اين يوجد رقم الحفظ في بطاقة الأحوال الجديدة بالسعودية ، بطاقة الهوية الوطنية من البطاقات الهامة التي يتعين على الإنسان القيام بها في مختلف مراحل حياته ، ويعد رقم الحفظ أحد عناصر بطاقة الهوية ،و في هذا المقال سنتناول الحديث عن موضوع رقم الحفظ في بطاقة الأحوال الجديدة في السعودية ، والاستفسارات الأخرى المتعلقة به.

بطاقة الهوية الوطنية السعودية

بطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة التعريف الرسمية لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية حيث يجب على كل مواطن ، رجلاً كان أم امرأة ، أن يصدر بطاقته الشخصية عند بلوغه سن الخامسة عشرة ، وإذا لم تصدر فالمواطن مسؤول عن المسؤولية القانونية ويجب أيضًا تجديدها على الفور قبل انتهاء مدة الصلاحية ؛ حتى لا يتعرض المواطن للغرامة ، ويذكر أنه يتم الاعتماد على بطاقة الهوية هذه عند الرغبة في التنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ما هو رقم الحفظ في بطاقة الأحوال؟

الأرقام الخمسة الموجودة أسفل بطاقة الهوية تسمى رقم الحفظ ، أو حفظ النفوس ، كما هو شائع بين الدوائر الشعبية وهذه الأرقام مفيدة في معرفة تفاصيل البطاقة ؛ كما هو ممكن عن طريق حفظ هذه الأرقام الخمسة من أصل عشرة أرقام هي أرقام البطاقة ،و يمكن الوصول إلى بيانات حامل البطاقة.

اين يوجد رقم الحفظ في بطاقة الأحوال الجديدة بالسعودية

يسهل على كل مواطن سعودي في المملكة استخراج رقمه الخاص في حفيظة النفوس المسجل في بطاقة الأحوال المدنية ، حيث أن رقم الحفيظة هو آخر خمسة أرقام مسجلة في بطاقة العائلة أو المدنية أو بطاقة الأحوال المدنية.

هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ

في ظل البحث المستمر عن كل من رقم الحفيظة ورقم الحفظ من قبل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية ، والتباس كثير منهم حول ما إذا كان رقم الحفيظة ورقم الحفظ شيئًا واحدًا أم يختلف كل منهما عن الآخر ، فسنقدم في النقاط الآتية الفرق بين كل من الرقمين:

  • رقم الحفظ هو الرقم المكتوب أسفل في بطاقة الهوية الوطنية السعودية مع بعض أنواع البطاقات ، مثل البطاقات كبار السن.
  • أصدر الحساب الرسمي لدائرة المستفيدين بهيئة تقويم التعليم والتدريب ، عبر حساب التواصل الاجتماعي تويتر ، بيانًا بأن رقم الحفظ هو نفس الرقم الموجود على بطاقة الهوية الوطنية الشخصية.
  • بينما أشار البعض إلى أن الهوية الوطنية الجديدة ليس لها رقم حفظ ، حيث تم استبدال هذا الرقم برقم السجل المدني ، ولكنه يتضمن كلاً من تاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية.
  • كما أكدت خدمة المستفيدين عبر حسابها الرسمي على تويتر أن رقم الحفظ قد تم إلغاؤه بالفعل ويمكن استبداله بالضغط على أيقونة البطاقة الذكية ، ثم الوصول الى بطاقة الحالة.

اقرأ أيضاً : خطوات تجديد رخصة القيادة السعودية للوافدين 1444

هل رقم الحفظ موجود في كل البطاقات؟

لا ، حيث أكد مسئولو إدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية أنه تم إلغاء الحفظ بالرقم الخاص بالبطاقات الوطنية الجديدة ، مما يعني أن رقم الحفظ ببطاقة الأحوال المدنية غير موجود في النسخة الحديثة من بطاقات الهوية ، وخاصة الإصدار الثالث من تلك البطاقات ، ونفس الشيء ينطبق على الهوية الرقمية ، كما هو الحال بالنسبة لبطاقات الهوية القديمة التي مازالت مع فئة كبار السن ، لا تزال تتضمن على رقم الحفظ ، وهو أمر طبيعي ؛ بالنظر إلى أن الهوية الوطنية لفئة كبار السن تتجدد على مدى فترة زمنية أطول من الفئات العمرية الأخرى.

تجديد بطاقة الأحوال

قدمت وزارة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية خدمة تجديد بطاقة الحالة من خلال منصة أبشر الإلكترونية من غير الحاجة لزيارة فرع الأحوال المدنية ، حيث تم استخدام أحدث تقنيات التعرف على الوجه بهذه الطريقة ، وهي متوفرة للمواطنين والمواطنات المستوفين لشروط تجديد بطاقة الأحوال.

هل يوجد رقم حفظ في الهوية الرقمية؟

لا ، حيث تعد الهوية الرقمية من النسخ الرقمية الحديثة للهوية الوطنية ، وعن طريق الهوية الرقمية أصبح من الممكن الاستغناء عن الهوية الورقية التقليدية ، ووفقًا لهذا النظام فإن الهوية الرقمية لا تتضمن أيضًا على رقم الحفظ ، وهي فقط الشريحة والبيانات الأساسية المسجلة في البطاقة.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه اين يوجد رقم الحفظ في بطاقة الأحوال الجديدة بالسعودية ، و بطاقة الهوية الوطنية السعودية و ما هو رقم الحفظ في بطاقة الأحوال و تعرفنا أيضاً الى هل رقم الحفيظة هو رقم الحفظ و هل رقم الحفظ موجود في كل البطاقات و ذكرنا كذلك تجديد بطاقة الأحوال و هل يوجد رقم حفظ في الهوية الرقمية.