بحث عن إدارة شؤون الاسرة كامل، تعد اداره شؤون الأسرة امرا مهما لأنها اسد تكوين المجتمع فقد اهتم بها الدين الإسلامي لان تكون القصة اذا كان سليما فهذا يعني ان سلامه المجتمع ككل ويعود حسن ادارتها بالخير على الجميع دون ادنى شك كما نستطيع تشويه العائلة بالشركة متعددة الإدارات وتعرف الإدارة عملها ومسؤوليتها بشكل جيد لإنجاح هذه المؤسسة وتفوقها ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نعرض لكم بحث عن اداره شؤون الأسرة تابعوا معنا.

مقدمة بحث عن إدارة شؤون الأسرة

وضح الإسلام دور الأسرة الكبير كجزء اصيل من المجتمع لذلك فان شؤون الأسرة لها اهميه كبيره وذلك لأنها تعد اعاده تنظيم للموارد البشرية وحسن توجيهها واظهر دين الإسلامي بان اداره الأسرة ليس فقط من الناحية المادية بل من جميع النواحي الأخرى وذلك بهدف خلق توازن واستقرار اسري مع ضرورة التوازن بما تتمناه العائلة من افرادها وذلك من خلال أمور متعددة يجب ان يراعيها المسؤول حتى يستطيع اداره اسرته بشكل صحيح ويجب على المسؤول عن هذه العائلة ان يعرف ان لها كان عظيم واحتياجات ضرورية لا يجب طغيان احد هذه المطالب على أخرى لعدم حدوث فوضى وقلق لدى جميع افراد الأسرة ويعد الالتزام بالدين وتجنب فعل ما يبغضه الله من اساسيات الإدارة داخل الأسرة بالإضافة الى انها بذلك تربي أبنائها بشكل صحيح.

ما أهمية الأسرة في الإسلام

  • تماسك الأسرة يعني وجود أبناء صالحين يفيدون المجتمع ويحمونه من الانحطاط الثقافي والأخلاقي. تؤدي الأسرة مهمة إشباع الاحتياجات البشرية التي خلقت عليها، كما أنها تشبع الجسمانية والنفسية والروحية منها، للأفراد الذين يتشاركون في تكوين هذه العائلة “الزوجين”.
  • تحقق العائلة جميع القيم الاجتماعية مثل الحفاظ على الأنساب والتكافل الاجتماعي بين الطبقات.
  • ترجع أهمية الأسرة في الإسلام إلى كونها الأساس في التكاثر البشري، لأنها تُعتبر النواة الأساسية في المجتمع، لهذا على جميع أفرادها معرفة حقوقهم وواجباتهم.
  • السعي وراء غرس جميع المبادئ الجيدة والفضائل الخلقية في أفرادها وفي المجتمع بأكمله.

الأهداف المرجوة من إدارة شؤون الاسرة

  • زيادة الوعي لجميع الأفراد بها حول الأهمية والدور الفعال الذي يلعبه التخطيط في نجاح مجتمعهم الصغير، إلى جانب توضيح الأهداف المرجوة منها وتقييم إدارة شئونها بشكل علمي.
  • دراسة جوانب الحياة العائلية الاجتماعية والمالية والحياتية بشكل علمي، بهدف وجود حل للمشاكل التي يواجهها أفراد الأسرة بشكل علمي ومدروس.
  • استطاعة المشرف عليها أن يتخذ القرارات الحازمة الصحيحة بناءً على الأسس العلمية الواقعية.
  • المشرف على الأسرة يجب أن يقدر الجهد والوقت الذي يقوم به أفراد عائلته، للوصول إلى الهدف المنشود على حسب الخطة المطبقة.
  • القدرة على بناء مجتمع إنساني سليم من جميع نواحي الحياة، يرجع إلى بناء أسر سليمة وإذا تفككت العائلات فإن ذلك سيؤدي إلى بناء مجتمع منهار.
  • مواجهة المراحل المختلفة من إدارة شئونها بشكل مرن وبقدرة فائقة، ومن الضروري أن يتم وضع خطط تناسب كل مرحلة، ووجود خطة بديلة لأي مرحلة إذا تطلب الأمر ذلك.

ما هي الخطوات اللازمة لتحقيق اهداف اداره شؤون الأسرة

لتحقيق اهداف اداره شؤون الأسرة لابد من اتخاذ مجموع متسلسله من الخطوات وهي كالتالي:

  • التنظيم: حيث تركز هذه الخطوة على تقسيم المهام والمسؤوليات الأسرية على افراد الأسرة وفقا لقدراتهم وامكانياتهم بحيث لكل فرد من افراد الأسرة مجموعه من المهام لإنجازها في وقت محدد بما يتناسب مع قدراته ورغباته بالشكل الذي يمكنه من إنجازها بشكل جيد.
  • التخطيط: حيث تشمل هذه الخطوة على وضع خطه عمل متكاملة وتحديد الموارد والامكانيات المتاحة والأساليب والإجراءات التي سوف يتبعها افراد الأسرة لتحقيق مجموعه من الأهداف الاسرية.
  • التنفيذ: وتعد هذه الخطوة هي الخطوة الفعلية الأخيرة في خطوات اداره شؤون الأسرة ويقوم افراد الأسرة من خلالها بأداء المهام التي تم تكلفهم بها وقد تم في هذه الخطوة تعديل خطه العمل بناء على الأداء الفعلي على الأرض.
  • التقييم: يتم فيه هذه الخطوة القيام بعمليه التقييم لأداء افراد الأسرة ويكون التقييم داخليا من نفس افراد الأسرة لأنفسهم وخارجها من المجتمع الذي تعيش فيه الأسرة ويساعد ذلك على التعرف على نقاط الضعف لدى الأسرة والتأكد من تحقق الأهداف المنشودة كما هو مخطط له.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان بحث عن اداره شؤون الأسرة كامل.