اي اجزاء الارض اكبر، عباءة الأرض إحدى الطبقات الميكانيكية للأرض، وهي أيضًا الطبقة ذات السماكة الأكبر، تتكون من مادة صلبة وتمتد من القشرة الأرضية، وهي تبدأ من الطبقة الخارجية، إلى بداية لب الأرض، وهي الطبقة الأعمق لها، كما أن لها تأثيرًا على الطبيعة الديناميكية للطبقة الخارجية المتعرجة للأرض، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على اي اجزاء الارض اكبر.

اي اجزاء الارض اكبر

أي أجزاء الأرض أكبر؟، الإجابة هي الستار، الذي يشكل الوشاح حوالي 84٪ من الحجم الإجمالي للكوكب، إنها الطبقة الأكثر سمكًا على الأرض، وتتراوح من الجانب السفلي من القشرة إلى اللب الخارجي السائل، وتقع على عمق 2891 كيلومترًا (1،796 ميلًا) تحت سطح الكوكب، وهي مصنوعة من الصخور شبه المنصهرة، والسائل اللزج في طبقة الوشاح يساعد على تحرك الصفائح التكتونية في قشرة الأرض، ما يقرب من 500 درجة مئوية (932 درجة فهرنهايت) عند حدود القشرة ترتفع إلى أكثر من 4000 درجة مئوية (7232 درجة فهرنهايت) عند الحدود مع اللب السائل الخارجي في الوشاح.

طبقات الأرض

هناك أربع طبقات رئيسية من المادة التي تتكون منها الأرض، يتم تضمين الأبعد مما يلي:

  • الغلاف الجوي:إنها ترمز إلى الطبقة الرقيقة والأقل كثافة على الكوكب، يصل ارتفاعه إلى 800 كيلومتر فوق سطح الكوكب و يتكون من مجموعة متنوعة من الغازات، ومعظمها من النيتروجين والأكسجين.
  • القشرة: وهي تتألف من صخور صلبة بالإضافة إلى كميات متزايدة من السيليكون والأكسجين الناتج عن المعادن، وهي أخف وأكثف من طبقة الغلاف الصخري التي تتشكل منها ألواح الأرض والغلاف الصخري.
  • الوشاح ( الستار):إنها الطبقة الأكثر سمكًا على الأرض وتحتوي على غالبية صخور السيليكات بجانب مع كميات أعلى من المغنيسيوم والحديد.
  • اللبّ: تم العثور على سبائك الحديد والنيكل مع مستويات ضئيلة للغاية من السيليكون والأكسجين في الطبقة الداخلية، أو الداخلية، من الأرض، وهي أكثر كثافة وأثقل.

مكونات طبقة الوشاح 

ذابت الأرض نتيجة القوى الشديدة التي تعرضت لها مما تسبب في انقسامها إلى طبقات متفاوتة الكثافة والصفات وكذلك المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه الطبقات، تم العثور على ما يلي في طبقة الوشاح، وهي تأتي على النحو التالي:

مجمع النسبة المئوية للكتلة
ثاني أكسيد السيليكون 44.71
أكسيد المغنيسيوم 38.73
أكسيد الحديد 8.18
أكسيد الألمونيوم 3.98
أكسيد الكالسيوم 3.17
أكسيد الكروم 0.57
أكسيد النيكل 0.24
أكسيد المنغنيز 0.13
أكسيد الصوديوم 0.13
أكسيد التيتانيوم 0.13
خامس أكسيد الفوسفور 0.019
أكسيد البوتاسيوم 0.006

حقائق عن الوشاح

تنقسم الطبقة العليا والطبقة السفلية، اللتان تشكلان طبقات الوشاح العلوية والسفلية على التوالي، إلى طبقات متميزة ومنفصلة، يتكون الغلاف المائي وجزء من الغلاف الصخري من الطبقة العلوية، والتي تبدأ مباشرة تحت القشرة عند انقطاع Mo Horowicz، والطبقة السفلية، التي تقع فوق اللب الخارجي مباشرة عند توقف Gutenberg، حيث تتشابه طبقة الوشاح مع البلاستيك في ظل درجة الحرارة شديدة الارتفاع مما يكون صخور قابلة للتشوه في المقاييس الزمنية الجيولوجية، بسبب هذا التشوه، تتطور عملية تشبه الحمل الحراري، مما يؤدي إلى توسيع مناطق التيار الصاعد والهبوط.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم اي اجزاء الارض اكبر،  كما وضحنا طبقات الأرض، ومكونات طبقة الوشاح، وحقائق عن الوشاح.