفكير الناقد بجميع التفاصيل الدقيقة، بحيث من الجدير بالذكر أنه التفكير القائم على الاستدلال على النتائج الصحيحة بفعل عملية تفكير تراكمية قائمة على عقلية مهنية تولي الفكرة أو الموضوع أو أي شيء يطرح من اجل النقد، ومن الممكن لكل من يريد القيام بتحميل الملف بحثاً عن معايير التفكير الناقد pdf جاهز للتحميل والطباعة، بأن يقوم بتحميله بصيغة pdf .

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بعرض لكم بحث عن معايير التفكير الناقد pdf جاهز للتحميل والطباعة.