تختلف المسطحات المائية التي تغطي معظم سطح الكرة الأرضية ، و من أشكال هذه المسطحات الأنهار ، التي تتنوع فيم بينها إما من حيث الطول ، أو الغزارة ، أو حتى ملوحة المياه .

أين يقع نهر الخل؟

كما يقع نهر الخل في دولة كولومبيا ، حيث أن الاسم الأصلي لهذا النهر هو الريو فيناجرى ، وهو جزء من نهر أكبر يسمى الكوكا ، و يقع في دولة كولومبيا التابعة لقارة أمريكا اللاتينية ، و حيث لقب هذا النهر باسم نهر الخل لتمتعه بمياهه شديدة الملوحة ، التي جعلت من حياة الأسماك فيه غير ممكنة.

سبب ملوحة نهر الخل:

حيث وجد العلماء أن مجرى نهر الخل هو مجرى قريب من بركان يعرف باسم بركان “بوارسيه” ، و هذا البركان يعطي النهر بعض المواد الكيميائية الضارة و بنسبة عالية جداً ، و مثال ذلك فإن العلماء وجدوا أن نسبة حمض الكبريت H2SO4 هي 11% أي أنه يوجد بين كل مئة جزيء ماء ، هناك 11 جزيء من حمض الكبريت ، كما وجدوا أن نسبة حمض الهيدروكلوريك HCl هي 9% أي هناك 9 جزيئات من حمض الهيدروكلوريك بين كل 100 جزيء ماء ، و هي نسبة عالية جداً و تشكل خطر على الحياة ، لذلك لا يوجد أي نوع من الأسماك تعيش في هذا النهر.

أطول الأنهار في العالم :

في الغالب يتم تصنيف الأنهار وفقاً للطول ، و ما يأتي سنذكر قائمة بأطول هذه الأنهار حول العالم:

  • نهر الأمازون: حيث يصل طوله إلى 6992 كيلو متر ، ليعتبر بذلك النهر الأطول حول العالم.
  • نهر النيل :حلث يصل طوله إلى 6853 كيلو متر ، الذي يعبر 11 بلداً ، و يصب في البحر المتوسط ، و هو ثاني الأنهار من حيث الطول.
  • نهر اليانجتسي : يعد ثالث أطول نهر في الأرض ، حيث يبلغ طوله نحو 6300 كيلو متر.
  • نهر الميسسبي: حيث يصل طوله إلى 6275 كيلو متر ، ويقع منبعه في شمال ولاية مينيسوتا.
  • نهر ينيسي: يعد أحد الأنهار الثلاثة التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي ، حيث يصل طوله إلى 5539 كيلو متر ، و يقع منبعه في منغوليا.

أقصر نهر في العالم :

يعتبر نهر رو ، هو أقصر نهر في العالم،  و هو نهر موجود في الولايات المتحدة الأمريكية و تحديدا في ولاية مونتانا ، حيث يجري هذا النهر بين الينابيع العملاقة ، كما يصل طوله تقريباً 61 متر فقط أي حوالي 201 قدم ، و عمقه حوالي 7 قدم ، مما هذا جعله يدخل موسوعة جينيس كأقصر نهر على الإطلاق في العالم، يصب نهر رو في نهر ميزوري.

وإلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على نهر الخل ، نتمنى أن ينال إعجابكم .